الدراسة والمعيشة في كندا
0

تشتهر كندا بجودة التعليم الأكاديميّ الذي تقدّمه للطلبة من سائر دول العالم. في كلّ عام، يهاجر عدد هائل من الطلبة إلى كندا للاستفادة من جودة التعليم وتحصيل أقوى الشهادات من أعرق جامعات العالم. يتساءل الكثير من الطلاب الدوليين عن أفضل المدن للدراسة، فالعيش في بلدٍ جديد ليس بالأمر السهل، وقد تكون مسألة التكيّف والانخراط الاجتماعيّ أمراً شاقاً حقّاً. ومع ذلك، فإنّ جَمع البيانات والمعلومات الكافية حول المكان الذي تنوي قصده يمكن أن يجعل الأمور سهلةً وبسيطة، فإليك معلومات مفصّلة عن أهم مدن كندا الطلابية.

مونتريال Montreal


وفقاً للتصنيفات العالميّة، تحتلّ مونتريال المرتبة الأولى بين أفضل عشر مدن عالميّة مناسبة للطلاب، ليس فقط في كندا بل كذلك في أمريكا الشمالية، حيث حصلت على لقب أفضل مدينة طلابية في الأمريكتين وفق التصنيف العالمي للجامعات 2022 QS، بناءً على عدّة عوامل مثل الأمن والنقل وفرص العمل والمنح الدراسيّة المتوافرة للطلاب الدولييين، لتستقبل ما يقارب الـ 35000 طالبٍ دوليّ في كلّ عام.

التعليم العاليّ وأفضل الجامعات


تعدّ مدينة مونتريال موطناً للعديد من الجامعات الشهيرة، مثل جامعة ماكجيل (McGill University)، المصنّفة في المرتبة الثالثة كأفضل الجامعات الكندية، وفي المرتبة 51 بين أفضل الجامعات العالمية، تشتهر McGill بجذب ألمع الطلاب من جميع أنحاء كندا والولايات المتحدة وحول العالم، كما تعرف بتميّزها في برامج التدريس والبحث الأكاديميّ حيث يحصل طلبتها على أعلى متوّسط ​​درجات في كندا بالإضافة إلى فوزهم بجوائز وطنيّة ودولية أكثر من أقرانهم في أي جامعة كنديّة أخرى.

في حال رغبت بمتابعة البحث العلميّ الأكاديمي، سننصحك بالمعهد الوطني للبحث العلمي (INRS ,Institut national de la recherche scientifique) فهو المؤسّسة الوحيدة في مقاطعة كيبيك المخصّصة حصرياً للبحث والتدريب لنيل درجة الدراسات العليا.

حيث يساهم INRS في التقدّم المجتمعيّ بالشراكة مع أصحاب المصلحة في الصناعة والمجتمع، من خلال اكتشافاته وتدريب الباحثين والفنيّين الجدد على تقديم اختراعات علميّة واجتماعيّة وتكنولوجيّة في المستقبل.

تكلفة الدراسة

تصل قيمة الرسوم الدراسية التي يتعين على الطالب الدولي دفعها لتحصيل درجة الماجستير ما يقارب 8186 دولاراً كندياً لكلّ فصلٍ دراسيّ، في حين تبلغ تكلفة الرسوم الدراسية المترتبة لنيل درجة الدكتوراه حوالي 7348 دولاراً كندياً للسنة الواحدة.

تكاليف المعيشة


إنّ مسألة الإيجار كانت وما زالت من أكبر النفقات في أي ميزانية طلابيّة، لكن في مونتريال ستكون التكلفة مقبولة نوعاً ما، وهذا ما يجعلها مكاناً مناسباً للعيش. بالإضافة إلى تمّتعك بخياراتٍ واسعة من الأمكنة الساحرة سواء كنت تبحث عن دور علويّ حديث أو مبنى قديم ذي طابع شخصيّ، أو مكان في مركز المدينة أو أقرب قليلاً إلى الطبيعة.

