تكاليف المعيشة والدراسة في الإمارات العربية المتحدة

تكاليف المعيشة في الامارات - تكاليف الدراسة في الامارات
1

إذا كنت على وشك الإنتقال من أجل الدراسة في الامارات فيبنغي أن تعلم مسبقًا كم سيكلفك هذا الأمر. جمعنا هنا لك في دليل المغتربين الكثير من المعلومات عن تكاليف المعيشة في الامارات .. في هذه المقالة يمكنك الحصول على معلومات مفيدة حول النفقات الأساسية للوافدين، من السكن والنقل والتعليم.

إن الإمارات مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، – وخاصة دبي – مشهورة بشكل عام دوليًا بعدم فرض أي ضرائب على دخل الأفراد. إذا كنت تخطط للإستقرار والعمل في دبي، فإنك سوف تتلقي أول راتب معفي من الضرائب. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الحياة في دبي ستكون سهلة ويمكن تحملها ماديًا. أدناه، ستجد لمحة موجزة حول تكاليف المعيشة في دبي. بمجرد أن تعرف النفقات المتوقعة حول المعيشة هناك، يصبح لديك ما يمكن أن تحدد على أساسه كم سيكون راتبك.

إن سعر العملة المحلية للإمارات (الدرهم) بالدولار الأمريكي لا يطرأ عليه تغييرات كثيرًا، حيث أن واحد دولار يُعادل 3.67 درهم. معرفة سعر العملة يساعدك على توقع نفقات عند الإنتقال للعيش هناك.

السكن والمرافق

تكاليف المعيشة في الامارات - تكاليف الدراسة في الامارات - الإقامة

قد يكون السكن هو العائق الأكبر أمامك من حيث التكلفة. إن معظم عقود الإيجار في دبي صالحة لمدة عام واحد، ويتم تجديدها سنويًا. يرجى ملاحظة أن الإيجار السنوي غالبًا ما يكون مقدمًا. لذلك قد تضطر إلى التحقق من مدخراتك لتغطية التكلفة الإجمالية للإيجار السنوي. إذا كنت تنوي إستئجار شقة مكونة من غرفتي نوم في أحد أحياء المغتربين الشعبية في دبي، سوف تدفع إيجار سنوي لها يتراوح ما بين 100,000 – 150,000 درهم سنويًا. وفي مناطق أخرى، ستجد السكن أرخص، في حين أن الفلل العائلية المخصصة للمغتربين ذوي العوائل هي بالطبع أكثر تكلفة.

لا تشمل تكاليف الإيجار عادة فواتير المياه والكهرباء. ومن أجل دفع ثمن إستهلاك الكهرباء والمياه، تحتاج إلى إنفاق ما معدل 1200 درهم في الشهر (مثل ثمن إيجار شقة بغرفتي نوم). في أشهر الصيف الحارة الممتدة من مايو وحتى أغسطس، سوف ترتفع التكاليف قليلًا لإنه سيتوجب عليك إستخدام تكييف الهواء كثيرًا.

يمكن للعمالة الوافدة المتعاقدين مع شركات ووظائف مرفهة تحمل تلك التكاليف بسهولة. إن التعاقد مع شخص واحد لخدمتك (مثل مربية أو خادمة) بدوام كامل يكلفك حوالي 3000  درهم كأجرٍ لها. أما إذا كنت بحاجة لمساعدة في شئون المنزل، يمكنك استئجار عامل نظافة والذي يتقاضى 30 درهمًا في الساعة الواحدة.

الغذاء والطعام

عندما يتعلق الأمر بمحلات البقالة والمواد الغذائية، فإن تكاليف المعيشة في الامارات تتأثر كثيرًا بهذا الأمر. يمكنك توفير الكثير من المال إذا قمت بشراء المنتجات المحلية للإمارات بدلاً من الماركات التجارية العالمية. إن المغترب الواحد قد ينفق ما بين 250 إلى 1000 درهم على محلات البقالة أسبوعيًا. عندما ترغب في تناول الطعام ذات مرة، هناك العديد من الخيارات أمامك. يمكنك شراء بعض الشاورما وهي وجبة خفيفة وغير مكلفة فقط بخمس دراهم. وبالمقارنة مع المشروبات فإن أسعار الكابتشينو أو اللاتيه من المقهى تُعد ترفًا حقيقيًا، ما بين 15-20 درهم للمشروب الساخن!

إذ تناولت في أحد قاعات الطعام البسيطة بأي مركز تجاري، يمكنك الحصول على وجبة كاملة مع المشروبات الغازية وتدفع أقل من 100 درهم، ولكن لتناول وجبة في أحد المطاعم (مع تناول الكحول)، قد تنفق ما يصل إلى 500 درهم للشخص الواحد.

