قبل شهر رمضان الكريم… أفلام غربية تناولت الدين الإسلامي

Kingdom of heaven
0

لم تغفل السينما العالمية على مدار تاريخها تناول الدين الإسلامي بطرق وأساليب ورؤى متعددة. وبينما نحن على أعتاب شهر رمضان الكريم لنحاول في هذا المقال من أراجيك المرور على أهم هذه الأفلام المختارة من ضمن عدد ضخم جداً من الأعمال التي أُنتجت عن هذا الموضوع. 

Kingdom of Heaven 2005- Ridley Scott

عودة لزمن الحروب الصليبية وفيلم يدعو إلى التسامح ويقدم رؤية متوازنة جداً لهذا الصراع الذي انتهى بانتصار صلاح الدين الأيوبي على الحملة الصليبية وحرر القدس. يتتبع الفيلم رحلة جندي من جنود الحملة الصليبيبة إلى القدس -تلك المدينة المقدسة لدى ثلاثة أديان السماوية- لكي يحارب بضراوة لاستردادها. تنتصر رؤية المخرج ريدلي سكوت للسلام والمحبة وحرية الاعتقاد.

قام أورلاندو بلوم بدور البطولة للجندي باليان بينما ظهر الممثل القدير ليام نيسون في دور جودفري، والنجم إدوارد نورتون في دور الملك بولدوين، وعلى الجانب العربي فقد ظهر الفنان القدير غسان مسعود في دور صلاح الدين الأيوبي، والفنان المصري خالد النبوي في دور مولّاه. 

My Name Is Khan 2010- Karan Johar

بطاقم عمل وممثلين من الهند يقدم المخرج كاران جوهار فيلماً إنسانياً رائعاً عن التسامح وقبول الآخر. خان هو هندي مسلم مريض بمتلازمة أسبرجر يحاول التواصل مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وبمساعدة أطراف عديدة يستطيع ذلك لكي ينقل له رسالة هامة. الفيلم المؤثر للغاية يجمع ما بين تفوق بوليوود في نقل المشاعر ورسمها بالألوان وما بين إتقان العملية الإنتاجية في هوليوود.

قام بدور البطولة الممثل الهندي الأشهر في العالم شاروخان وقدم أداءً غير مسبوق، وأمامه في دور البطولة النسائية كانت النجمة كاجول. وقد حقق هذا العمل نجاحاً ساحقاً على مستوى العالم بإجمالي إيرادات ٤٢ مليون دولار منهم فقط أربعة ملايين داخل الولايات المتحدة. 

Malcolm X 1992- Spike Lee

في عام ١٩٩٢ يحكي سبايك لي السيرة الذاتية لمالكولم إكس المناضل الأمريكي الأسود الذي ناهض التفرقة العنصرية للسود في الولايات المتحدة مروراً باعتناقه الدين الإسلامي والانضمام لجماعة ”أمة الإسلام“ واستقطاب المشاهير لها مثل محمد علي كلاي.

يقوم مالكولم بأداء شعيرة الحَج إلى مكة المكرمة ويصبح مسلماً سنّياً بشكل رسمي ثم يغيّر اسمه إلى الحاج مالك الشباز قبل أن يُغتيل في فبراير من عام ١٩٦٥. 

Bilal: A New Breed of Hero 2015-  Khurram H. Alavi, Ayman Jamal

 قصة مستوحاة من سيرة شخصية إسلامية من أصحاب النبي محمد رسول الله وهو بلال بن رباح، طفل صغير عذب الصوت يحرره الإسلام من عار الرق والعبودية. ثم يدمج الفيلم تيمة الحرب والقتال لإضافة عنصر تشويقي للموضوع. الفيلم من نوع الرسوم المتحركة الموجهة للبالغين والصغار أيضاً.

أشترك في كتابة سيناريو الفيلم فريق من الكُتّاب من جنسيات مختلفة مما منح الفيلم زوايا مختلفة في الحكي. وبرغم أن الفيلم لم يحقق نجاحاً تجارياً يذكر داخل الولايات المتحدة ولكنه حصل على جائزة ”أفضل فيلم مُلهِم“ في اليوم العالمي للرسوم المتحركة من مهرجان كان السينمائي عام ٢٠١٦.

الفيلم إنتاج مشترك ما بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأمريكا وسويسرا وقد لاقى قبولاً كبيراً في الشرق الأوسط وبين الدول العربية.

برغم الانتقادات المُعتادة والمستمرة .. 5 برامج مقالب تتنافس في رمضان 2020

Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran 2003  François Dupeyron

عن رواية للكاتب إيريك إيمانويل شميت، يقرر المخرج الفرنسي فرانسوا ديبورون صناعة فيلم عن التسامح والتصالح والحوار ما بين الأديان. شخصية ”إبراهيم“ تاجر تركي مسلم يعيش في حي فقير في فرنسا فترة الستينات يعقد صداقة مع صبي مراهق يهودي ويساعده على تخطي هذه المرحلة الهامة في حياته.

علاقة ما بين جيلين ودينين وجنسيتين مختلفتين ولكن تسير بينهم الحياة بشكل جميل وودود في بلد كوزموبوليتناية مثل فرنسا. ويقوم الفنان والنجم عمر الشريف بدور ”مسيو إبراهيم“ ويقدم أداءً ناعماً ومؤكداً على أنه الأنسب للدور من جميع النواحي. تم ترشيح الفيلم لجائزة الجولدن جلوب لأحسن فيلم أجنبي عن عام ٢٠٠٤.

The 13th Warrior 1999- John McTiernan

كان أحمد بن فضلان واحداً من أهم السياسيين العرب في عهد الدولة العباسية وتحديداً الخليفة المقتدر بالله في القرن الرابع الهجري. يقدم أنطونيو بانديراس شخصية هذا الرجل الذي أرسل في مهمة دبلوماسية إلى أرض الصقالبة (شرق أوروبا – روسيا وبلغاريا) لكي يقوم بتعريف الإسلام لملكها بناءً على طلبه.

هي مهمة حوار حضاري وثقافي لنقل تراث الإسلام وأفكاره من بغداد إلى الغرب. وكانت هي المادة الأساسية التي اعتمد عليها الكاتب مايكل كريشتون في كتابة الرواية المأخوذ عنها الفيلم. يضيف الفيلم بعض التفاصيل المشوقة للأحداث ويعطي شخصية بن فضلان بعداً عسكرياً وقتالياً لأغراض جماهيرية وتسويقية. 

Lion of the Desert 1980 – Moustapha Akkad

المشروع الاستعماري الغربي كان على أشده للسيطرة على الشرق بعد الحرب العالمية الأولى. وكانت ليبيا من نصيب إيطاليا حسب تقسيم مجحف للدول الأوروبية لإحتلال أفريقيا. وفي هذا الفيلم نرى قصة جهاد وكفاح المقاومة الليبية بقيادة أسد الصحراء وشيخ المجاهدين عمر المختار.

يقوم عمر بتكوين جيش مقاومة من البدو ويكبد الإحتلال خسائر فادحة بينما يعامله القائد جراتزاياني معاملة وحشية وغير آدمية ويقتل النساء والأطفال وينتهك قواعد ومواثيق الحرب. يصور الفيلم الذي أخرجه مصطفى العقاد قسوة الغرب في التعامل مع أفريقيا والشرق بشكل عام. ويحاول تمرير فكرة هامة وهي أن الاستعمار لم ينتج عنه إلا خسائر لكل الأطراف المشاركة فيه.

قام أنتوني كوين بدور عمر المختار وأظهر عبقرية في تجسيد شخصية المسلم الذي لا يبغي إلا السلام لوطنه وأهله.

The Message 1976 – Moustapha Akkad

 قبل ”عمر المختار“ بأربعة سنوات يقدم مصطفى العقّاد فيلماً ذا إنتاج ملحمي وإبداع منقطع النظير على مستوى الصورة وتحريك المجاميع والألوان ورسم الشخصيات. حيث يصنع فيلماً لكي يروي قصة نزول الوحي على النبي محمد وما نتج عن ذلك في مجتمع قريش وشبه الجزيرة العربية من اضطهاد وتغييرات جذرية لشكل الحياة.

كانت شخصية حمزة بن عبد المطلب عم النبي هي الشخصية التي اختارها السيناريو لكي تكون محور الأحداث ويكون أنتوني كوين هو الممثل الذي يؤديه في النسخة الإنجليزية، ثم يصنع مصطفى العقاد نسخة أخرى من الفيلم ناطقة بالعربية ويختار لها أحد أهم عمالقة التمثيل في تاريخ مصر وهو عبد الله غيث لدور حمزة. كان يجب أن يتواجد العقاد في هذه القائمة لمرات عديدة بالفعل.

يعتبر هذا الفيلم الذي اشترك في كتابته خمسة من أهم عمالقة الكتابة في مصر وهم توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار وعبد الرحمن الشرقاوي ومحمد علي ماهر من أعظم وأهم المراجع الموثوقة التي تصور رسالة الإسلام بشكل دقيق وحيادي واحترافي لكل من يهتم بمعرفة أو دراسة هذا الدين.

أفضل مسلسلات رمضان 2020 اللبنانية والسورية والخليجية

0

شاركنا رأيك حول "قبل شهر رمضان الكريم… أفلام غربية تناولت الدين الإسلامي"