شاهد كيف تحولت الدراما المصرية إلى “فاميلي بيزنس”

مسلسلات رمضان 2016 المصرية
0

“مين اللي قال الفَنّ ده تكيَّة!؟”

يفصلنا عن شهر رمضان أيام قليلة، نشهد بعدها التنافس الحامي بين الأعمال الدرامية – من مُختلف الجنسيات – بعضها وبعض، وفي حين يجتهد العديدون من أجل تقديم الأفضل وتحقيق أقصى نجاح ممكن جماهيرياً وفنياً، إذ يُراهن عليهم الجمهور عام بعد آخر، هناك آخرون قرروا استغلال سُلطاتهم ونجوميتهم من أجل تحويل الأعمال التي يتزعمونها إلى “فاميلي بيزنس!”.

حيث يعمل أبناء العائلة الواحدة معاً، وبالرغم من أن ذلك لطالما كان موجوداً بالسابق، إلا أنه أصبح أكثر وضوحاً ورُبما استفزازاً بالوقت الحالي، والأسوأ أنه يجعل البعض يظن أن هؤلاء الأبناء اقتحموا عالم الفَنّ بسبب الواسطة وليس الموهبة، ما يصبح مؤسفاً حين يكونون يتمتعوا بالموهبة بالفِعل.

سنستعرض لكم في هذا المقال أهم الأعمال الدرامية برمضان 2016 التي عمل فيها أفراد العائلة الواحدة معاً، فهل فعلوا ذلك عن استحقاق أم بالواسطة!!؟ سيكون علينا المُتابعة للحُكم بموضوعية.

مأمون وشركاه

مسلسلات رمضان 2016 المصرية - مسلسل مأمون وشركاه

يُعدّ هذا المسلسل هو الخامس على التوالي الذي يُقدمه الزعيم بالموسم الرمضاني، سبقه:

  • فرقة ناجي عطا الله – 2012
  • العراف – 2013
  • صاحب السعادة – 2014
  • أستاذ ورئيس قسم – 2015

ومسلسل هذا العام، درامي، اجتماعي، كوميدي، تأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، وبطولة عادل إمام، لبلبة، مصطفي فهمي، شيرين، خالد سليم، تامر هجرس، خالد سرحان، كمال أبو رية، أحمد فؤاد سليم، وتميم عبده.

يحكي المسلسل عن (مأمون) الزوج والأب لأربعة أبناء، والذي يَتَصِف بالبُخل الشديد جداً، ويتضح ذلك من خلال مواقف عديدة كوميدية مُضحكة لكنها موجعة بالوقت نفسه. وبسبب بُخل مأمون الرهيب يبتعد عنه الجميع. إلا أنهم سُرعان ما يكتشفون كَونه مليارديراً دون أن يعلم أحد أين يُخفي أمواله، لتبدأ عملية البحث من الجميع عن المكان المُحتَمَل لتلك النقود.

وبينما يجري التصوير من أجل استكمال المسلسل لعرضه برمضان القادم على قَدمٍ وساق، أعلن النجم عادل إمام عن غضبه بسبب تأخير التصوير، موجِّهاً تحذير شديد اللهجة لمخرج المسلسل نجله رامي إمام مَفاده بأنه لن يقوم بتصوير أي مشاهد تخُصه بشهر رمضان، وأن أي عَطَلة المسئول عنها أو عن حَلَها هو مُخرج العمل.

في حين جاء رد رامي بأن عملية التصوير تسير بشكلٍ جيد وأن أي تأجيل أو تأخير بتصوير الحلقات الأخيرة فبسبب السيناريست يوسف معاطي الذي يعمل على كتابة المسلسل وكتابة فيلم جديد لعادل إمام بالوقت نفسه ما يجعله يأخذ وقتاً طويلاً لتسليم الحلقات المُتَبقية!

وعن عمل الزعيم مع رامي، يقول عادل إمام:

“رامي مخرج وليس نجلي فقط، ويقبل العمل معي علي أساس مناسبة السيناريو له وليس لشيء آخر، فمثلاً بالعام الماضي رأى أن العمل لا يناسبه. ودائماً أقول أن حتى العلاقة بيننا داخل اللوكيشن – موقع التصوير – وقت العمل هي علاقة عمل والكل يعمل من أجل النجاح وإسعاد الجمهور، بدون أي اعتبارات أخرى من الممكن أن تؤثر بالسلب على المسلسل…”

وبهذا المسلسل يصبح عدد الأعمال التي تعاون بها عادل إمام مع نجله رامي إمام، بين الأول كممثل والثاني كمُخرج (7 أعمال)، هم:

  • مأمون وشركاه – 2016
  • صاحب السعادة – 2014
  • العراف – 2013
  • فرقة ناجي عطا الله – 2012
  • فيلم حسن ومُرقص – 2008
  • فيلم أمير الظلام – 2002
  • مسرحية بودي جارد – 1999

الجدير بالذكر أن بدايات رامي إمام كانت دوماً من خلال والده في المسرح والسينما، أما التليفزيون فكانت من خلال سيت كوم العيادة ثم مسلسل عايزة أتجوز بعدها عمل مع الفنان عادل إمام، بعد عودة الأخير مرة أخرى للشاشة الصغيرة. حتى التجربة التمثيلية الوحيدة لرامي إمام كانت أمام والده أيضاً بفيلم النوم في العسل.

