أفلام عادل إمام غير الكوميدية من “المشبوه” إلى “الإنس والجن”

أفلام عادل إمام غير الكوميدية
3

هل من السهل أن يجرّب الشخص مجالًا جديدًا، مختلفًا عن المجال الذي اشتهر به وتميز فيه؟ الإجابة في الغالب ستكون بـ لا، لما تتضمنه هذه التجربة من تحدٍ ونوع من المغامرة وجدتني أطرح هذا السؤال، وأنا استعرض تاريخ أفلام عادل إمام السينمائية – وهو الممثل الكوميديان في الأساس – ولكنه في أوج شهرته ككوميديان بعد نجاح مسرحيات “مدرسة المشاغبين” و”شاهد مشفش حاجة” فضلًا عن عدد من الأفلام التي جعلته نجم أبناء جيله في الكوميديا في أواخر السبعينيات، نجده في مطلع الثمانينيات يجرب أرضًا جديدة ويخرج عن المألوف، ليقدم لنا دفعة من الأدوار السينمائية الجادة والتراجيدية في معظمها؛ وهو ما اعتبره النقاد والجمهور مخاطرة باسمه غير محسوبة.

أفلام عادل إمام الجادة والبعيدة عن الكوميديا – وإن كانت قليلة على مدار مشواره الفني – تؤكد ذكائه كممثل وطموحه الذي ليس له حدود وبُعد نظره، فبالرغم من عدم النجاح الجماهيري لبعض تلك الأفلام، إلا أنها أصبحت من علامات السينما المصرية، بل ويُعد معظمها من أفضل ما قدم عادل إمام للسينما.

وفي السطور التالية، نرصد أبرز أفلام عادل إمام غير الكوميدية، التي نشعر فيها بأننا نرى شخصًا آخر تمامًا غير “بهجت الأباصيري” و”سرحان عبد البصير”..

أفلام عادل إمام غير الكوميدية

المشبوه

بقراءة سريعة لملخص قصة الفيلم، نستطيع أن نجزم أن بطله لن يكون عادل إمام بأي حال من الأحوال، “ماهر” صاحب “السوابق” الذي  يقرر أن يتوب ويبدأ حياته من جديد فقيرًا معدمًا، حتى يعود زملاؤه القدامى ويحاولون استمالته للسرقة مرة أخرى، ووسط أحداث درامية ومطاردات وقتل وبكاء، يضطر “ماهر” للرضوخ لرغبة زملاء الماضي..

وفيما يُعد مغامرة غير محسوبة، أدى عادل إمام الدور بحرفية وإتقان، حتى أنك أثناء مشاهدتك له، تنسى أن هذا الممثل يستطيع أن يضحكك في أي عمل آخر.

حب في الزنزانة

الحب يفعل المعجزات! نستطيع القول أن هذه الجملة هي ملخص الفيلم الذي شاركته البطولة فيه الفنانة سعاد حسني، ليجسّدا معًا باقتدار مشاعر السجناء خلف الزنزانة، فصلاح أحب فايزة دون أن يعرفا بعضهما، وتعاهدا على الحياة معًا ومحاربة الشرنوبي بيه رجل الأعمال الفاسد.

أحد أفلام عادل إمام ذات أداء يجب أن يُدرَّس، من خلال تعابير وجهه وقدرته على تجسيد مشاعر وأحاسيس يصعب أن تترجمها الكلمات.

الغول

يتحدث الفيلم عن سلطة ونفوذ أحد رجال الأعمال، التي يستخدمها في نفي تهمة القتل عن ابنه الوحيد، ولكن يفسد كل ذلك شاهد على الجريمة يعمل صحفيًا، وهو الدور الذي قدمه عادل إمام، إذ يتخذ كل السبل لإثبات الجريمة على الجاني، ولكنه في النهاية يفشل بسبب ما أسماه “قانون سكسونيا”.

