كيف تستخدم الاختصارات (Abbreviations) لكتابة الملاحظات والملخصات أثناء المذاكرة؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن الاختصارات أو ما يعرف بـ Abbreviations هي، بصفة عامةٍ، طريقة تمكن من كتابة الكلمات بطريقة مختصرة تعتمد على تغيير أو حذف بعض الحروف بشكل يحافظ على معنى الكلمات. يستخدمها الكثيرون لغرض أساسي هو كتابة أكبر عدد من الكلمات في وقت قصير، وتعتبر مهارةً إن هي ارتبطت بمجموعة من المهام كالكاتب في الاجتماعات…

الطالب، وباعتباره مطالبًا بتدوين الملاحظات وكتابة الملخصات، فيمكنك بصورة أساسية أن يستغل هذه التقنية من أجل تبسيط ما يكتبه وتمكينه من الكتابة خلال المحاضرات بطريقة أسرع. لكن، ومن أجل ضمان فعالية هذه الطريقة، سنحاول في القادم من الأسطر أن نقدم مجموعة من النقاط والنصائح التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك بكيفية سليمة ومفيدة.

1) اختصر وليس غيّر

إن الغرض الأساسي لاستخدام الاختصارات هو التبسيط وليس التغيير، لهذا، وإن كانت الكلمات من ثلاثة حروف مثلًا فلاداعي لاختصارها بل يكفي كتابتها كما هي. أيضًا، هناك مجموعة من الجملة الكاملة المتداولة التي يمكن تبسيطها بمجرد استخدام بضعة حروف. مثلًا : (btw (by the way)، ttyl (Talk to you later… والتي تكفي معرفتها لكتابتها بصورة سليمة.

إن الاختصار يمكن أيضًا أن يتم بتغيير الكلمات بعلامات، كاستخدام + بدل بالإضافة إلى… إذًا، يكفي أن تبحث قليلًا في الانترنيت فستجد قاعدة من الاختصارات العامة الشائعة.

2) اخترع ولكن بحذر

بالإضافة إلى الاختصارات الشائعة والمتداولة، يمكن أن تخترع طريقتك الخاصة وتعتمد على اختصاراتك التي ربما لن يفهمها غيرك ؛ لكن لابد طبعًا أن تفهمها أنت ! ما أقصده هنا، أنه وفي حال استخدمت مثلًا اختصارًا لك، فلابد أن تدونه كاملًا في آخر دفترك أو في ورقة ما، حيث يحدث أحيانًا أن تنسى المعنى الأصلي وتجد صعوبة في فهم المعنى من سياق الجملة.

مثلًا، في اللغة الفرنسية يمكن اختصار Banque في Bq، وشخصيًا أكتب Bancaire بهذه الطريقة ‘Bq، أو Matière Première هكذا Mère 1ère… في بداية الاستخدام أكتب الكلمة كاملة واختصارها المقابل إلى أن أعتاد على الأمر بعد تكرار الكلمة مرارًا.

3) اقرأ الكلمات كاملة

من أهم النصائح التي يقدمها مختصوا المجال هو الاعتماد على قراءة الكلمات أو الجمل كاملة رغم استخدام المختصرات لكتابتها، فمثلًا لا نقرأ bât بل ننطق الكلمة كاملةً bâtiment… بهذه الطريقة، سيبرمج عقلك على اعتماد المختصرات كوسيلة للكتابة وليس بديلًا لغويًا، ولن تفقد بذلك قدرتك على فهم ونطق الكلمات أو الجمل الأصل بطريقة صحيحة.

تماشيًّا مع ذلك، نلاحظ في كثير من الأحيان عدم استخدام المختصرات في اللغة المقروءة أو الشفوية.

4) استخدم المعجم

إلى جانب مواقع الانترنت، يحتوي المعجم على مجموعة من الاختصارات العامة الشائعة التي يمكن أن تستخدمها بطريقة صحيحة. هنا، ستتأكد من وجود اختصار متداول حول الكلمة التي تبحث عنها قبل أن تلجأ إلى اختراع اختصارك الشخصي.

أيضًا، يمكن للمعجم أن يساعدك على اكتشاف طريقة الكتابة الصحيحة للاختصار. مثلًا، هناك اختصارات تنتهي إلزامًا بنقطة في الأخير (اختصار évaluation هو .éval) أو اختصارات تكتب بحروف كبيرة مع وجود نقط (اختصار nota bene هو .N.B) أو اختصارات تختزل في حرف أو اثنين (اختصار cheval fiscal هو CV)…

5) انطلق من مجال دراستك

إن أهم ما يحتاج للاختصار خلال تدوين الملاحظات أو الدروس يرتبط أساسًا بالمصطلحات التقنية التي تستخدم في مجال دراستك، حيث أنها تمثل الكلمات التي تتكرر باستمرار والتي غالبًا ما تمتاز بالتعقيد أو كثرة حروفها. في هذا الصدد، حاول أن تبحث بداية على الاختصارات المتداولة التي يستعملها مختصصوا المجال أو من ارتبطوا به. في حال لم تستطع حفظها أو لم تعجبك أو لم تجدها، فيمكن أن تستخدم اختصاراتك الخاصة كما أشرنا في النقطة السابقة.

بالنسبة للكلمات الأخرى غير المرتبطة بمجال دراستك والتي يكون استخدامها نادرًا، يستحسن كتابتها كاملةً أو اختصارها عن طريق حذف بعض الحروف فقط وليس اعتماد اختصارات كاملة.

6) تدرب على الاختصارات

الكتابة بسرعة خلال تدوين الملاحظات أو الدروس أو الملخصات ينطلق أساسًا من اكتساب قدرة اعتماد المصطلحات أو ربما اختراعها بالتوازي مع التدوين نفسه، أي بطريقة أوتوماتيكة دون الحاجة إلى تفكير كثير… إن الوصول إلى هذه الدرجة من الإتقان ينطلق أساسًا من تدربك على استخدام الاختصارات وكثرة استخدامك لها.

دون أن تنسى أنك في الأصل لست في حاجة لها بصورة إجبارية، وأنه وفي حال وجدت نفسك تنسى المعاني أو تجد صعوبة في قراءتها أو استخدامها يكفي إذًا أن تستغني عنها وأن تكتب بالصورة التي اعتدت عليها.

7) الاختصارات ليست رسمية

آخر ما يمكن الإشارة إليه هو أن الاختصارات ليست أسلوب كتابة رسمي ؛ هناك نوع من الاختصارات العامة فقط كتلك التي تخص اختصار أسماء المنظمات التي يمكن أن تقبل في الأوراق العملية… ذلك، لاتستخدم أبدًا الاختصارات في رسائلك مثلًا مع أساتذك أو في ورقة إجابتك في الامتحان بل اكتب الكلمات أو الجملة بطريقة كاملة وتامة.

بهذه النصائح، يمكن أن تسرع من وتيرة كتابتك وتكتسب إلى جانب ذلك مهارة أساسية في التدوين.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تستخدم الاختصارات (Abbreviations) لكتابة الملاحظات والملخصات أثناء المذاكرة؟"

أضف تعليقًا