المغني الموهوب Passenger والحُلم الذي أصبح حقيقة بين ليلة وضحاها..

2

باسنجر .. اسم شهرة المغني الذي حلم فأبدع ثم جاءه النجاح من حيث لا يحتسب، فأغنيته Let her go قد كانت سبباً في تعرّف الجميع عليه في كثير من الدول، خاصة المملكة المتحدة، فرنسا، وألمانيا التي تصدرت فيها هذه الأغنية المراتب الأولى، كما كانت سببا في وصوله إلى شهرة عالمية .. لا نختلف على سِحر تلك الأغنية، وقعها المؤثر على النفوس، وواقعيتها التي جعلت كل من استمع إليها وفهمها لا يختلف مع مضمونها.

إني أنصت إليها الآن وأنا أكتب هذا المقال، وبالتحديد عندَ المقطع الذي يقول فيما معناه، أن الواحد منا لا يحتاج إلى النور إلا عندما يكون غير متوهج، وأنه لا يشتاق للشمس إلا حينما يبدأ الثلج بالسقوط، وأنه لا يعرف حجم الحب الذي يكنه لمن يحب إلا حينما يتركه يغادر. هذا مغزى ومفاد الأغنية .. حيث تبين كم نكون ظالمين للأشياء عندما تكون بين أيدينا، وكم نفتَقدها عندما نفقِدها.

تلك الأغنية كانت أشهر أغاني “مايك روزنبرغ” ولا زالت كذلك، نعم .. لكن ذلك لا يعني أنها أفضل ما قدمه بالضرورة، فـفي جعبة هذا الـ Passenger الكثير من الأعمال التي تستحق التعريف بها. تابعونا في هذا المقال لنتعرف معاً على كل شيء مُهم يخص هذا المغني القدير.

2

اسمه الحقيقي والكامل هو مايكل ديفيد روزنبرغ، وهو من مواليد شهر مايو من عام 1984. وُلد مايك في مدينة “برايتون أند هوف” التي تقع في منقطة جنوب شرق إنجلترا، لأم إنجليزية وأب أمريكي. بدأ بتعلم الغيتار الكلاسيكي وكتابة كلمات أغانيه في سن مبكرة. ترك المدرسة وهو في سن 16، حيث أنه أخبر والديه قبل ذلك بقراره هذا، وبرغبته في أن يصبح موسيقيا، فكانت ردة فعل أمه غير تقليدية تماما، ربما لثقتها الكبيرة بابنها أو لسبب آخر .. حيث قالت إنها لم تكن تشعر بالقلق حيال ذلك أبداً.

من بينها مدينة مغربية .. المواقع التي صُورت فيها سلسلة Game of Thrones

عمل مايكل طاهياً خلال فترة من حياته، وكان يقضي وقت فراغه في كتابة الموسيقى وممارسة العزف على الغيتار. ثم قضى سنواته القليلة بعد ذلك كعازف ومؤدي للأغاني في شوارع وطرقات إنجلترا وأستراليا، وأعتقد أنه من هنا اكتسب صفات البساطة، العفوية وقلة التصَنُّع، الصدقُ في القول، وعدم التحذلق التي يتميز بها..

أغنية Let her go

في يوم من أيام 2001 قام والد مايكل الذي كان يعمل في مجال إنتاج الأفلام، بتقديم ابنه للعضو السابق لفرقة Faithless جيمي كاتو، فأثار إعجابه، مما أدى إلى إشراكه في إحدى الحفلات الموسيقية في لندن، وذلك في سنة 2002، وفي إحدى الليالي اِلتقى مايكل شريكه المستقبلي في الكتابة “أندرو فيليبس”. فعملا معا في عدة مجالات موسيقية، ثم عاد كليهما بعد ذلك إلى المدينة الأولى برايتون أند هوف.

مايكل روزنبرغ

3

أندرو فيليبس

4

يقول روزنبرغ فيما معناه بخصوص هدفه من كتابة أغانيه: لم أكن أتوقع أي شيء، حيث أني لم أرد من الأغاني التي كنتُ قد كتبتُها إلا توثيق تلك الفترة أو ذلك الوقت من حياتي. فإذا اشترى أقراصي المُدمجة 10 أشخاص فإن الأمر عظيم، وإذا اشتراها 1000 شخص فإن الأمر عظيم كذلك، فأنا لم أكن أقوم بذلك لكسب المال بالتأكيد.

أوسكار إسحاق .. من ممثل مغمور إلى نجم أهم الأعمال السينمائية

في عام 2003 قام مايكل وفيليبس بتشكيل وتأسيس فرقة Passenger التي كانت مُكونة من سبعة أعضاء وهم زيادة على مايكل وفيليبس؛ ألون كوهين، توم ميلز، ستيفن هود، روبن كاورد، وريتشارد برينكلو. فقامت الفرقة بإصدار ألبومها الأول Wicked Man’s Rest عام 2007، وقد تعاون الثنائي روزنبرغ وفيليبس على تأليف وتلحين جميع أغاني الألبوم. لكن أندرو فيليبس ترك الفرقة بعد إصدار الألبوم بفترة قصيرة، الأمر الذي أحدث ثغرة فيها، حيث أنه كان عضوا بارزاً في الفرقة. بعد ذلك وفي عام 2009 اِنتهى العقد الذي كان يجمع بين أعضاء الفرقة، فاختار كل واحد منهم طريقه المختلف عن الآخر، حيث أنهم افترقوا في ذلك العام بالتحديد.

5

بعد افتراق الفِرقة، قام روزنبرغ بتبني اسم باسنجر، لكن بصفته كاتب غنائي، مغني، وعازف منفرد لموسيقى الـ”فولك روك” أو Folk-Rock هذه المرة، فذاع صيته بعد ذلك مع عدة أعمال قدمها كان أشهرها كما ذكرنا أغنية Let her go التي تجاوز عدد مشاهدي الفيديو الرسمي لها على موقع اليوتيوب الـ 600 مليون مشاهد .. وقد قدّم إلى حدّ الساعة 5 ألبومات وهي كالتالي:

6

إضافة إلى ألبوم Whisper II الذي يستعد حالياً لإصداره في الأشهر القليلة الآتية، كما أنه نشر منه عدة أغاني رسمية، إضافة إلى فيلم قصير يلخص أعمال الألبوم. وقد أشهر Passenger بأنه سيتبرع بكل أرباح الألبوم لصالح منظمة الـيونيسيف، واجباً منه ومساهمة في إنقاذ أكبر عدد من الأطفال من وحشِ الجوع..

الفيلم القصير

نص الإعلان

7

هذه إحدى الحفلات الناجحة لباسنجر، التي أحببتها بشكل شخصي، والتي أحبّ إعادة مشاهدتها في كل فترة:

الآن لننتقل كالعادة إلى الاستماع لبعضٍ من أفضل الأعمال التي قدمها باسنجر:

All the little lights

Holes (وقد وجدت الأغنية مترجمة إلى العربية)

Let her go (بالنسبة لمن يريدها مترجمة)

Things That Stop You Dreaming

Golden Leaves

Keep On Walking

Twenty Seven

The Wrong Direction

I Hate

Travelling Alone

Fear Of Fear

David

لا زال باسنجر يقدم تُحفاً موسيقية رائعة، حيث لم تمنعه الشهرة من تقديم أفضل ما لديه، عكس الكثير من المشاهير الذين لم نستفد من شهرتهم في أيّ شيء سوى الضجر المفرط.

2

شاركنا رأيك حول "المغني الموهوب Passenger والحُلم الذي أصبح حقيقة بين ليلة وضحاها.."