تريند 🔥

🤖 AI

“البطل بألف وجه أو من دون وجه”.. مغامرة جديدة من بين مخالب صراع العروش في 3 The Mandalorian

عبد الرحمن توفيق
عبد الرحمن توفيق

5 د

من الأخبار السارة هذا العام هو عودة مسلسل The Mandalorian إلى الساحة مرة أخرى بعرض الجزء الثالث من مسلسل الفانتازيا الشهير على منصة ديزني+ بدءًا من شهر مارس.

وهو المسلسل التابع لعالم حرب النجوم الشهير Star Wars، فلو كنت من عشاق هذه السلسلة، يجب أن يكون هذا المسلسل ضمن قائمة المشاهدة الخاصة بك، أما إذا كنت من محبي المسلسلات التليفزيونية الجميلة والمسلية والمليئة بالإثارة والتشويق فهذا عمل لا يمكن تفويته أيضًا!


هل تجب مشاهدة سلسلة Star Wars للاستمتاع بالعمل؟

فيديو يوتيوب

ربما أكثر الأسئلة التي تخطر في بال المشاهد عند معرفته بارتباط مسلسل The Mandalorian بسلسلة حرب النجوم الشهيرة هو هل تجب مشاهدة السلسلة كاملة للاستمتاع بالمسلسل؟ والإجابة هي لا.

وعلى الرغم من ارتباط The Mandalorian بعالم حرب النجوم، إلا أنه حتى الآن ليس مكملًا لأحداثه بطريقة أو بأخرى، فالعمل يتتبع قصة صائد جوائز يسافر عَبر الفضاء في مهمات مشوقة من أجل المال.



أين يقع مسلسل The Mandalorian من سلسلة حرب النجوم؟

إذا كنت راغبًا في فهم عالم The Mandalorian ومعرفة موقعه بالتحديد في الخط الزمني لسلسلة حرب النجوم فهو يقع في الزمن بعد الثلاثية القديمة والمنتهية بفيلم Star Wars Episode VI: Return of the Jedi  وقبل الثلاثية الجديدة والتي انتهت بفيلم Star Wars Episode VII: The Force Awakens.

بالنسبة لأحداث المسلسل فهي تدور في قالب من المغامرة والتشويق، حيث يقوم صائد جوائز من طائفة متشددة في عاداتها القتالية وأسلوب حياتها بحيث يعرف كل واحد منهم باسم The Mandalorian.

 ويتم توكيل هذا الشخص بمهمة غريبة من نوعها ليجد نفسه في النهاية أمام طفل صغير لكنه ليس بشريًا بل هو Baby Yoda ويعرف باسم Grogu وهو يشبه كثيرًا زعيم منظمة الجيداي Jedi الشهيرة في سلسلة حرب النجوم ليصاب البطل بالصدمة وتتوالى بعدها الأحداث.


مفاجأة درامية غير متوقعة!

في الحقيقة لا يمكن كبح المتعة الخاصة بهذا المسلسل المدهش والذي يستمر في إبهار المشاهدين وإمتاعهم عبر العالم عبر منصة ديزني+، فالقصة مترابطة بشكل مدهش بعيدٍ عن التمطيط والملل، فكل جزء يتكون من 8 حلقات فقط، كل واحدة منها مسلية ومليئة بالأحداث.

وقد أبدعت ديزني في إنتاج العمل لأنها لا تريد أن تخيب آمال محبي سلسلة حرب النجوم أو حتى المشاهد العادي، فالمؤثرات البصرية بالغة الجمال ومشاهد الحركة قوية وغير مفتعلة.

وقد استمتعت على المستوى الشخصي بمشاهدة The Mandalorian وقد استمر في إبهاري حلقة بعد حلقة، لكن الأمر الأكثر إبهارًا بالنسبة لي هو بطل القصة، وارتباطه الشديد بأصوله وصراعه النفسي طوال الأحداث ما بين القيام بما هو صواب أو الالتزام بعقيدته.

وقد أشاد النقاد في معظم الصحف الأجنبية، بالأداء التمثيلي في المسلسل على الرغم من أن البطل لم يخلع خوذته إلا مرات قليلة، بل في الجزء الأول لا يكاد أحد يشاهد وجهه الحقيقي، فجزء من عقيدته هي عدم إظهار وجهه للناس، والاحتماء خلف خوذته ودرعه المنيع، وهل ما جعلني أصاب بحالة من الاستمتاع والاندهاش معًا!