أما نجل الفنان عادل الثاني محمد إمام، فقدَّم مع والده حتى الآن مسلسلين (فرقة ناجي عطالله، صاحب السعادة) وفيلمين (حسن ومُرقص، عمارة يعقوبيان).


ونوس

مسلسلات رمضان 2016 المصرية - مسلسل ونوس

هو المسلسل الذي يعود به الفنان يحيى الفخراني لشاشة رمضان الصغيرة، بعد غيابه العام الماضي عن الساحة، حيث كان آخر ما قدمه مسلسل دهشة في 2014، والذي لفت الانتباه، وأشاد به الجميع.

“ونوس” كان يحمل بالبداية اسم “في بيتنا ونوس”، بعدها تم تغيير اسمه إلى “فِتنَة” إلا أن صُناع العمل وجدوا الاسم غير مُلفت فقرروا تغييره مرة ثانية ليصبح اسمه الحالي. وهو مسلسل درامي، اجتماعي، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

العمل بطولة يحيى الفخراني، نبيل الحلفاوي، هالة صدقي، حنان مطاوع، هياتم، محمد شاهين، نهى عابدين، سماح السعيد، ودُنيا. وفيه يُجَسِّد الفخراني دور الشيطان وهو ما تَخَوَّف منه بعض الرقباء، إلا أنهم وجدوا الطَرح والمُعالجة متفرِّدين وعلى قدر عالٍ من الجودة والتميُّز، فأجازوا المسلسل ليرى النور.

ويُعَدّ هذا العمل هو التعاون الثالث للنجم الكبير (يحيى الفخراني) مع نجلهُ، المخرج (شادي الفخراني)، إذ سبق ذلك عملهما معاً من خلال مُسلسلي:

  • الخواجة عبد القادر – 2012
  • دهشة – 2014

هذا وقد كان كل منهما مميزاً في ذاته قصةً، وإخراجًا، وآداءً، ما يجعل الرهان على موهبة شادي واضحاً وقد يكون مُستَحَقاً، خاصةً وأنه تُخرَّج من معهد السينما منذ زمن وعمل كمساعد مخرج في العديد من الأفلام، كذلك قام بإخراج بعض الأفلام القصيرة قبل أن يتجه لعالم الدراما التليفزيونية.


راس الغول

مسلسلات رمضان 2016 المصرية - مسلسل راس الغول

مسلسل درامي، كوميدي كان يحمل في البداية اسم (دَقِّة نَقص) كاسم مؤقت، وبعد أن بدأ التصوير ومع الوقت تم تغيير اسمه إلى “راس الغول”، اسمه الحالي. وعن هذا الاسم قال السيناريست شريف بدر الدين أنه يحمل دلالة مُتعلِّقة بقصة العمل، حيث تدور القصة حول شخص يقع بمشكلة ما في شبابه، لكنه لا يقوم بحلَّها ويتجاوزها بعد أن يُخفيها جيداً، إلى أن تظهر مرة أخرى بعد زمنٍ طويل فيدفع ثمن تجاهله لها بالماضي، حين يصبح عليه مواجهتها بعد أن حاصرته من كل الجهات تماماً كرأس الغول!

المسلسل من تأليف وائل حمدي، وشريف بدر الدين، إخراج أحمد سمير فرج، وبطولة النجم محمود عبد العزيز، لقاء الخميسي، فاروق الفيشاوي، ميرفت أمين، محمد شاهين، بوسي، وبيومي فؤاد. وهو يحكي عن شخصٍ ما بارع بالنصب والاحتيال، ما يجعله مُطارَدَاً من الشُرطة طوال الوقت، وحين يَصعُب العثور عليه، يتم الإعلان عن مكافأة مادية يحصل عليها من يُسلِّمه للشرطة، ما يجعل الجميع يَسعون لإيجاده من أجل الفوز بالمكافأة.

