أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الكيميائية في المملكة المتحدة 2017

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا
0

إذا كنت واحداً من محبي العلوم بمختلف أنواعها، من فيزياءٍ وكيمياء إلى رياضياتٍ، وكنت تستمتع بهم كلهم معاً فإن الهندسة الكيميائية هي الخيار الأنسب لك.

لكن، ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما المهام التي يقوم بها المهندس الكيميائي؟

“إنّ الهندسة الكيميائية هي التطبيق العملي للرياضيات والعلوم، لتصميم وإصدار منتجات كل يومٍ على مقياسٍ واسعٍ.” حسب صحيفة الغارديان.

بمعنى آخر، فإنّ مهندسي الكيمياء يقومون بتطبيق العلوم الفيزيائية مثل الفيزياء والكيمياء، مع علوم الحياة مثل البيولوجيا (علم الكائنات)، بالتوازي مع الرياضيات والاقتصاد لإنتاج موادٍ كيميائيةٍ، وطاقة.

فمهندس الكيمياء يهتم بشكلٍ أساسي في تحويل المواد الخام إلى أشياء يمكن الاستفادة منها أكثر. ويهتمون أيضاً بالعلوم المتقدمة، مثل: النانو تكنولوجي، والهندسة الحيوية.

فالهندسة الكيميائية موضوعٌ معقدٌ يتطلب معاهداً وجامعاتٍ عريقة لتدريسها، ولا شك أنّ هكذا جامعاتٍ ستتواجد في المملكة المتحدة، كونها من بين أكثر بلدان العالم تقدماً في الصناعات والعلوم. بالإضافة إلى كون هذه المهنة من أفضل الوظائف أجراً في المملكة المتحدة، حيث إنّ متوسط دخل المهندس المتخرج حوالي 30 ألف جنيه إسترليني سنوياً. فإذا كنت ترغب في الحصول على مالٍ جيدٍ منذ البداية، فهذا هو الفرع الذي يجب عليك أن تتخصص فيه.

فيما يلي نعرض افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا لعام 2017:

جامعة نيوكاسل

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - نيوكاسل

مرتفعةً بالترتيب عن السنة الماضية رتبةً واحدةً، تحتل جامعة نيوكاستل هذه السنة المرتبة التاسعة بفضل درجاتها العالية وخصوصاً في مؤشر رضاء الطلاب. فهي لم تخرج أبداً من أفضل 10 جامعات منذ بدء ترتيب دليل الجامعات المتكامل (CUG)، فلها مسار عملٍ رائعٍ في الدراسات العليا، مع معدل توظيف لطلابها المتخرجين حوالي 88%.

يمكنك التخصص في السنة الرابع، لتركز على المعالجة الحيوية، التحم بالعمليات والهندسة المستدامة.


جامعة هيرويت – وات

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - هيورث وات

كانت ترتيبها الخامسة في عام 2016، لكنها اليوم في موقع جيد، الثامنة، تتمسك جامعة هيرويت – وات الإسكتلندية بمعايير القبول لديها، لكنها تمتلك جودةً بحثيةً تنافس به العديد من الجامعات في هذه القائمة.

يتوفر طيفٌ واسعٌ من الخيارات فيما يتعلق بالمقررات العملية المتاحة، من ضمنها الخيار الفريد الموصى به ” مهندسو المستقبل”، برنامج ممول من قبل شركةٍ لخمس سنوات.


جامعة ستراثكلايد

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - ستراثكلايد

تتربع بقوةٍ في المركز السابع في تصنيف الدليل المتكامل للجامعات في مجال الهندسة الكيميائية، فسمعتها الرفيعة تعني أنّ قسم الهندسة الكيميائية فيها يمتلك واحداً من أفضل معدلات التوظيف بعد التخرج في هذه القائمة.

إن المنهاج المتخصص في الهندسة الكيميائية للقسم سيجعلك تمرّ عبر كل شيءٍ من التحليل والإحصاء، إلى النانو تكنولوجي وإدارة الأمن في السنوات اللاحقة.


