مدخلك إلى البيولوجيا والتطور: 10 دورات أونلاين مميزة في الأحياء

0

يعتبر علم الأحياء واحداً من أكثر العلوم إثارة وإمتاعاً في دراسته نظراً لتعلقه مباشرة بجسد الكائن الحي وتطوره والطفرات الوراثية التي تحدث له، في هذا التقرير نرصد لكم أفضل 10 كورسات في علم الأحياء وما يتفرع منه كالتطور الوراثة.

أولاً: كورسات باللغة العربية

1- مقدمة في علوم الأحياء، أكاديمية التحرير

يتناول هذا الكورس مقدمة ضرورية لكل دارسي علم الأحياء إذ يوضح مفهوم هذا العلم وخصائص الكائنات الحية وتنوعها وفوائد هذا التنوع.

يمكنك الاطلاع على محتوى هذا الكورس من هنا

2- علم الوراثة، أكاديمية التحرير

biology-1

كيف يتم تحديد الجاني من الDNA الخاص به ؟ ولماذا يختلف لون الشعر من إنسان لآخر؟ وكيف ينموا جسم الإنسان مذ لحظة ميلاده وحتى وفاته؟

كل هذه الأسئلة وأكثر نتعرف على إجاباتها في هذا الكورس الممتع من أكاديمية التحرير، بطريقة سلسلة وبشرح بالرسومات التوضيحية كي يقترب المعنى أكثر في الأذهان.

رابط الكورس من هنــا

3- “خلية شو- أول توك شو عن الخلايا”، أكاديمية التحرير

لا زلنا مع كورسات هذه الأكاديمية الرائعة والتي أعلنت توقف نشاطها مؤخراً نظراً لنقص التمويل، في هذا الكورس ندخل إلى الخلية بطريقة تمثيلية مبهرة ونتعرف على أهم مكوناتها وخصائصها.

رابط الكورس من هنا

4- مقدمة إلى التطور والانتقاء الطبيعي، أكاديمية خان

biology-2

يعتبر مفهوم التطور واحداً من أكثر المفاهيم إثارة للجدل في الأوساط العامية، إلا أنه في الوسط العلمي يعتبر من المفاهيم شبه المجمع عليها بين أكثر من 90 % من العلماء.

بغض النظر عن اعتقادك في النظرية من عدمه فيمكنك الاطلاع على هذا الكورس كي تتعرف أكثر على مفهوم التطور وكيف ينظر إليه العلماء والدلائل التي تم اكتشافها، بطريقة سلسلة للغاية وبإتاحة الترجمة للغة العربية يعتبر هذا الكورس أفضل خيار للباحثين عن مفهوم التطور والانتقاء الطبيعي.

رابط الكورس من هنا

ثانياً: كورسات باللغة الإنجليزية

1- عملية البناء الضوئي: الحياة من الضوء، معهد ماساتشوستس

biology-3

يمكن تلخيص استمرارية الكائنات الحية في عملية واحدة: البناء الضوئي. هذه العملية التي تقوم بها النباتات كل يوم لتحصل على غذائها ومن ثم يتغذى الإنسان والحيوان على النبات. في هذا الكورس ستتعرف على كل الخطوات والتغيرات الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية التي تحدث للنبات أثناء عملية البناء الضوئي.

يمكنك البدء في هذا الكورس من هنا

2- البيولوجيا: انقسام الخلية، موقع أليسون

يعتبر انقسام وتضاعف الخلية من أصول علم الأحياء والذي يحدث في كل الكائنات الحية. في هذا الكورس ستعرف بالتفصيل العمليات المعقدة التي تحدث داخل الخلية أثناء انقسامها وتضاعفها لأكثر من خلية واحدة.

كذلك سيتناول مفهوم الانقسام الميتوزي والميوزي والفرق بينهم.

للاطلاع على محتوى الكورس اضغط هنا

3- القواعد البيولوجية للتعلم والذاكرة، معهد ماساتشوستس

biology-4

هل فكرت يوماً كيف يمكنك تعلم شيئاً ما؟ وكيف يقوم العقل باستيعاب الكثير من الأفكار بداخله؟

هل حدث أن تذكرت شيئاً بعد نسيانه ؟ لماذا ننسى ولماذا يمكننا تذكر أشياء محددة دون غيرها؟

يمكنك التعرف على إجابات هذه الأسئلة من هذا الكورس الممتع الذي يقدمه كبار العلماء في معهد ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.

رابط الكورس من هنا

4- الجينات وتكنولوجيا الجينوم، موقع أليسون

في خمسينات القرن الماضي تم اكتشاف الDNA ومنذ ذلك الحين وحتى الآن حققت تكنولوجيا الجينوم والأبحاث المتعلقة بالجينات طفرة هائلة. وفي هذه الآونة يعمل كثير من العلماء على استخدام تكنولوجيا الجينوم في علاج الكثير من الأمراض المستعصية على البشرية حتى الآن كالسرطان والسكر.

في هذا الكورس ستتعرف إلى تفاصيل أكثر عن الجينات البشرية وتكنولوجيا الجينوم واستخداماتها في هذا العصر.

رابط الكورس من هنا

5- الخلايا الجذعية: علاج أم مرض؟، معهد ماساتشوستس

هل تخيلت أن تذهب يوماً إلى أقرب صيدلية لك كي تطلب منها عضلات لقلبك بدلاً من عضلات قلبك المريضة؟

قد يبدوا الأمر ضرباً من الخيال لكن الدراسات الحديثة في الخلايا الجذعية قد تتوصل بنا قريباً إلى هذا الإعجاز. على كل حال فإن الخلايا الجذعية وأبحاثها تعتبر مرتعاً خصباً للباحثين عن المتعة العلمية وخدمة البشرية بتحقيق آمالها في شفاء العديد من الأمراض المستعصية.

كل هذا وأكثر تطلع عليه عن قرب من خلال هذا الكورس. اضغط هنا

6- الحيوانات في المناطق المتجمدة، البيولوجيا القطبية، الجامعة المفتوحة

biology-5

كيف يمكن لحيوان الدب القطبي أن يتحمل درجة حرارة تقل عن ال30 درجة مئوية تحت الصفر؟ وكيف يمكن لأعضاء جسده أن تعمل بحيوية كاملة في ظل هذه البيئة؟

هذا الكورس يعرفنا أكثر على إجابات هذه الأسئلة ويتناول تأثير درجات الحرارة على جسم الكائن الحي خاصة في الظروف قارصة البرودة.

رابط الكورس هنا

كما رأيت فإن الكورسات التعليمية على الإنترنت قد غطت مجالاً واسعاً من البيولوجيا التي تعد مجال شغف لكثير من الدارسين على مستوى العالم، إذا كنت تعرف مصادراً أخرى لدراسة الأحياء والتطور أخبرنا بها في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "مدخلك إلى البيولوجيا والتطور: 10 دورات أونلاين مميزة في الأحياء"