ويقوم بإنتاج هذا المسلسل نَجل الفنان محمود عبد العزيز، محمد، من خلال شركته الخاصة، ما يجعل الاشتراك مع الأبناء ليس فقط بالتمثيل أو الإخراج ولكن كذلك من خلال الإنتاج. ويُعَد هذا هو تعاونهم الأول معاً، ورغم عَمل محمد محمود عبد العزيز بالتمثيل إلا أنه لم يُقدم أي أعمال مع والده حتى الآن، بعكس أخيه كريم محمود عبد العزيز الذي قدم مع والده 5 أعمال هي:

  • فيلم البحر بيضحك ليه – 1995
  • فيلم النمس – 2000
  • مسلسل محمود المصري – 2004
  • مسلسل باب الخلق – 2012
  • مسلسل جبل الحلال – 2015

://www.youtube.com/watch?v=rab_EzAfX3g


نيللي وشريهان

مسلسلات رمضان 2016 المصرية - مسلسل نيلي وشريهان

بعد أن حققت النجمة دُنيا سمير غانم نجاحاً مدوياً العام الماضي بمسلسل لهفة، تعود هذا العام بعمل اجتماعي كوميدي آخر تقدمه مع أختها الفنانة إيمي سمير غانم. وقد كان من المُقرر أولاً أن يكون اسم المسلسل “لغز ميكي” عائداً على الحبكة التي يدور حولها العمل، قبل أن يتغير الاسم لـ “نيللي وشريهان” على اسم بطلتيه.

المسلسل ﺗﺄﻟﻴﻒ: مصطفى صقر، وكريم يوسف، وإخراج أحمد الجندي، وبطولة دنيا سمير غانم،  إيمي سمير غانم، مع الاشتراك من مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم سمير غانم، دلال عبد العزيز، سلوى خطاب، محمود الجندي، بيومي فؤاد، أحمد حلاوة، محمد سلام، مصطفى خاطر، حسن الرداد ، عزت أبو عوف، سامي مغاوري، وآخرين.

وتدور الأحداث حول نيللي التي يموت والدها ويترك خلفه لُغزاً يجب أن يتم حَلُّه إلا أن الابنة تفشل في فِعل ذلك بمفردها، فيصبح عليها إيجاد ابنة عمها شريهان لأنها الوحيدة التي تستطيع مُساعدتها في فَك شفرة ذلك اللغز.

وفي هذا المسلسل يجتمع شمل أسرة سمير غانم، وإن كان هنا الأبناء هم من يعمل على حِسهم الآباء وليس العكس، وليست تلك هي المرة الاولى التي يحدث بها ذلك إذ قدم الفنان سمير غانم مع ابنته دنيا برمضان الماضي مسلسل “لهفة” والذي ظهرت فيه دلال عبد العزيز وإيمي سمير غانم كضيوف شرف.


يونس وِلد فضة

مسلسلات رمضان 2016 المصرية - مسلسل يونس ولد فضة

المسلسل دراما اجتماعية كان في البداية يحمل عنوان “وِلد فضة” بعدها تم إضافة اسم البطل للعنوان ليصبح “يونس وِلد فضة”. والعمل من تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج أحمد شفيق، وبطولة كلٍ من عمرو سعد، ريهام حجاج، هبه مجدي، عبد العزيز مخيون، عايدة رياض، سهر الصايغ. سوسن بدر، إيهاب فهمى، إلهام عبد البديع، صفاء الطوخى، فتوح أحمد، أميرة العايدي، وأحمد صيام.

يدور المسلسل في إطار إنساني، ويحدث بالصعيد الجواني، حيث يحكي عن يونس شهاب، مَن له مكانة عالية بالصعيد كأحد الحيتان هناك والذي يملك القُدرة على تحقيق كل ما يُريد سواء بطريقة مشروعة أو غير مشروعة!

ويتناول المسلسل الكثير من قضايا الفساد، والقضايا الاجتماعية التي تحدث بالصعيد ولا يُعيرها أحد انتباهاً، ويتميز العمل بواقعيته، وأنه يتناول المشكلات بمعالجة عصرية، حديثة.

أما فيما يخص موضوع العمل بين أفراد العائلة الواحدة هنا بهذا المسلسل فسنجد ابن عمرو سعد الأصغر، “رابي”، يُجَسِّد دور والده بالعمل حين كان صغيراً، كذلك فإن شقيق عمرو سعد، المُطرب أحمد سعد يظهر كضيف شرف بالمسلسل، كما سيقوم بغناء بعض المواويل والأغاني الخاصة بالعمل، هذا بالطبع بالإضافة لقيامه بغناء التتر.


هل تشاهدون أي من هذه المسلسلات المصرية في رمضان القادم؟
0

شاركنا رأيك حول "شاهد كيف تحولت الدراما المصرية إلى “فاميلي بيزنس”"

  1. Youmna Montasser

    بعيدا عن توقيت المشاهدة ف رمضان او بعد
    بس اللى جذبنى ونوس وممكن راس الغول
    نيللى وشريهان ممكن اشوفه لو سمعت عنه كلام كويس لكن مش هابدأ أشوفه بنفسى
    قصة عادل امام شبه البخيل وأنا أو مقاربة ليها فلو مفهاش إضافة هايبقى مسلسل معاد

  2. Mustafa Ashour

    مقال رائع، أشعر أن عادل إمام يُقلل من قيمة نفسه كثيرًا، إن كنت مكانه لإعتزلت الفن.

أضف تعليقًا