نظرة عامة على الموسم السينمائي الحالي.. ماذا ينتظرنا في 2019؟

أفلام 2019
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مضى أكثر من شهرين كاملين على انطلاق الموسم السينمائي الحالي 2019 ولكن رغم ذلك يُمكن القول بأنه لم يبدأ بعد؛ إذ أن ما خفي منه يفوق ما ظهر حتى الآن والأفلام الأكثر أهمية على المستويين الفني والتجاري لم تخرج للعلن، حتى يُمكن القول بأن الانطلاقة الحقيقية والفعلية لمارثون أفلام 2019 سوف تكون بداية من شهر أبريل المُقبل.

تستعرض أراجيك فن معكم من خلال الفقرات التالية الملامح العامة للموسم السينمائي الحالي 2019 وأبرز السمات المميزة له، وتصحبكم في رحلة للتعرف على أهم الأعمال المُنتظر عرضها خلاله.

اقرأ أيضاً: أفلام 2019.. القائمة الكاملة لأفضل الأفلام المرتقبة لعام 2019

الأبطال الخارقين يواصلون السيطرة!

أفلام الأبطال الخارقين 2019

أصبحت أفلام الكوميكس والأبطال الخارقين هي الحصان الأسود بسباق شباك التذاكر خلال السنوات الماضية، بناء على ذلك -كما متوقع- فإن مُنتجيها ومُحبيها هم أكبر الرابحين بالموسم السينمائي الحالي 2019 والذي سوف يشهد إصدار نحو عشرة أفلام من تلك الفئة، العديد منها مُصنف بين مجموعة الأفلام الأكثر ترقباً هذا العام.

يُمثل الموسم السينمائي 2019 نقطة فاصلة بالنسبة لعالم مارفل السينمائي (MCU)؛ حيث يشهد انتهاء المرحلة الثالثة وانطلاق المرحلة الرابعة من أفلامه في ذات الوقت، قبل أيام قليلة بدأ فعلياً عرض أول أفلام 2019 المُنتمية لهذا العالم وهو فيلم Captain Marvel، بينما يتم الإفراج بالنصف الثاني من شهر أبريل المقبل عن الفيلم الأبرز والأهم والأكثر ترقباً هذا العام Avengers: End Game الذي سوف يضع نقطة النهاية لملحمة مارفل السينمائية التي انطلقت قبل إحدى عشر عاماً ويُتمم أحداث فيلم Avengers: Infinity War أحد أنجح أفلام الموسم السينمائي الماضي 2018، وبعد ثلاثة أشهر وتحديداً في الخامس من يوليو سوف يتم استهلال المرحلة الرابعة بفيلم Spider-Man: Far From Home.

اقرأ أيضاً: فيلم Avengers: Infinity War… فيلم استثنائي على نمط مارفل التقليدي!

بينما تسعى مارفل لاختتام المرحلة الأهم من عالمها تبحث غريمتها DC عن بداية جديدة لعالمها السينمائي الممتد (DCEU)، بعد سلسلة من التذبذبات والإخفاقات تدخل هذا الموسم السينمائي 2019 بقوة مدفوعة بالنجاح الكبير لآخر أفلامها Aquaman الذي صدر في آواخر العام الماضي، وتسعى إلى استثمار هذا النجاح وتأكيد أحقيته من خلال فيلم Shazam! المقرر عرضه في أبريل المُقبل، كما تخوض DC سباق 2019 بفيلم آخر مُستقل -لا ينتمي لعالمها- وهو فيلم Joker المقرر عرضه في مطلع شهر أكتوبر وتتمحور أحداثه حول شخصية “الجوكر” أبرز أشرار عالم الكوميكس.

اقرأ أيضاً: أشهر أشرار الكوميكس … أيهم تتمنى ظهوره في عالم DC السينمائي؟

بعيداً عن العالمين السينمائيين الأشهر والأكثر شعبية سوف تتضمن أفلام 2019 عِدة إصدارات أخرى مستوحاة من القصص المصورة؛ إذ أن من المقرر عرض النسخة الجديدة من فيلم Hellboy في منتصف أبريل، وبعد سلسلة من التأجيلات سوف يُعرض أخيراً فيلم X-Men: Dark Phonix في السابع من يونيو، بينما يُطرح فيلم The New Mutants في الثاني من أغسطس.