 الإنتقال ووسائل المواصلات

تكاليف المعيشة في الامارات - تكاليف الدراسة في الامارات - المواصلات

لدي دبي نظام نقل عام جيد جيدًا حيث تعتبر الأفضل في دولة الإمارات ومنطقة الخليج بأكملها. ومع ذلك، تكون الحياة أسهل كثيرًا إذا كان لديك سيارة. إذا كنت ترغب في تجنب النفقات الكثيرة لشراء سيارة أو إجراءات استيراد سيارتك الخاصة من بلدك، يمكنك ببساطة استئجار واحدة فور وصولك هناك. إن إستئجار سيارة متوسطة المدى عادية تكلف أقل من 2000 درهم في الشهر، شاملة الوقود والتأمين. مما لا يثير الدهشة، أن سعر الوقود ليس باهظ على الإطلاق في دبي. يمكنك الحصول على لتر من البنزين بأقل من درهمين.

في حال أنك لا تحب القيادة، سوف تكون سعيًدا عندما تعلم أن وسائل النقل العام في دبي ليست مكلفة أيضًا. فإنها لن تزيد عبء تكلفة المعيشة عليك. يمكن الحصول على تذكرة مترو مفتوحة لمدة يوم لمترو دبي وحافلات المدينة، والتاكسي المائي بمقابل 15 درهم فقط، وإن قمت بركوب سيارة أجرة عادية لرحلة قصيرة سوف تدفع 10 دراهم فقط.

الصحة والتأمين

إن الأمر لا يتوقف فقط فقط على عدم فرض ضرائب على دخلك الشخصي في دبي، بل وأن العمالة الوافدة لن تضطر إلى المساهمة في صندوق الضمان والتقاعد الإجتماعي للدولة. سوف يساعد ذلك من ناحية على خفض تكلفة المعيشة في دبي. ومن ناحية أخرى، سوف يسمح لك ذلك بالإدخار لمعاش التقاعد.

قم بالتحدث إلى مكتب الضمان الإجتماعي في بلدك، وكذلك قم بإستشارة مستشار مالي مستقل. يمكنك الإتصال بصاحب العمل المرتقب أو الجامعة التي تريد الدراسة فيها للإستعلام عن خطط التأمين الصحي الخاصة بموظفين الشركة. إن الرعاية الصحية في دبي مجانية فقط لمواطني دولة الإمارات.

إن إستشارة طبيب الأسنان أو الطبيب العام يكون مقابل أسعار معقولة جدًا (حوالي 500 درهم). ومع ذلك، هذا لا يتضمن أي فحوصات طبية أو علاج إضافي. في حالة وجود مرض خطير أو حادث، تحتاج إلى أن يكون لديك تأمين صحي لتحقيق أقصى إستفادة من مرافق الرعاية الصحية الخاصة في دبي.

التعليم

تُعد مدارس الأطفال عبئًا ماليًا ثقيلًا على تكلفة المعيشة في دبي. على سبيل المثال لا الحصر: المدرسة الأمريكية في دبي تتطلب 105,000 درهم من أجل الرسوم الدراسية السنوية. فضلًا عن التكاليف الإضافية، على سبيل المثال التسجيل والكتب المدرسية والأنشطة خارج الصف، ليست مدرجة في الرسوم المدرسية أعلاه. ومع ذلك، يمكن للرسوم أن تنخفض إذا كان لدي شركتك ما يسمى بـ ‘مقعد الشركات’ في واحدة من المدارس الدولية، وإمكانية السماح بحجز مكان لأطفال العاملين.

وأخيرًا وليس آخرًا، ليس هناك حد لمقدار ما يمكن أن تنفقه على الملابس أو الترفيه في دبي. فأنت الذي تحدد كيف يؤثر هذا الجانب على تكلفة المعيشة في دبي!

بالنسبة للرسوم الدراسية الجامعية يتم حسابها وفقاً لساعات المُقرر في المجال الذي اتخذت الدراسة فيه، وإذا لم يتم تحديد الساعات يتم تقدير الساعات وطلب المبلغ وفقاً لهذا التقدير.

تختلف التكاليف بناءً على الجامعة المختارة وأيضاً الفرع الدراسي والساعات التي ستحتاجها لتجاوز فصل مُحدد.

يجب عليك البحث في موقع الجامعة التي تريد الالتحاق بها إذا أردت الدراسة في الامارات ومعرفة كل الخدمات التي تقدمها مثل السكن والمواصلات وغيرها حتى تحصل على نظرة شاملة على تكاليف المعيشة في الامارات وبالطبع تكاليف الدراسة في الامارات أيضاً.
1

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في الإمارات العربية المتحدة"