وهذا الأمر ينطبق أيضاً على تكلفة السلع والخدمات اليوميّة التي تغطّي مجموعة من الفئات المختلفة، وتكون منخفضة نسبيّاً مقارنة بالمدن الأخرى في أمريكا الشمالية، لكن سيترتّب على الطلبة إنفاق مبالغ كبيرة من المال للاستقرار وشراء الملابس الشتوية والكتب الخاصّة بدوراتهم التدريبية، وكذلك الإلمام بقائمة التكاليف التالية شهرياً:

  • السكن والفواتير $550
  • تكلفة الطعام $350
  • النقل والمواصلات $80
  • فاتورة الهاتف $40
  • مصاريف متنوّعة $200 شهرياً

طبيعة الحياة في مدينة مونتريال

مونتريال الكبرى هي واحدةٌ من أهمّ المراكز الحضرية في أمريكا الشمالية، تلك المدينة الهادئة والآمنة تدين بحيويتها لحياة نابضة بالسلام والتكافل الاجتماعي لتتسع لجميع قاصديها من المبدعين والطلاب والمهنيين بالإضافة لعائلاتهم.

كما تشتهر المدينة بمهرجاناتها، وبرامج الكوميديا، وثقافتها الغنية، بالإضافة لتنوّع اللغات التي يتم التحدث بها كالفرنسية، تليها اللغة الإنجليزية ولغات متعددّة أخرى.

المواصلات


بمجرّد وصولك إلى مونتريال احرص على أن تحصل على بطاقة OPUS لاستخدام شبكة حافلات مترو مونتريال، وبإمكانك العثور على جميع المعلومات التي تحتاجها على موقع (Société de Transportation de Montréal, STM).

لحسن الحظ، بصفتك طالباً يحقّ لك الحصول على تخفيضٍ شهريّ لتكاليف النقل العامّة قدره 52 دولاراً كندياً مقابل 86 دولاراً للمواطن العادي.

في حال رغبت في الهواء النقيّ دون الخوض في وسائل النقل العامّة، سيكون بإمكانك الحصول على دراجة كهربائية JUMP أو BIXI (وفق نظام مشاركة الدراجات العامة) التي تجعل التجوّل في جميع أنحاء المدينة أمراً سهلاً وممتعاً مقابل 94 دولاراً كندياً فقط في السنة.

المناخ


ستختبر في مونتريال صيفاً طويلاً ودافئاً يبدأ من 22 مايو  لغاية 19 سبتمبر، بمتوسط ​​درجة حرارة يوميّة أعلى من 68 درجة فهرنهايت، ويعتبر شهر يوليو (تموز) الشهر الأشدّ حرارةً في مونتريال.

بينما يحظى فصل الشتاء بسمعةٍ سيئة تترجم من خلال شدة البرودة والصقيع والجو العاصف المستمرّ من 4 ديسمبر إلى 12 مارس، بمتوّسط ​​درجة حرارة يوميّة أقل من 34 درجة، وسيحمل شهر يناير أخفض درجات الحرارة، بمتوسط ​​منخفض يبلغ 10 درجة فهرنهايت وارتفاع 24 درجة فهرنهايت.

على العموم سيكون الجو غائماً جزئياً على مدار العام، حيث تتراوح درجة الحرارة عادةً من 9 إلى 79 درجة فهرنهايت، ونادراً ما تصل إلى أقل من -9°F أو أعلى من 87 °F.

مدينة فانكوفر Vancouver


تعدّ فانكوفر من مدن كندا الأكثر غلاءً وتكلفة، ومع ذلك فهي تحتلّ المرتبة 17 بين المدن الأنسب للطلبة الدوليين على المستوى العالميّ.

تشتهر المدينة بجمالها الطبيعيّ الفاتن وبيئتها الساحرة. إنّ تنوّع الأعراق والثقافات، وجودة التعليم العاليّ، وازدهار الأمن والسلام، بالإضافة إلى توافر العديد من فرص العمل يجعل من مدينة فانكوفر واحدةً من أفضل المدن للطلاب الدوليين في كندا.

التعليم العاليّ وأفضل الجامعات


تتوافر في مركز مدينة فانكوفر مجموعة متنوّعة من الجامعات والمعاهد، من بينها 25 معهداً حكومياً، و8 جامعات خاصّة، و6 مؤسّسات لاهوتيّة.

هناك مجالات واسعة من البرامج الدراسيّة والتدريبيّة لتحصيل مختلف أنواع الشهادات الأكاديمية من درجة البكالوريوس والماجستير وصولاً إلى درجة الدكتوراه. كما تصنّف معاهد التعليم العالي في فانكوفر من بين أفضل المؤسّسات التعليميّة المعترف بها في جميع أنحاء العالم.