جامعة مانشستر

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - مانشستر

كونها لم تتراجع بعد المركز الثامن منذ أن ظهر تصنيف CUG في 2008، قامت جامعة مانشستر بعملٍ جيدٍ حتماً، حيث أنها ارتقت إلى المرتبة السادسة على قائمة افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا .. بمعدلٍ جيد في الجودة البحثية، تعدّ جامعة مانشستر واحدةً من أكثر الجامعات المرغوب بها من قبل أولئك الذين يرغبون بدراسة الهندسة الكيميائية. لكن معدل رضاء الطلاب في هذه الجامعة هو الأدنى بين كل جامعات هذه القائمة.


جامعة ادنبرة

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - إدنبرة

صحيحٌ أن جامعة ادنبرة قد انخفض ترتيبها برتبةٍ واحدةٍ عن السنة الماضية، لكنّ كونها الأعلى ترتيباً بين جامعة اسكتلندا في الهندسة الكيميائية، فإن ذلك يعد انجازاً هاماً بصرف النظر عن أي شيءٍ آخرٍ.

ستجد بعضاً من أكثر الطلاب رضاً بين افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا في جامعة ادنبرة، وإن مستويات التوظيف بعد التخرج عاليةٌ بالقدر الذي يجب أن تكون عليه جامعةٌ مصنفةٌ بالمركز العشرين على مستوى المملكة المتحدة.


جامعة بيرمنغهام

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - برمنغهام

بسبب تصنيفها العالي بشكل ملحوظ في معايير الدخول، رضاء الطلاب، والتوظيف بعد التخرج، فإن جامعة برمنغهام تقدمت بمركزين إلى الأمام عن العام الماضي، فهناك طيفٌ من الخيارات الدراسية ليُنتقى منه، بالإضافة إلى الدراسة في الخارج أو أخذ درجةٍ مضاعفةٍ بلغةٍ أجنبيةٍ.


جامعة باث

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - باث

متمسكةً بالميدالية البرونزية بالمركز الثالث، فإنّ جامعة باث تقدم منهاجاً دراسياً في الهندسة الكيميائية والذي “يطور مهارات تواصل، ومهاراتٍ تقنيةٍ وإداريةٍ وتقدم عنصراً تصميمياً قوياً”. تحلق معدلات رضا الطلاب والتوظيف بعد التخرج عالياً، وهناك أيضاً برامج بحثيةٌ متوفرةٌ في مجالاتٍ متعددةٍ في أبحاث الخلايا الجذعية، المفاعلات الصغيرة، ومعالجة المياه.


كلية لندن الإمبراطورية

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - كلية لندن

لقد كانت سنةً عظيمة أخرى بالنسبة لكلية الهندسة الكيميائية في كلية لندن الملكية، حيث كان ترتيبها الثانية في عامي 2015 و2016، وفاتها المركز الأول بأضيق الهوامش مرةً أخرى.

إن شهادات الهندسة الكيميائية من الكلية الملكية تأخذ شكلاً من ثلاثة في المرحلة الجامعية الأولى: شهادة هندسة كيميائية MEng تقليدية لأربع سنوات دراسية؛ هندسةٌ كيميائيةٌ مع سنة في الخارج، حيث تضمن الخيارات: سنغافورا، استراليا، والولايات المتحدة؛ أو هندسةٌ كيميائيةٌ ونوويةٌ.


جامعة كامبريدج

افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا - كامبريدج

إن جامعة كامبريدج هي خيارٌ رائعٌ، فهي لازالت تسبق، في مجال الهندسة الكيميائية، جامعة باث ومنافستها في لندن: الكلية الملكية.

إن جودة البحث العلمي فيها تتجاوز كل منافسيها، وسيحظى المرء هناك بحياةٍ مع شهادةٍ جامعيةٍ مضاعفةٍ من كلتا الجامعتين: أوكسفورد وكامبريدج. إن أقل معدلٍ لدرجات القبول هو A*A*A*، وتعد الرياضيات، الفيزياء والكمياء مواداً أساسيةً، ولذلك هي افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا مرّة جديدة.

كانت هذه افضل جامعات الهندسة الكيميائية في بريطانيا .. إذا أردت الالتحاق بواحدة منها.. عليك بدليل الدراسة في بريطانيا. نتمنى لك كُل التوفيق
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات لدراسة الهندسة الكيميائية في المملكة المتحدة 2017"