اقرأ أيضاً: بعد عرض فيلم Logan … إليك قائمة أفلام سلسلة X-Men من الأقل إلى الأعلى تقييماً

إعادة تقديم الأفلام صارت سِمة هوليودية

أفلام 2019

تقديم نسخة مُستحدثة من الأفلام الشهيرة Remake أو إعادة إنتاج السلاسل السينمائية الناجحة Reboots ليس أمراً جديداً بالنسبة للسينما العالمية، لكن لا يُمكن إغفال تزايد وتيرته بصورة مُلفتة للأنظار خلال السنوات القليلة الماضية، حتى أن تلك النوعية من الأفلام صارت تستحوذ على نسبة غير قليلة من حجم الإنتاج السينمائي السنوي ولا تُستثنى أفلام 2019 من تلك القاعدة.

بخلاف شخصية “هيل بوي” -السابق ذكرها- التي سوف تعود للشاشات بالموسم الحالي، فإن هناك عدد آخر من التجارب المُشابهة المُنتظرة يأتي في مقدمتها فيلم Men in Black: International الذي يُمثل انطلاقة جديدة لسلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة وهو من بطولة كريس هيمسوورث، تيسا تومبسون، ليام نيسون، ريبيكا فيرجسون، كذلك الدُمية “تشاكي” التي كثيراً ما رَوَعت المشاهدين سوف تعود هذا العام أيضاً من خلال فيلم الرعب Child’s Play.

بينما تبقى النسبة الأكبر من الأفلام المُعاد تقديمها من قبل جهة إنتاجية واحدة في موسم 2019 -وكما جرت العادة- من نصيب شركة ديزني، التي اتجهت قبل فترة إلى إعادة تقديم أشهر كلاسيكيات الرسوم المتحركة الخاصة بها إلى نُسخ حيّة Live-Action، والتي تخوض سباق أفلام 2019 بثلاثة أعمال من هذا النوع هم The Lion King وفيلم Dumbo وفيلم Aladdin.

يُضاف إلى كل ما سبق عدد آخر من الأفلام المُقتبسة عن أعمال فنية أخرى سواء سينمائية أو تلفزيونية، من بينها فيلم الحركة والجريمة Shaft وفيلم Pokemon: Detective Pikachu المأخوذ عن مسلسل الأنمي الشهير، وفيلم الكوميديا What Men Want الذي يعتبر النسخة النسائية من نظيره What Women Want الذي تم إنتاجه عام 2000، وسوف نشاهد نسخة جديدة -بنفس العنوان- من فيلم الرعب Pet Sematary الذي تم تقديمه بالثمانينات، وعلى نقيض السائد سوف يُعاد تقديم فيلم حَيّ في هيئة فيلم رسوم متحركة وهو فيلم The Addams Family، كما أن فريق ملائكة تشارلي سوف يعود للشاشات من خلال سلسلة جديدة تُستهل بفيلم Charles’s Angles المقرر عرضه في نوفمبر المُقبل.

هذا ليس كل شيء حيث يوجد عدد آخر من الأفلام المُعاد إنتاجها ولكن لم يُحسم موقفها بعد ولم يتم إقرار موعد عرضها بصورة نهائية، من أبرزها فيلم الحركة والقتال Mortal Kombat والنسخة الجديدة من The Crow التي يقدمها جيسون موموا، وكذلك إصدار جديد من فيلم الثمانينات Big Trouble in Little China من بطولة دواين جونسون.

اقرأ أيضاً: فيلم علاء الدين Aladdin .. الوجه القبيح لديزني

عام الأجزاء التالية والمُتممة

الأجزاء الجديدة في 2019

ننتقل من السلاسل المُعاد إحيائها إلى السلاسل السينمائية المُستمرة من أعوام سابقة والتي سوف يشهد عام 2019 تقديم أجزاءً تالية لها أو أفلام جديدة مُشتقة منها Spin-Off، إذ تحتوي أفلام 2019 جزئين جديدين لاثنين من أنجح أفلام الرسوم المتحركة هما Toy Story 4 وفيلم How to Train Your Dragon: The Hidden World.