يحصل الابن على البراءة، فيقرر الصحفي تحقيق العدالة من وجهة نظره الخاصة، ويقتل رجل الأعمال بساطور في نهاية الفيلم، في مشهد يحمل معاني كثيرة، أهمها أن سطوة المال والنفوذ يمكن أن تصنع “الغول”.

أقرأ أيضًا: أجمل أفلام عادل إمام في العشرين سنة الأخيرة

الحريف

بالرغم من أن النقاد أشادوا بهذا الفيلم من حيث القصة والتمثيل والإخراج؛ إلا أنه لم يحقق نجاحًا جماهيريًا، بل وهاجم المشاهدون داخل السينمات الزعيم، بسبب أنهم توقعوا بالطبع أن يشاهدوا فيلمًا كوميديًا.

ولكنه أحد أفلام عادل إمام ابتعد فيه عن الكوميديا تمامًا، وقدم دور شاب فقير جاد، ولكنه “حريف” في لعب كرة القدم، حياته مليئة بالمتناقضات، فهو يراهن على الفوز في المباريات، وضرَب زوجته ضربًا مبرحًا حتى طلبت الطلاق، ولكنه في نفس الوقت رجل شهم يساعد جيرانه في أزماتهم، معادلة صعبة وكتلة مشاعر وصفات متضاربة داخل كل إنسان منا، استطاع الزعيم تجسيدها على الشاشة ببساطة.

حتى لا يطير الدخان

يعتبره النقاد أفضل أفلام عادل إمام على الإطلاق؛ بالرغم من أنه يناقش قضية جادة ولا يحتوي على مشهد كوميدي واحد، ولكن الزعيم تفوق على نفسه في هذا الفيلم، المأخوذ عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس بنفس الاسم.

برع عادل إمام في تقديم دور “فهمي” الشاب البسيط المكافح الذي يجتهد ليتخرج محاميًا، ولكنه يصطدم ببعض أصدقائه الأغنياء الذين يرسبون كل عام، ويعايرونه بفقره، وعندما تمرض أمه ويلجأ إليهم يتهربوا من مساعدته، حتى تموت أمه فيتحوّل إلى الشر؛ ويتاجر في المخدرات ويسلك كل الطرق غير المشروعة لجمع المال، حتى يمتلك السلطة والنفوذ وينتقم من كل من ظلمه، ولكنه يلقى جزاءه العادل في النهاية، ويكتشف في وقت متأخر أنه ربما كسب المال والجاه، ولكنه خسر نفسه.

الإنس والجن

هل تصدق أن تشاهد أحد أفلام عادل إمام رعب؟ إذا اعتبرنا الأفلام السابقة مغامرة من عادل إمام، فإن فيلمه “الإنس والجن” يعتبر تحديًا غير مسبوق بالنسبة لفنان كوميديان، وإذا سلمنا بأن السينما المصرية قدمت أفلام رعب، فسوف يكون هذا الفيلم أفضلها.

فقد أدى خلاله دور “جن” يحب فتاة من بني الإنسان، ويتعرض لغضب المحيطين به الذين يلومونه على حب إنسية؛ لأن الحب محرّم في عالمهم، ولكنه يضرب بقوانينهم عرض الحائط ويظل يطارد الفتاة ويفسد حياتها لتقبل أن تتزوجه، قبل أن يقرأ خطيبها القرآن فيحترق في نهاية الفيلم، وقد لقي الفيلم نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وبرع فيه عادل إمام بنظراته وتعبيرات وجهه المناسبة في كل مشهد، دون تكلف أو اصطناع منه ليقنعنا أنه يؤدي دور “جن”.

أقرأ أيضًا أفضل أفلام أنجلينا جولي : صاحبة أدوار المرأة الشرسة رغم رقة مشاعرها

3

شاركنا رأيك حول "أفلام عادل إمام غير الكوميدية من “المشبوه” إلى “الإنس والجن”"