ستكون أمامك اختصاصات متنوعة مثل الهندسات، والطب، وإدراة الأعمال، وكذلك دورات تدريبية في شتّى أنواع المجالات مثل الأفلام والتلفزيون، والمكياج والموضة، والعديد من المسارات ذات التوّجه المهنيّ والصناعيّ.

إليك قائمة بأشهر الجامعات التي يمكنك الاختيار من بينها لرحلتك الدراسية القادمة:

  • كلية ستينبيرج (Stenberg College)
  • جامعة كوانتلين بوليتكنيك(Kwantlen Polytechnic University)
  • مركز بلانش ماكدونالد (Blanche Macdonald Centre)
  • جامعة إميلي كار للفنون والتصميم (Emily Carr University of Art plus Design)
  • مدرسة فانكوفر السينمائية (Vancouver Film School)
  • معهد كولومبيا البريطانية للتكنولوجيا (British Columbia Institute of Technology)
  • جامعة كابيلانو (Capilano University)

تكلفة الدراسة


يصل متوّسط تكلفة الدراسة في مدينة فانكوفر إلى 29,714 دولاراً كندياً سنويّاً، وبالطبع هذا الرقم سيختلف حسب كلّ جامعة، ونوع البرنامج الدراسي المقبل عليه، حيث قد تصل تكلفة برنامج نيل شهادة الماجستير إلى 1018 دولاراً كندياً سنوياً.

تكاليف المعيشة

هل العيش في فانكوفر مكلفٌ؟ يتردّد هذا السؤال في كلّ وقت، وعندما يتعلّق الأمر بتكلفة المعيشة، فمن العدل أن نقول أنّ فانكوفر هي واحدة من أغلى المدن في كندا. إذ تبلغ تكلفة المعيشة الشهريّة للطالب الدوليّ ما يقارب 913 دولاراً كندياً، ولا تشمل هذه التكلفة نفقة السكن والإيجار الذي تتراوح تكلفته بين 1593 إلى 2062 دولاراً كندياً.

كما ستكلفك فاتورة الهاتف والاتصال حوالي 75 دولاراً كندياً شهرياً، بينما في المتوسط ستعود تكلفة النقل عليك بـ 93 دولاراً كندياً شهريّاً. لا يجب أن نغفل تكلفة البقالة والمواد المنزلية التي تحتاجها والتي تبلغ حوالي 315 دولاراً كندياً شهرياً.

طبيعة الحياة في فانكوفر


سيتيح لك العيش في مدينة فانكوفر فرصةً مثاليّة للاستكشاف والمغامرة على مدار السنة. فهي واحدة من أكثر المدن ذات التنوّع العرقيّ في كندا، فكونها مدينة جديدة (تأسّست عام 1886) يعني عدم وجود شعور حقيقيّ بالملكية، وبالتالي فإنّ جميع  السكّان المنحدرين من أصول بريطانيّة واسكتلنديّة وإيرلنديّة وألمانيّة يتعايشون مع بعضهم بتناغمٍ واستقرار.

من ناحية أخرى يحيا الناس في فانكوفر حياةً صحيّة، فهناك هوس بتناول الطعام الصحيّ والحفاظ على اللياقة والتوازن الغذائي. ستكون أمامك حياةٌ هادئة وتجربة ثقافيّة غنيّة في أجمل وأعرق المدن الحضارية.

المواصلات


وسائل النقل العامّ في فانكوفر ممتازة، لذلك من السهل توقيت رحلاتك وتنظيمها في الميعاد. Translink هو المشغّل الرئيسيّ لحركة النقل، يدير شبكة من الحافلات، وقطارات النقل السريع (Skytrain)، وسكك الركاب (الساحل الغربي السريع)، والعبّارة البحرية (Seabus) بين نواحي فانكوفر.

إذا كنت تخطّط لاستخدام وسائل النقل العامّة بانتظام، عليك بشراء بطاقة بوصلة قابلة لإعادة الشحن من آلة البيع أو محطّة الترانزيت أو أحد المتاجر المخصّصة لبيعها.

المناخ

عادةً ما تكون أشهر الصيف جافّة في فانكوفر، لكّنها معتدلة ونادراً ما تكون حارّة. في المقابل، معظم الأيام خلال أواخر الخريف والشتاء (من شهر نوفمبر إلى مارس) ستكون ممطرة، وبالتالي سيكون فصل الصيف قصيراً وغائماً جزئيّاً، بينما سيكون الشتاء طويلاً وبارداً جدّاً وغائماً أغلب الوقت.

