فيلم Two For the Road .. عندما نضع الحُبّ تحت الميكروسكوب

فيلم Two For the Road
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يظن البعض أن أكثر ما يهدد الحُبّ الغيرة والشك أو تدخل الآخرين، ولكن يتغافلون عن حقيقة أن الزمن هو العدو الأكبر لأي علاقة بين شخصين، الزمن القادر على جعل المشاعر باهتة، على إزالة وهج الحب الخاطف للعيون الذي يُخفي العيوب، الزمن الذي يقود إلى الاعتياد ثم الملل.

وعندما اختار ستانلي دونين – مخرج فيلم Two For the Road – الحُبّ كقضية رئيسية يناقشها في فيلمه أراد أن يقدّم الحب الواقعي وليس ذلك المنمق الذي اعتادت السينما تقديمه، فأنغمس في حياة الحبيبين اللذين أختارهما في فيلمه، ووضعهما في الكثير من الاختبارات الصعبة، ولكن الحقيقية والتي يمر بها إي شخصين في علاقة طويلة الأمد.

فبعد الوقوع في الحب، وضعهما في اختبار الزواج ثم الإنجاب، الحصول على وظائف منهكة تستنزف الوقت والجهد، ثم رصد التغيرات التي حدثت لكل منهما خلال 12 عاماً كتجربة لمراقبة حبيبين تحت الميكروسكوب.

لو كنت في علاقة جادة أثناء مشاهدتك للفيلم فستشعر بالألم أو الخوف حسب حالة علاقتك، ولكن ستعرف من داخلك أن سبب هذه المشاعر أن ما تشاهده على الشاشة حقيقي، من المكن أن ينطبق عليك ويحدث معك.

قصة كل حبيبين

فيلم Two For the Road - قصة كل حبيبين

تبدأ الأحداث بجوانا المرأة المتزوجة التي تنتظر إقلاع طائرتها مع زوجها، ونشعر منذ اللحظة الأولى أن العلاقة تشوبها التوتر والجفاء، وبعد مشادة بسيطة، تبدأ جوانا في استرجاع الاثنا عشر عاماً الماضيين وهي عمر علاقتها بزوجها.

تتذكر البدايات عندما تقابلا أثناء رحلتها إلى أوروبا مع مجموعة من الفتيات من الفرقة الموسيقية، وكان هو مهندس معماري فقير في رحلة لدراسة العمارة الأوروبية بأقل التكاليف، عدنا معها إلى البدايات الساحرة، التي يشعر معها المحبين كما لو أن العالم كله يتآمر حتى يجعلهما يقعان في الحب ويرضخان له بكل سعادة.

بعدها ينتقل فيلم Two For the Road خلال المراحل المختلفة التي مرّ بها الحبيبين، من زواج إلى إنجاب إلى عمل جديد وتحقق لكل الطموحات المادية، ولكن على الجانب الآخر لا تأتي كل تلك المميزات بلا ضرائب يتم دفعها من العلاقة بين الزوجين، التي كانت كل خطوة في حياتهما تبني بينهما حائطاً شفافاً، سوياً لكن تفصل بينهما الكثير من المشاعر السلبية التي تراكمت مع الزمن.

أختار “فريدريك رفاييل” أن يقدّم فكرته في فيلم طريق من الدرجة الأولى، فكما التقى الزوجان في رحلة في أوروبا، كانت كل محطة في حياتهما نطلع عليها من خلال رحلة أخرى، في البداية كانت رحلات للمتعة، ثم أصبح العمل والواجب الاجتماعي فقط هو ما يجمعهما، لنشاهد على مدار الأحداث صعود وهبوط العلاقة بين جوانا ومارك.

فيلم Two For the Road - البداية

طرح كذلك بعض الأسئلة الفلسفية، حول الأماني التي نظن أن تحققها وما سيجلب لنا السعادة، فنجد أن خلال رحلة الحصول عليها فقدنا القدرة على الاستمتاع، ففي إحدى المشاهد يستلقي الحبيبان الفقيران على الشاطئ المهجور، ويتمنيان لو يستطيعان الحصول على الطعام بمجرد طلبه دون الحاجة إلى البحث عن مطعم رخيص، وبعد السنوات يتكرر المشهد على ذات الشاطئ وقد تحول إلى منتجع فخم، ويستطيعان تناول كل ما يشتهيه إنسان دون قلق من التكلفة، ولكن لا يظهر على ملاحهما سوى الملل والرغبة في التواجد بأي مكان آخر سوى هذا.

أيضاً يعرض وضع كل حبيبين في البداية عندما يكون لديهما يقين إنهما سيكونان مختلفين عن الآخرين، لن يقعا في ذات الأخطاء، أو يصلا إلى نفس النهايات، ولكن بعد مرور السنوات يجدا أن الأماني والتوقعات لم تحميهما من المصير نفسه.

نقلة فنية لأودري هيبورن

فيلم Two For the Road - أودري هيبورن

فيلم Two For the Road من بطولة الفاتنة أودري هيبورن في دور جوانا وألبيرت فيني في دور مارك، وهو مختلف تماماً عن الأدوار السابقة التي أدتها هيبورن، وقد رفضته بالفعل في البداية، ولكن النصّ القويّ الذي كتبه “فريدريك رفاييل” وهي في ذهنه بدور البطلة، وإصرار المخرج ستانلي دونين هو ما جعلها تتراجع، بعد ما سافر المخرج والمؤلف لسويسرا وزارها في منزلها واقنعها بقبوله.

فقد كان الفيلم مختلفاً، يتطلّب ما لم تقم به من قبل في أي من أفلامها، مثل الشتم أو ارتداء بذلات السباحة، أو التعري، وقد كانت أم في ذلك الوقت، وتمرّ بمرحلة صعبة في زواجها، لذلك مستها القصة في الصميم، وبعد موافقتها حملت وقررت التراجع، قبل أن تفقد الجنين وتعود مرة أخرى لتمثيله.

وبعد بدء التصوير بأيام بدأت علاقة صداقة تجمع بين كل من فيني وهيبورن، ساعدت في ظهور الفيلم بشكل رائع، فنجد أودري تُظهر زخم من المشاعر في كل المشاهد سواء تلك الخاصة ببداية العلاقة وتفجر مشاعر الحب، أو في اللحظات الحزينة منه.

وقد تخلّت عن هيئة المرأة الرقيقة الراقية التي اعتادت تقديمها، وبدأت في الاسترخاء والعودة مرة أخرى لمرحلة البدايات كفتاة رقيقة كما عرفها المشاهدون في الدور الذي أهداها الأوسكار في بدايتها Roman Holiday.

فيلم Two For the Road - هيئة المرأة الراقية

وقد استخدمت أيضاً خلال الفيلم حيلة بسيطة حتى لا يضيع المشاهد القدرة على تتبع المراحل الزمنية المختلفة التي يمر بها الزوجان، حيث ظهرت في كل مرحلة بقصة شعر وشكل مختلف، يتماهى مع الفترة، بداية من التسريحة البسيطة والسروال الدنيم، إلى الفساتين المبهرة ذات الموديلات الحديثة المناسبة لموضة الستينات المفعمة بالحيوية.

ستانلي دونين مايسترو الفيلم

فيلم Two For the Road - ستانلي دونين

جمع المخرج ستانلي دونين بين نقطتين رئيسيتين من أهم أسباب نجاح الفيلم، هما تقديم بطلين وسيمين مناسبين للأفلام الرومانسية التي تقدمها هوليود في تلك الفترة، ولكن أيضاً أصرّ على الاحتفاظ بواقعية القصة.

وقد أشتهر دونين بذكائه الشديد في استخدام مواهبه فمهما كانت الأخطاء التي يقوم بها فادحة فنجد على الشاشة فيلم مبهر يستحق الإعجاب، وفي فيلمنا هذا كانت الألوان جميلة والتصوير لا غبار عليه، وأيضاً القطع بين المشاهد والمراحل المختلفة كان رشيقاً حافظ على انتباه المشاهد طوال الوقت.

ومن الأمور المثيرة للاعجاب بالفيلم والتي دلت على رغبة المخرج في تقديم الواقعية الشديدة مهما كلفت خلال فيلمه، أن العديد من الشاهد قام بتصويرها وإخراجها الممثلين، كما في المشهد داخل عرب النقل، عندما شغلا كاميرا التصوير بينما كان دونين في سيارة أخرى يتابعهما.

عن نفسي، أرشح فيلم Two For the Road لكل من يريد مشاهدة فيلم رومانسي واقعي مميز لن تمل لحظة أثناء مشاهدته، بل سيجعلك تفكر في طريقة سير علاقتك، وتعيد تقييم نفسك واخطائها، وأعتبره من أفلام المفضلة لدي لأودري هيبورن.

هذا الفيلم من الأفلام التي تحتاج لمشاهدة مراراً وتكراراً على مر السنوات، وستجده في كل مرة يقدم لك رسالة مختلفة ملائمة للفترة التي تمر بها.

تريلر فيلم Two For the Road
0

شاركنا رأيك حول "فيلم Two For the Road .. عندما نضع الحُبّ تحت الميكروسكوب"

  1. Broon Brox

    الحمد لله لقد توصلت ب 18.52$ في حسابي paypal سأريكم طريقة ربح المال عن طريق هاتفك أندرويد عبر تطبيق سهل جدا تابع معي هذا الشرح البسيط:

    1) إذهب إلى متجر و قم بتحميل هذا التطبيق “WHAFF_REWARDS” مجانا.

    2) إفتح التطبيق ثم اضغط على[#LOGIN أو #SE_CONNECTER] موجودة في الأعلى في اليمين للتسجيل عن طريق الفايسبوك الخاص بك.

    3) بعد التسجيل سيطلب منك كتابة كود من أجل التفعيل، أكتب [ [AC89058 و سيتم تفعيل حسابك و منحك هدية 0.50$ دولار مباشرة.

    4) كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيقات سيعرضها عليك هذا البرنامج(يمكنك مسحها بعد اخد نقودك)

    5) إجمع 10.5 $ بكل سهولة تم قم بسحبها عبر البنك الإلكتروني العالمي #paypal او يمكنكم اخد مالك عبارة عن بطاقات رصيد (#facebook #amazon, #playstore, #Xbox,#skrill,#Minecraft ,#itunes,#Playstation والعديد من الاختيارات) التطبيق رائع و جميل و موتوق! ولن تندم على تحميله

    لأي استفسار راسلني و عندي اتبات الدفع !!

    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.whaff.whaffapp&hl=ar

أضف تعليقًا