منح دراسية في الولايات المتحدة لطلاب المرحلة الثانوية

5

هل فكرت من قبل أن تسافر خلال مرحلة الثانوية  للدراسة لمدة عام في  الولايات المتحدة الأمريكية؟ هل تفكر في أن هذه الفرصة ربما تناسب ابنك أو أخاك أو أحد أقاربك أو أصدقائك؟ إذا كنت تفكر في الأمر، إليك أهم المعلومات والروابط عن منحة كينيدي- لوجر للتبادل التعليمي والثقافي الموجهة لطلاب المرحلة الثانوية.

ما هو برنامج كينيدي لوجر للتبادل الثقافي والتعليمي؟

برنامج كينيدي لوجر للتبادل التعليمي والثقافي The Kennedy-Lugar Youth Exchange and Study (YES) Program، هو أحد المنح التي تستهدف الطلاب في المرحلة الثانوية خاصة في البلدان ذات الأغلبية المسلمة. تقدم للطلاب من عمر 15 إلي 17 عاما، وتتيح لهم فرصة قضاء عام دراسي كامل في الولايات المتحدة، كما يقدم البرنامج منحًا مماثلة لطلاب المدارس العليا الأمريكية لدراسة عام أكاديمي واحد في إحدي هذه البلدان.

ما هي الدول التي تشملها تلك  المنحة؟

تقدم هذه المنحة لطلاب المرحلة الثانوية في الدول  ذات العدد الكبير من المسلمين، وهي تحديدًا المملكة العربية السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، ولبنان، وليبيا، ومصر، وغزة، والضفة الغربية، وعرب إسرائيل، والأردن، والمغرب، واليمن، وسلطنة عمان، وتونس، وألبانيا، وكوسوفوا، وبنجلاديش، والسنغال، والبوسنة والهرسك، وليبريا، وسيراليون، وجنوب أفريقيا، وسورينام، ومقدونيا، وبلغاريا، والكاميرون، وماليزيا، وتنزانيا، وتايلاند، ومالي، وتركيا، وغانا، والهند، وأندونسيا، وكينيا، وباكستان، والفلبين، ونيجيريا، وموزمبيق.

من المسئول عن تنظيم هذا البرنامج؟

يتم تقديم هذه المنحة من قبل مكتب شئون التعليم والثقافة في وزارة الخارجية الأمريكية، بالتعاون مع حكومات البلدان المعنية، و يتم تنظيم هذا البرنامج بمشاركة خمسة من  الهيئات الدراسية والتعليمية المعروفة وهي أميديست ، ومؤسسة مجالس أمريكية، ومؤسسة الخدمات الأمريكية الميدانية AFS التي تعني بتقديم برامج ثقافية تبادلية، وبرنامج شبكة المصادر التربوية التعليمية iearn ، و موارد أيوا للخدمات الدولية.

ما هي المصاريف التي تغطيها تلك المنحة؟

2

تغطي المنحة جميع المصاريف الرئيسية والتي تشمل مصاريف السفر والإقامة والطعام والتأمين الصحي و مصروف الجيب والمستلزمات التعليمية. ويتم اختيار المستفيدين من المنح على أساس استمارات التقديم الخاصة بهم بالإضافة إلى المقابلات الشخصية والتي يتم إجراؤها مع لجنة متخصصة.

هل يتم الاعتداد بتلك السنة الدراسية التي يتم قضاؤها في الولايات المتحدة ؟

لا يتم الاعتداد بها، بمعني أنك لو سافرت قبل الصف الثاني الثانوي ،لن يتم احتساب هذه السنة وسيتوجب عليك الدراسة في الصف الثاني الثانوي كما كنت، ولكن الخبرات العديدة التي يتم اكتسابها خلال هذه المنحة تفوق إعادة هذه السنة الدراسية، الأمر راجع إليك لتقدير موقفك.

أين يقيم الطلاب الذين يتم قبولهم للمنحة خلال سنة الدراسة؟

3

يتم الإقامة لدي أسر مستضيفة، يتم اختيارها بعناية فائقة  وبمواصفات دقيقة، وهذه الأسر متطوعة وترغب في استضافة الطلاب للتعرف علي الثقافات المختلفة، وتتلقي هذه الأسر تعليمات وتدريبات متنوعة لتستطيع التعامل مع الطلاب من خلفيات ثقافية وعرقية ودينية متنوعة. بالإضافة إلي وجود مرشدين ومسئولين من قبل البرنامج يتولون التواصل المستمر مع الطالب لمعرفة احتياجاته وقدرته علي التأقلم والمشاكل التي تواجهه، إضافة إلي وجود تأمين صحي وخطط للتعامل مع الحالات الطارئة علي مدي 24 ساعة.

ويلتحق الطالب بمدارس ثانوية أمريكية في الصف الدراسي الذي يتناسب مع سن وقدرات الطالب طبقا لرؤية المدرسة المستضيفة.

كيف يمكن التقدم للمنحة؟

للتعرف علي مواعيد التقديم والشروط الإضافية المطلوبة – إن وجدت – ، وكذلك لمعرفة المزيد من المعلومات عن البرنامج وتاريخه ونبذة عن خبرات خريجي هذا البرنامج، يمكنك اختيار اسم بلدك من خلال هذا الرابط ، ويمكنك تصفح الموقع لمعرفة المزيد من المعلومات والأخبار المرتبطة بالبرنامج.

معلومات إضافية بالنسبة للمنحة المقدمة للطلاب المصريين للعام الدراسي  2017/2016

شروط التقدم للمنحة بالنسبة للطلاب المصريين (لا استثناءات):

  • أن يكون الطالب مصري الجنسية ذو شخصية قيادية تؤهله لتمثيل مصر كسفير بالخارج.
  • ألا يكون الطالب أو أحد والديه قد تقدم بطلب للهجرة إلي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أن يكون الطالب مقيدا بالصف الثالث الإعدادي أو الأول الثانوي أو الثاني الثانوي للعام الدراسي 2015 / 2016
  • ألا يقل السن عن خمسة عشر عاما ولا يزيد عن سبعة عشر عاما وستة أشهر في أول أغسطس 2016 (أن يكون تاريخ ميلاد الطالب ما بين 1/1/1999 – 1/8/2001 ).
  • ألا يقل مجموع الطالب عن 85% في كل من العامين السابقين.
  • تأكيدا علي مبدأ تكافؤ الفرص، يمكن للطلاب من جميع مدارس الجمهورية التقديم في المنحة (حكومي – تجريبي – لغات – أزهري – خاص – دولي – مدارس الصم والبكم والمكفوفين )

وننوه أن باب التقديم للمنحة مفتوح حتي موعد أقصاه 15 أكتوبر، يمكنك التعرف علي المزيد من المعلومات من خلال زيارة هذا الرابط ، ويمكنك تحميل ملف بأكثر الأسئلة المتكررة  عن المنحة وكيفية التقديم من هنا ، كما يمكنك مراسلة مكتب AFS في القاهرة لتوجيه استفسار معين من خلال  صفحة الفيس بوك.

حمل رابط استمارة التقديم  ( مع ملاحظة أن الاستمارة ترسل بعد استيفاء البيانات بالبريد السريع فقط إلي ص.ب.192 المهندسين ).

5

شاركنا رأيك حول "منح دراسية في الولايات المتحدة لطلاب المرحلة الثانوية"