 وجه الممثل بين جودة التمثيل وعوامل الجذب!

ظل هذا السؤال يراودني طوال مشاهدتي لمسلسل The Mandalorian، ما الذي يشد المشاهد بقوة لمشاهدة المسلسل؟ ما الذي يجعلني أنجذب بقوة لبطل القصة على الرغم من عدم رؤية وجهه من الأساس!، فهل وجه الممثل هو المقياس الأول لقياس الأداء الخاص به؟ وهل عدم رؤية وجه البطل كانت عائقًا أمام تعلقي بالبطل أم لا؟.

لقد شاهدت طوال حياتي أعدادًا كبيرة من الأعمال التلفزيونية، ويمكنني القول إن معظم مخرجي التلفزيون مؤخرًا -وخاصة في الوطن العربي– قد أصبحوا في حالة من الغرام الملعون مع وجه البطل!

الكادرات معظمها موجهة بشكل مباشر لوجه البطل أو البطلة، المسلطة عليهم الأضواء والواقعين أسفل أطنان من مساحيق التجميل حتى كادت تخفي تعبيراتهم التمثيلية، بل حتى كادت تخفي ملامح الشخصية الحقيقية.

وأصبحت الشخصيات الدرامية عبارة عن دمية ملونة لا تتحرك، أصبح البطل تمثالًا لا يتحرك وأصبح التصوير السينمائي أشبه بصور البورتريه الشخصية المعلقة على الحيطان أو الثابتة في بطاقات الهوية!!

كذلك أصبح الأداء الخاص بهم محصورًا على (التبريق) في الكاميرا والصراخ والعويل في كافة الانفعالات والأصوات الشتوية في المشاهد الرومانسية!

يأتي مسلسل The Mandalorian ليخفي وجه البطل تمامًا ويركز على الحركة والشخصيات وتفاعلها ضمن إطار الحبكة الدرامية المسلية والتي تشد الانتباه منذ الحلقة الأولى، بل لا أبالغ حين أقول منذ الوهلة الأولى!

القصة هي حجر الزاوية في مسلسل The Mandalorian، الذي يتزين بمشاهد حركة مبدعة وقصة مترابطة وأحداث تتصاعد حتى تبلغ ذروتها في النهاية، ليجد المشاهد نفسه في النهاية متعلقًا بشخصية البطل الذي لم يكد يشاهد وجهه، لأنه يشاهد أمامه شخصية حقيقية تعيش في صراع داخل القصة وليس داخل بورتريه.


صعود نجم تلفزيوني من بين مخالب صراع العروش ومهمات ألعاب الفيديو!

ويأتي المسلسل من بطولة نجم الدراما التليفزيونية اللامع في الفترة الأخيرة بيدرو باسكال الذي سطر مسلسل The Mandalorian اسمه بأحرف لامعة في سماء هوليود في عام 2019.

وقبلها كان قد تألق بشكل لافت في المسلسل الشهير صراع العروش Game of thrones في دور Oberyn Martell الذي أنهت حياته في معركته الشهيرة أمام شخصية The Mountain.

ليكون مسلسل The Mandalorian بداية انطلاق جديدة له لكن هذه المرة من بوابة البطولة المطلقة لعمل بهذه الضخامة الإنتاجية، لكن ربما يظن البعض أنها مجرد ضربة حظ.

ذو صلة

 "بيدرو" عاد ليتألق مرة أخرى في بطولة مسلسل The Last of us المنتج هذا العام وقد جسد شخصية البطل جويل ميلر وهو المسلسل المقتبسة أحداثه من قصة لعبة الفيديو الشهيرة التي تحمل نفس الاسم.

ويشارك في بطولة مسلسل Mandalorian النجم التلفزيوني الشهير Giancarlo Esposito الذي قدم سابقًا واحدًا من أفضل أدوار الشر في تاريخ الدراما التلفزيونة بدور Gus Fring في المسلسل الأشهر ربما Breaking Bad، ويأتي العمل تحت إشراف الممثل والمنتج الموثوق لدى شركتي مارفل وديزني معًا Jon Favreau والذي قدم شخصية هابي في سلسلة أفلام Avengers.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة