قبل انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي بأيام.. تعرف إلى ترشيحات النقاد لأهم أفلام الدورة الـ 44

مهرجان القاهرة السينمائي
أراجيك فَنّ
أراجيك فَنّ

10 د

تقرير بواسطة: ريموندا نبيل ونيرمين حلمي

تفصلنا أيام معدودة عن أكبر وأهم حدث فني سينمائي في منطقة الشرق الأوسط ألا وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، والتي من المقرر أن تنطلق يوم 13 نوفمبر وتستمر حتى يوم 22 من نفس الشهر، وفي طياتها باقة غنية من أهم وأروع الأفلام السينمائية من جميع أنحاء العالم.

تشهد دورة المهرجان هذا العام تنوعًا كبيرًا ما بين الأفلام الأجنبية والعربية المشاركة من مختلف بلدان العالم ضمن البرامج التنافسية المختلفة، والتي تشمل برنامج المسابقات، الرسمية منها الدولية، واَفاق السينما العربية، وأسبوع النقاد، وبرنامج الأفلام القصيرة، وعروض منتصف الليل وعروضًا فنية للبانوراما الدولية واختيارات الأفلام في القسم الرسمي خارج المسابقة الرسمية.

ينتظر عدد كبير من محبي السينما والأفلام قدوم أيام المهرجان من العام إلى العام التالي، للاستمتاع بمشاهدة أكبر قدر ممكن من الأفلام التي يضمها المهرجان، ولكن بعضهم يحتاج إلى مساعدة أو دليل يرشدهم لأفضل الأفلام المشاركة ليوفر عليهم الوقت والمجهود، لذلك يقدم "أراجيك فن" في ذلك التقرير ترشيحات النقاد لأهم الأفلام المشاركة في الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

اقرأ أيضاً: خيانة لإرث تولكين.. لماذا فشل الموسم الأول من مسلسل خواتم القوة؟

الناقد محمود عبد الشكور:

ذو صلة

شارك الناقد الفني محمود عبد الشكور معنا ترشيحاته لأهم أفلام الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهي:


فيلم The Fabelmans

فيلم The Fabelmans للمخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج، هو فيلم افتتاح الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي ينفرد بعرضه عربيًا، فهو لن يعرض عبر الشاشات العربية قبل بداية العام المقبل 2023.

وتدور أحداثه حول طفولة سبيلبرغ التي نشأت في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية بـ ولاية أريزونا، بداية من سن السابعة إلى الثامنة عشرة، حيث يكتشف شاب يدعى سامي فابلمان سرًا عائليًا محطمًا، ويستكشف كيف تساعدنا قوة الأفلام في رؤية حقيقة الآخر وحقيقة أنفسنا.


فيلم 19 ب

فيلم 19 ب من توقيع المخرج أحمد عبد الله السيد، هو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الدولية بالدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما يعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات المهرجان.

وتدور أحداث الفيلم حول حارس عجوز يجسده الفنان سيد رجب يسكن في فيلا متداعية، يراقب من خلالها منزلًا مهجورًا يعتبره بمثابة منزل له، ولكن فجأة ودون مقدمات يصبح العجوز مهددًا بسبب شاب يزور الحديقة، وهو ما يجعل الحارس العجوز يواجه مخاوفه.


فيلم The Swimmers

فيلم The Swimmers يتحدث عن سباحتين سوريتين من اللاجئين، يسرا وسارة، ويناقش الفيلم رحلتهما كلاجئتين من الحرب السورية إلى أولمبياد ريو دي جنيرو لعام 2016، ويكون العرض الأول للفيلم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44.

ويشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم والنجمات منهم: ناتالي عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايغوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاي، كندة علوش وعلي سليمان، والفيلم من إخراج سالي الحسيني، وكتابة سالي الحسيني، والكاتب المسرحي والكاتب جاك ثورن.


فيلم ألكاراس

فيلم ألكاراس حائز على جائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين 2022، ويعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وتدور أحداثه حول عائلة من المزارعين في قرية صغيرة بـ كاتالونيا، فعندما يموت صاحب ملكيتهم الكبيرة ويقرر وريثه مدى الحياة بيع الأرض، يصبح مصدر رزقهم مهددًا بشكل مفاجئ، وشارك في بطولة الفيلم عدد من الممثلين غير المحترفين تحت قيادة المخرجة الإسبانية كارلا سيمون.


فيلم توري ولوكيتا

فيلم توري ولوكيتا من إخراج جين بيير داردان ولوك داردان حائز على جائزة من مهرجان كان، ويعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وتدور أحداثه بدولة بلجيكا حول شاب وفتاة في مرحلة المراهقة يقرران السفر بمفردهما من إفريقيا، ولكن في أثناء رحلتهما من إفريقيا يواجهان العديد من الظروف القاسية.


فيلم أوتاما

فيلم أوتاما الحائز على جائزة مهرجان صاندانس الكبرى، والذي يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تدور أحداثه حول زوجين في مرحلة الشيخوخة يعيشان حياة روتينية طوال سنوات عديدة، ولكن تنقلب حياتهما رأسًا على عقب بعد تعرضهما لمشكلة كبيرة بسبب حدوث الجفاف.


فيلم Robe of gems

فيلم Robe of gems الحائز على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان برلين، يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور أحداثه حول سيدة تدعى "إيزابيل" انتهت من نصف إجراءات طلاقها تقريبًا وقررت بعدها العيش في منزل قديم كان ملكًا لعائلتها، ويبدأ الصراع في الفيلم عندما تختفي شقيقة صديقتها وتبدأ الشرطة في التحقيق.


فيلم صاحبتي

فيلم صاحبتي هو فيلم قصير للمخرجة المصرية كوثر يونس وتم عرضه في مهرجان فينيسيا، ويعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44 بمسابقة الأفلام القصيرة، وتدور أحداث الفيلم حول علاقة عاطفية بين شاب وفتاة، تحدث لهما أمور غير متوقعة بسبب إصابتهما بحالة من التشويش.

الناقدة ماجدة خير الله:

رشحت لنا الناقدة الفنية ماجدة خير الله عددًا من أهم الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وهي:


فيلم Joy Land

فيلم Joy Land فيلم باكستاني متميز تم عرضه بمهرجان كان، وهو مشارك بمسابقة أسبوع النقاد ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44. وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي تشويقي حول عائلة مترابطة تدعى "رنا" يتوق أعضاؤها لولادة الذكور، ويقع أصغر ابن في العائلة في حب راقصة عابرة جنسيًا، وتسلط قصة حبهما المستحيلة الضوء ببطء على رغبة عائلة رنا بأكملها في التمرد الجنسي، والفيلم يأتي من إخراج سايم صادق.

وفيلم The Fabelmans الذي تم ذكره سابقًا، وهو فيلم الافتتاح وسيتم عرضه بعد حفل افتتاح المهرجان لإتاحة مشاهدته للجميع، بالإضافة إلى فيلم 19 ب من إخراج وتأليف أحمد عبد الله.


فيلم Close

فيلم Close فيلم بلجيكي حائز على الجائزة الكبرى من مهرجان كان السينمائي الدولي، من إخراج لوكاس دونت، وتدور أحداثه حول صبيين يبلغان من العمر ثلاثة عشر عامًا (ليو وريمي) تنتهي علاقة صداقتهما الوطيدة، وتتابع أحداث الفيلم في محاولة ليو فهم ما حدث وإرجاع علاقة الصداقة كما كانت.


فيلم Plan 75

فيلم Plan 75 فيلم ياباني للمخرج تشي هاياكاو، ووقع الاختيار عليه لتمثيل دولة اليابان في القائمة الطويلة لفئة الأفلام الدولية بجوائز الأوسكار، وتدور أحداثه حول خطة حكومية تحت مسمى “الخطة 75”، فمن خلالها يتم تشجيع أي شخص يزيد عمره عن 75 عامًا على الاشتراك في صفقة مع الحكومة يتلقى بموجبها مبلغًا من المال مقابل الموافقة على القتل الرحيم، ويشارك في بطولته كلٌّ من Chieko Baisho و Hayato Isomura و Stefanie Arianne.


فيلم Eo

فيلم Eo فيلم لطيف وظريف جدًا شارك في مهرجان كان، ويتناول رحلة حمار هارب يقابل عددًا من المخاطر طوال طريقه، فهو فيلم جميل وتم إنتاجه بشكل بديع وإنساني، ويظهر أن الحمار لديه درجة من الإدراك ويستطيع تجنب المخاطر.


فيلم Banshees inisherin

فيلم Banshees inisherin فيلم إنساني من الأفلام الجيدة جدًا، وتوجد به مباراة تمثيل بين أبطاله، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء يمرون بجزيرة إيرلندية بعيدة وفي لحظة عصيبة يقرر أحدهم الابتعاد عنهم وقطع علاقته بهم.

ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: كولين فاريل، وبرندان غليسون، وكيري كوندون، وباري كيوغان، ومن إخراج وتأليف مارتن ماكدونا.


فيلم Nice view

فيلم Nice view فيلم صيني روائي طويل للمخرج وين موي، تدور أحداثه حول شاب يدعى "جينغ هاو" يبلغ من العمر ٢٠ عامًا يعيش مع شقيقته حياة دافئة مرهقة إلى أن يتمسك بفرصة ذهبية ليبدأ مشروعه التجاري، فيتغير مصيره ويؤثر على الناس من أجل إنقاذ شقيقته المريضة.


فيلم Victim

فيلم Victim هو فيلم جيد من دولة سلوفاكيا، يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44 في مسابقة أسبوع النقاد، وتدور أحداثه حول مهاجرة أوكرانية يتعرض ابنها لهجوم، فيساعدها كل من في المدينة ويستنكرون تصرفات جيرانها المتهمين بارتكاب الجريمة، ومع تتابع الأحداث تظهر حقيقة أخرى تغير المسار.

وفيلم توري ولوكيتا الذي تم ذكره سابقًا.


فيلم RABIYE KURNAZ VS. GEORGE W. BUSH

فيلم RABIYE KURNAZ VS. GEORGE W. BUSH هو ألماني للمخرج أندرياس دريسن، وحائز على جائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل أداء تمثيلي من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وتدور أحداثه في إطار تشويقي حول ربة منزل يتم الحجز على نجلها ظلمًا بتهمة الإرهاب، وتحاول طوال أحداث الفيلم إثبات براءة ابنها للعالم على الرغم من كل الصعوبات التي تواجهها.

الناقد طارق الشناوي:

رشح لنا الناقد الفني طارق الشناوي عددًا من أهم الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وأكد على أن تلك القائمة ستزيد بعد مشاهدته للأفلام في أثناء فعاليات المهرجان، ومن الأفلام التي رشحها فيلم الافتتاح The Fabelmans، وفيلم 19 ب، بالإضافة إلى:


فيلم خبز وملح

فيلم خبز وملح هو فيلم للمخرج داميان كوكر، من إنتاج بولندي، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور أحداثه حول شاب يعمل كعازف بيانو يقرر العودة إلى بلدته لقضاء العطلة، وعندما يصل يكتشف وجود نقطة تجمع للشباب جديدة تتمثل في حانة تبيع الكباب، ومع مرور فترة من الوقت تحدث خلافات عديدة بين العمال وشباب البلدة.

الناقد أحمد سعد الدين:

ورشح الناقد الفني أحمد سعد الدين مجموعة من أهم الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، والتي وقع اختياره عليها وفقا لاسم المخرج أو موضوع السيناريو أو مشاركة الفيلم في مهرجانات عالمية.

وهي: فيلم الافتتاح The Fabelmans وفيلم 19 ب اللذان تم ذكرهما سابقًا.


فيلم علَم

فيلم علم للمخرج الفلسطيني فراس خوري، وقد شارك من قبل في الدورة الأخيرة لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وتدور أحداثه حول 5 مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي يواجهونها.


فيلم الصفصافة العمياء، المرأة النائمة

فيلم الصفصافة العمياء هو فيلم للمخرج بيير فولدز، وهو مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الياباني هاروكي موراكامي، حيث تدور أحداثه في العاصمة طوكيو، بعد أيام من زلزال تسونامي 2011.


فيلم منظور الفراشة

فيلم منظور الفراشة هو فيلم للمخرج ماكسيم ناكونيتشني، وتدور قصته حول "ليليا" خبيرة الاستطلاع الجوي الأوكرانية التي تعود إلى عائلتها بعدما قضت عدة شهور بالسجن في دونباس، لكن الصدمة الناجمة عن عملية الأسر تستمر في إزعاجها وتظهر في صورة أحلام.


فيلم جزيرة الغفران

فيلم جزيرة الغفران هو فيلم للمخرج التونسي رضا الباهي، وهو معروف عنه اختياراته الجيدة، وتدور أحداث الفيلم حول أندريا الذي يواجه كل مشاكله حتى يحل السلام على روحه الغاضبة، ليتمكن من مسامحة ذاته وكل الذين تسببوا في أذيته، وأخيرًا ليستطيع تحقيق أمنية والدته المتوفاة.

وفيلم خبز وملح الذي تم ذكره سابقًا.


فيلم رجل ما

فيلم رجل ما فيلم ياباني للمخرج كي إيشيكاوا، وتدور أحداثه بعدما تعثر "ري" على الحب مجددًا مع "دايسوكي"، الذي يموت في حادث مأساوي، ثم تكتشف ري أنه لم يكن الزوج الذي ظنته، لذا تحاول معرفة الهوية الحقيقية لزوجها الراحل.


فيلم بعيدًا عن النيل

فيلم "بعيدًا عن النيل" للمخرج شريف القطشة، إنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأميركية، ويعرض ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور أحداثه حول 12 موسيقيًا من 11 دولة تطل حدودها على النيل، وقرروا اللجوء إلى فن الموسيقى لتجاوز الحدود والخلافات، ولكن خلال إحدى جوالاتهم الموسيقية في الولايات المتحدة، يوضع هدفهم تحت الاختبار.


فيلم حورية

فيلم حورية، هو فيلم للمخرجة مونيا ميدور، إنتاجه مشترك بين فرنسا وبلجيكا، ويعرض ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور قصته حول راقصة موهوبة تحلم بالالتحاق بفرقة الباليه الوطنية الجزائرية، وفي الوقت ذاته تعمل طوال ساعات اليوم حتى تكفي احتياجاتها، وفجأة تتعرض لهجوم يغير مجرى الأحداث.


فيلم المنسيون

فيلم المنسيون هو فيلم للمخرج جود سعيد، إنتاج سوريا، يعرض لأول مرة عالميًا ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور أحداثه خلال فترة الحرب في سوريا، حيث يقرر عدد كبير من المواطنين السوريين اللجوء إلى بلاد أخرى خوفًا من الموت، ما عدا "يوسف" ومن معه، فظلوا يسيرون نحو غد يخفي بلادًا جديدة وهوية تائهة.


فيلم بركة العروس

فيلم بركة العروس هو فيلم للمخرج باسم بريش، وهو إنتاج قطري لبناني، ويعرض لأول مرة عالميًا ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور قصته حول سيدة تدعى "سلمى" تسعى جاهدة للحفاظ على استقلالها من خلال التخلي عن كل شيء تعلقت به، ولكن يقف الماضي عائقًا أمامها، حيث تفاجأ برجوع ابنتها إليها في حالة انهزام بعد طلاقها وفي انتظار وضع مولودها.


فيلم العايلة

فيلم العايلة هو فيلم للمخرج مرزاق علواش، من إنتاج جزائري، يعرض لأول مرة عالميًا ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، وتدور أحداث الفيلم حول وزير فاسد لم يعد في منصبه، يقرر الهروب من البلاد رفقة عائلته بسبب اشتعال الحراك الشعبي الجزائري، ولكن يقع العديد من الخلافات بين أفراد الأسرة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة