9 تطبيقات مجانية ستساعدك علي تطوير مهاراتك المختلفة في اللغة الألمانية

3

إذا كنت من الراغبين في السفر لألمانيا للعمل أو الهجرة، فأنت علي الأرجح ستواجه عقبة  ” اللغة ” التي أصبح تعلمها شرطا رئيسيا للإقامة أو العمل في ألمانيا. وفي حال كنت طالبًا أو منشغلاً في عمل يستهلك معظم وقتك، فسيكون من الصعب عليك الالتحاق بمعهد جوته أو المراكز الأخري التي يمكنك تعلم اللغة من خلالها.

 توفر لك أراجيك  قائمة بأفضل تطبيقات الهواتف الذكية التي ستطور لك مهارات اللغة المختلفة، بدءً من مساعدتك علي تعلم أكبر قدر من المفردات والكلمات، أو إتقان القواعد اللغوية المختلفة، والتدرب علي تصريفات الأفعال، وتطوير قدراتك علي النطق والتحدث، كما ستتيح بعض التطبيقات إمكانية التواصل وتكوين الصداقات مع متعلمين آخرين أو متحدثين  أصليين للغة.

1- DuoLingo

1

إذا كنت من المهتمين بتعلم اللغات، فأنت بالتأكيد قد سمعت عن موقع  Duolingo الشهير لتعليم اللغات وعن تطبيقاته المختلفة. يساعدك التطبيق علي التعلم عبر تكرار الجمل من قبل متحدثين أصليين، وتدريبك علي الترجمة من الإنجليزية إلي الألمانية والعكس، والتوصيل بين الكلمة والصورة، و ترتيب الكلمات للحصول علي جمل مفيدة، إضافة إلي أسئلة الاختيار من متعدد.

يضمن التطبيق لك ألا تشعر بالملل بمحاكاته لطريقة ألعاب الفيديو، فإجاباتك الصحيحة ستتيح لك الانتقال سريعًا إلي مستويات أعلي، وإجاباتك الخاطئة ستجعلك تفقد حياتك و قد تضطر إلي إعادة المستوي من البداية. كما أن الموقع  يكافئك علي نجاحك بـ “عملة” افتراضية قد تمكنك من شراء فرص حياة جديدة أو الاشتراك في كورسات أخري.

iOS: DuoLingo on the AppStore

Android: DuoLingo on Google Play

2- Rosetta Stone

2

يمتاز التطبيق بأسلوبه البارع في  التعليم، فلن تكون مضطرًا لترجمة الكلمات من الإنجليزية، بل ستساعدك التوليفة الرائعة من الصور والأصوات والنصوص والفيديوهات علي تعلم اللغة الجديدة بدون أي ترجمة وسيطة.  هذه هي الطريقة التي يتعلم بها الأطفال لغاتهم الأم وهي الطريقة التي أكسبت التطبيق شهرته الرائعة لتعليم اللغات المختلفة.

كما يوفر لك التطبيق إمكانية التواصل مع متعلمين آخرين لذات اللغة، أو متحدثين أصليين  “native”، وهي ميزة كبري لسريعي الملل الذين لا يستطيعون الاستمرار طويلا في تعلم اللغة بمفردهم.

iOS: Rosetta Stone on the AppStore

Android: Rosetta Stone on Google Play

3,4,5 – Memrise , Anki , Babbel

3

تتشابه التطبيقات الثلاثة في الكثير من الجوانب، فكلها  تركز علي إكساب المتعلم أكبر قدر من الثروة اللغوية  “vocabulary”، باستخدام طريقة “التكرار المتباعد” أي تكرار الكلمات المحفوظة علي مسافات زمنية متباعدة.  وهو ما يساعد علي الاحتفاظ بالكلمات في الذاكرة علي المدي الطويل، كما توضع الكلمات في سياقات لغوية مختلفة وتزود أحيانا بصور الأمر الذي يقلل من القابلية للنسيان.

Anki

iOS: Anki on the AppStore

Android: Anki on Google Play

Memrise

iOS: Memrise on the AppStore

Android: Memrise on Google Play

Babbel

Android: Babbel German on Google Play

6-Wie geht’s German

6

كلمة Wie geht’s بالألمانية تعني “كيف حالك؟”.  يعطي هذا العنوان فكرة دقيقة عن الهدف من التطبيق، فهو يسعي إلي تعليمك  العبارات الأساسية التي تستخدم في كافة أنشطة الحياة اليومية في ألمانيا.

يقسم المحتوي طبقا لمستوي المتعلم أو الموضوع، فبعد تحديدك لمستواك “مبتدئ، أو متوسط، أو متقدم”، بإمكانك أن تقرر ما إذا كنت ترغب في تعلم العبارات المرتبطة بالسفر، البيزنس، الصحة، ممارسة الرياضة، وغيرها.  كما أن هناك قسم خاص لتعليم القواعد اللغوية.

iOS: Wie geht’s on the AppStore

7- Learn German by Bravolol

7

يمتاز هذا التطبيق بالعديد من المميزات، لكن النقطة الفريدة التي لا تتوفر تقريبا في أي تطبيق آخر هو أنه يتيح لك تسجيل  الكلمات بصوتك ومقارنتها مع المتحدثين الأصليين natives، الأمر الذي يمكنك من ملاحظة الفروق الدقيقة في النطق والعمل علي تطوير قدرتك نطق الكلمات بشكل صحيح، وهو أمر تفتقده العديد من التطبيقات الأخري.

لكن أحد عيوب النسخة المجانية من التطبيق هو أنها مزودة بخدمات إعلانية سيكون عليك تحملها ما لم تقرر دفع الأموال للحصول علي التطبيق بدون إعلانات.

iOS: Learn German on the AppStore

Android: Learn German on Google Play

8-  DeutschAkademie

8

إذا كنت من أولئك الذين يشترطون في تطبيقاتك التصميم المبهر وواجهة المستخدم الجذابة، أو كنت من المبتدئين الذين يبحثون عن تعلم المزيد من المفردات اللغوية، فهذا التطبيق ليس لك! ببساطة  لقد قرر مصمموا هذا التطبيق أنه لتعليم القواعد اللغوية وفقط، وزودوه بشروحات لغوية ونحو  20.000 ألف تمرين ستساعدك علي إتقان قواعد اللغة الألمانية بشكل لن تجده في  أي تطبيق آخر.

Android: Deutschakademie on Google Play

9- German verb conjugations by Brainscape

9

لو سألت دارسي الألمانية عن أكثر الصعوبات التي تواجههم في مسيرتهم لإتقان اللغة الجديدة، ستأتي الإجابة من أكثرهم ” إن لم يكن جميعهم” بأنها تصريفات الأفعال. فالأفعال والأسماء تتغير تصريفاتها في الجملة وفقا للحالة، العدد، أو الجنس.

إذا كانت هذه أحد الصعوبات التي تواجههك، فهذا التطبيق سيلائمك كثيرا، يوفر التطبيق تجميعة ثرية من البطاقات التعليمية مكونة من ثمانية أجزاء تمثل الأزمنة المحتلفة للغة الألمانية.

iOS:Learn German verb conjugations on the AppStore

المصدر

3

شاركنا رأيك حول "9 تطبيقات مجانية ستساعدك علي تطوير مهاراتك المختلفة في اللغة الألمانية"