يواصل الممثل كيانو ريفز تجسيد شخصية القاتل المأجور “جون ويك” من خلال الجزء الثالث بالسلسلة John Wick: Chapter 3 – Parabellum الذي يُعرض مُنتصف العام، كما تسعى سلسلة الحركة الشهيرة “السرعة والغضب” للتوسع من خلال فيلم مُشتق Spin-Off يُعرض في أغسطس بعنوان Fast & Furious: Hobbs & Shaw للثنائي دواين جونسون وجيسون ستاثام، أما هواة عالم الوحوش على موعد مع الإثارة في شهر مايو من خلال فيلم Godzilla: King of the Monsters.

مُحبي أفلام الرعب ينتظرون بفارغ الصبر فيلم It: Chapter Two في سبتمبر 2019 الذي حقق الجزء الأول منه نجاحاً كبيراً نقدياً وجماهيرياً، أما الجزء الجديد الأكثر ترقباً هذا العام بالنسبة للملايين حول العالم هو فيلم Star Wars: Episode IX الذي سوف تُختتم به أحداث الثلاثية الثالثة من سلسلة الخيال العلمي الأشهر.

اقرأ أيضاً: لماذا نجحت سلسلة أفلام The Fast and the Furious في تحدي الاستمرارية؟

اسماء بارزة تصوب سِهامها نحو الأوسكار

أهم أفلام 2019

لم تكن منافسات الأوسكار هذا العام بالقوة المرغوبة أو المعتادة ولكن هناك بارقة أمل في أن تكون منافسات العام المقبل أفضل حالاً، حيث من المُنتظر هذا العام عرض عِدة أفلام تُعقد حولها الكثير من الآمال ويتوقع النقاد أن تكون على درجة كبيرة من التميُز؛ إذ أن ما أُعلن عن تفاصيلها يُبشر بالخير كما أنها تحمل توقيع مُبدعين يشهد تاريخهم بتفوقهم الفني.

يأتي فيلم السيرة الذاتية والجريمة The Irishman بالنسبة للكثيرين على رأس تلك القائمة القصيرة، حيث أنه يجمع بين ثلاثة أسماء لامعة في عالم الفن السابع هم الممثلين المُخضرمين آل باتشينو وروبرت دي نيرو اللذان يجتمعان تحت قيادة المخرج مارتن سكورسيزي. أما ثاني تلك الأفلام -وللغرابة ينتمي لنفس الفئة- هو فيلم Once Upon a Time in Hollywood الذي يجتمع به أيضاً عدداً من الأسماء اللامعة منهم ليوناردو دي كابريو وبراد بيت وآل باتشينو ومارجو روبي ومن تأليف وإخراج كوينتين تارانتينو ومن المُنتظر عرضه خلال شهر أغسطس.

اقرأ أيضاً: ما تحتاج معرفته عن فيلم كوينتين تارانتينو القادم Once Upon a Time in Hollywood

تعود جريتا جيروج -كاتبة ومخرجة- للبحث عن الأوسكار التي ضلتها في 2017 من خلال فيلم Little Woman الذي يضم ميريل ستريب وتيموثي شالاماي وإيما واتسون، بينما يطل توم هانكس من خلال فيلمين كلاهما يعد بالكثير أولهما الفيلم الحربي Greyhound وثانيهما فيلم السيرة الذاتية A Beautiful Day in the Neighborhood.

تخوض كيت بلانشيت سباق أفلام 2019 بفيلم الكوميديا والدراما Where’d You Go, Bernadette من إخراج ريتشارد لينكلاتر الباحث عن أول فوز بالأوسكار بعد خمسة ترشيحات، كذلك هناك آمال كبيرة معقودة على فيلم الدراما The Laundromat الذي يخرجه ستيفين سودربرج ويجمع الثنائي المتألق ميريل ستريب وجاري أولدمان.

0

شاركنا رأيك حول "نظرة عامة على الموسم السينمائي الحالي.. ماذا ينتظرنا في 2019؟"

أضف تعليقًا