0
يعد عيد الأب بمثابة احتفال عالمى اجتماعى، لتكريم الأب على مجهوداته تجاه أبنائه وتفانيه فى العطاء بلا مقابل من أجل سعادتهم، لذلك خصص يوم 21 يونيو فى الدول العربية للأب.

وترجع فكرة عيد الأب إلى “سونورا لويس سمارت دود” من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة عام 1909 بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم.

وأرادت “سونورا” أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، الذى قام بمفرده بتربية أطفاله الستة، بعد موت زوجته، فقدمت سونورا عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب.

وعلاقة الأب بأبنائه تختلف كثيراً عن علاقة الأم، فتمر علاقة الأب مع أولاده بعدة مراحل مختلفة تبدأ بالسلطوية ثم الصداقة ثم التوجيه.

Rock the casabah

تدور أحداث هذا الفيلم حول وفاة الأب «عمر الشريف»، واجتماع أفراد العائلة وهم الوالدة (هيام عباس) وبناتها الـ3 (نادين لبكي ومرجانة علاوي ولبنى الزبال)، في المنزل الأسري لـ3 أيام متتالية، من أجل إحياء ذكراه وفقاً للعادات والتقاليد، ويكتشف أفراد عائلته أن والدهم كان على علاقة سرية، حيث تصل الابنة الصغرى صوفيا العائدة من نيويورك إلى منزل والدها، الأمر الذى يسبب لعائلة المتوفى، القلق والتوتر، وهذه الفتاة التى تعمل ممثلة، تقلب الأوضاع في المنزل رأسا على عقب.

الفيلم من بطولة كلا من: عمر الشريف، عادل بن شريف، نادين لبكي، مرجانة العلوي، لبنى إزبال، هيام عباس”، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ وإخراج: ليلى المراكشي.

أقرأ أيضًا: الامتحان ليس للأبناء فقط.. خطوات ستعين الأمهات لتمرّ هذه الفترة بألطف شكلٍ ممكن

In the Name of the Father

بينما تناول هذا الفيلم قصة رجل يعترف بالإكراه بتفجير لم يقم به لصالح الجيش الجمهوري الأيرلندي مما أدى لسجن والده أيضًا، وتساعدهم محامية بريطانية على الكفاح من أجل حريتهم.

الفيلم بطولة كلا من : دانيال داي لويس، إيما تومسون، مارك شيبارد بيتي، بوستلثويت بيت، أليسون كروسبي، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: جيم شيردان، وﺗﺄﻟﻴﻒ: تيري جورج، جيري كونلون.

The bicycle thivers

فيما دارت قصة هذا الفيلم حول رجلٌ فقير عاطل عن العمل يسكن في مدينة (روما) بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، يجد هذا الرجل فرصة للعمل كأجير في إحدى الشركات، بمقابل زهيد للغاية، شريطة امتلاك دراجة خاصة به، فيراهن واحدة، وعندما يفقد الدراجة، تبدأ رحلته مع ابنه فى البحث عن الدراجة، وعندما يفقد الأب الأمل فى الحصول على الدراجة، يلجأ لسرقة أخرى، يحول الابن أن يدافع عن أبيه من الصفع والركلات بجسده الضئيل.

الفيلم بطولة كلا من: إينزو ستايولا، لامبيرتو ماجيوراني، ليانيلا كارل، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: فيتوريو دي سيكا، وﺗﺄﻟﻴﻒ: لويجي بارتوليني.

Father of the bride

فيلم كوميدي تدور أحداثه حول شخص يدعى “جورج” مالك مصنع الأحذية، وزوجته نينا بابنتهم آني -العائدة من فصل دراسي من أوروبا- تخبرهما بخطبتها لبراين واستعدادهما للزواج فيبدأ جورج في التقصي حول براين لشكه فيه ورغبته في إفساد الزواج لعدم قدرته على تخيل أن ابنته الصغيرة، لكنه يفشل في ذلك.

الفيلم بطولة كلا من: ستيف مارتن، ديان كيتون، كيمبرلي ويليامز-بيزلى، كايران كولكين، جورج نيوبيرن، مارتن شورت. ومن ﺇﺧﺮاﺝ: تشارلز شاير، وﺗﺄﻟﻴﻒ: نانسي مايرز، ألبرت هاكيت.

The tree of life

الفيلم يثير تساؤلات وجودية عن نشأة الحياة واندهاش لحظات مقابلة الولادة والموت لأول مرة، ويتناول العلاقة التقليدية بين الابن الساخط على والده القاسي، وإحساس الأبناء بأن أباهم يشبه الإله، ولكنهم يكتشفون في النهاية بعد اختبار الحياة ومشاهد الموت، أن أباهم لديه حب السيطرة.

الفيلم من بطولة كلا من: براد بيت، شون بن، جيسيكا شاستاين، هنتر مكراكين، تاي شريدان، فيونا شو، ومن ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف: تيرانس ماليك.

The kid 2000

تدور أحداثه حول طبيب ثري في الأربعين من عمره، ساخر من كل شيء، لكنه ليس سعيدا، يعاني من جفاء في علاقته بوالده، يدخل حياته طفل عمره 8 سنوات، يكتشف أن هذا الطفل يشبهه فى طفولته، يبدأ معه رحلة غريبة يكتشف خلالها حياته، وطفولته، وهويته التي يبحث عنها.

بطولة كلا من : بروس ويلس، سبنسر بريسلين، إيملي مورتيمر، ليلي توملين،جين سمارت، تشي ماكبرايد، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: جون تورتيلتوب، ﺗﺄﻟﻴﻒ: أودري ويلز.

Big Fish

تناول الفيلم قصة رجل يعاني من السرطان، أمضى حياته في سرد الكثير من القصص والبطولات دون قدرة على التفرقة بين الحقيقي والخيالي، ويعشق الجميع الاستماع إليه إلا ابنه الوحيد (ويل)، وتمضي ثلاث سنوات دون أن يحدث أحدهما الآخر، لكن بعد معرفة (ويل) باحتضار والده يقرر العودة للمنزل.

الفيلم من بطولة كلا من : ألبرت فيني، هيلينا بونهام كارتر ، ماريون كوتيار ، بيلي كرودب، إيوان ماكجريجور، جيسيكا لانج، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: تيم برتون، وﺗﺄﻟﻴﻒ: جون أوجوست.

Footnote

تدور أحداث الفيلم حول منافسة بين الأب والابن بسبب تقارب مجال عملهما، وعندما يعرف الابن أنه مرشح لجائزة علمية كبرى في الدولة تكريما له، ولكن نتيجة لخطأ ما تم إبلاغ الأب أنه المقصود، ويتناول الفيلم المشاعر المركبة التي تنتاب الابن، هل يتنازل عن مكانته العلمية أم لا؟.

La vita è bella

يحكي هذا الفيلم قصة يهودي إيطالي يدعى (غيدو أورفيتشي)، الذي يجب أن يوظف خياله الخصب لمساعدة عائلته خلال اعتقالهم في معسكر اعتقال نازي من معسكرات (هتلر)، زتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي درامي في زمن الحرب العالمية الثانية.

البطولة : روبيرتو بينيني، نيكوليتا براشي، جورجيو سانتارانا، ومن إخراج وتأليف: روبيرتو بينيني.

Back to the Future

تدور أحداث الفيلم في عام 1985 عندما يسافر مارتي إلى الماضي مستخدمًا آلة الزمن التي اخترعها العالم إيميت براون، والذي يعود بها الى عام 1955، وعلى الرغم من أن هذا الفيلم يدور فى الأساس حول فكرة السفر عبر الزمن إلا إنه يتناول بطريقة مباشرة أيضًا علاقة الأب والابن.

طاقم العمل: توماس إف، ويلسون بيلي، زان ليا، طومبسون كريستوفر، لويد مايكل، جي فوكس، إريك ستولتز، ومن إخراج: روبرت زيميكس، وتأليف بوب جيل، روبرت زيميكس.

أقرأ أيضًا: قبل عرضه في القاهرة السينمائي.. 10 معلومات عن فيلم The Father

0

شاركنا رأيك حول "بمناسبة عيد الأب.. أبرز أفلام ناقشت علاقة الأب بأبنائه"