على مدار العام، تتراوح درجة الحرارة عادةً من 35 إلى 73 درجة فهرنهايت، ونادراً ما تصل إلى أقلّ من 24 °F أو فوق 80 °F.

مدينة تورنتو Toronto City

تعدّ المدينة مركزاً ثقافيّاً يشتهر بمعالمه التاريخيّة ومهرجانات الطعام والفن. هناك العديد من العوامل التي تجعل تورنتو من أكثر مدن العالم المواتية للطلبة الدوليين سواء بقصد الدراسة أو العمل.

نسبة 17% من الطلاب الذين يدرسون في جامعات تورنتو ينحدرون من أصول أجنبيّة، حيث تستضيف المدينة ما يقارب 140,000 طالبٍ سنويّاً، منهم أكثر من 20,000 من الطلبة الأجانب.

التعليم العاليّ في أفضل الجامعات


تقدّم الجامعات في تورنتو مجموعةً متكاملة من أنواع البرامج الدراسيّة، بما في ذلك البكالوريوس والماجستير، والدراسات البحثيّة والدكتوراه، ودبلوم الدراسات العليا والدراسات المشتركة وشهادات التعلّم عن بعد عبر الإنترنت.

هناك العديد من الفرص المتاحة للطلاب الدوليين ضمن قائمة من التخصّصات الأكثر شعبيّة وقوّة كما في مجال الطّب والتمريض، وإدارة الأعمال والقانون، والعلوم الحياتية وعلم النفس وغيرها الكثير من التخصّصات الأخرى.

إليك قائمة بأفضل الجامعات المتواجدة في مدينة تورنتو:

  • كلية سينيكا للفنون التطبيقية والتكنولوجيا Seneca College of Applied Arts and Technology
  • معهد هامبر للتكنولوجيا والتعليم التقدمي Humber Institute of Technology and Advanced Learning
  • جامعة يورك York University
  • جامعة جورج براون George Brown College
  • كلية نياجرا Niagara College
  • جامعة رايرسون Ryerson University

تكلفة الدراسة والمعيشة


بالنسبة للطلبة الدوليين ستكون مدينة تورنتو مدينة باهظة الثمن نسبياً للعيش فيها، حيث يمكن أن تتراوح الرسوم الدراسيّة من 11000 إلى 60 ألف دولارٍ كنديّ، كما قد تتراوح تكلفة المعيشة من 700 إلى 5000 دولار كندي شهريّاً موزعة بين نفقات السكن والطعام والترفيه.

طبيعة الحياة في تورنتو

أثناء الدراسة في تورنتو، كن على يقينٍ بأنّك ستستمتع بنمط الحياة الجذّاب في المدينة الحافل بالتنوّع الثقافيّ الغني في بيئةٍ آمنة ومسالمة.

تحظى المدينة بمركزٍ رياديّ في النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، إذ ترّحب بالمهاجرين وتحتضن المواهب من جميع أنحاء العالم.

كما أنّ هناك العديد من المقاهي والمطاعم ومراكز الترفيه والتسوّق الشعبيّة، حيث تشهد المدينة مجموعةً واسعة من الأحداث على مدار العام وبالتالي سيكون الطلبة الوافدون على موعدٍ مع تجارب جديدة ومغامرات ممتعة، سواء من خلال عروض الفنون المسرحيّة أو المهرجانات أو الرياضة أو الخبرات الثقافية. لذلك اجعل من تجربة دراستك في تورنتو النابضة بالحياة رحلةً لا تنسى.

المواصلات


المواصلات العامّة في تورنتو آمنة وفعّالة جيّداً، وكطالب دوليّ لديك خيار ركوب وسائل النقل العام أو ركوب الدراجات أو المشي، وذلك حسب المكان الذي تعيش فيه. يتواجد في المدينة العديد من وسائل النقل العامّة مثل الحافلات والقطارات ومترو الأنفاق وقطارات السكك الحديدية، كما أنّ هناك خصومات للطلاب يمكنك الاستفادة منها أثناء استخدام وسائل النقل العامّة ممّا سيسهل عليك التنقل ضمن شوارع المدينة، تحتاج فقط إلى الحصول على تذكرة نقل مجانيّة من موزعات الماكينات الحمراء في محطات مترو الأنفاق أو من سائقي الحافلات، ولا داعي للقلق بشأن تذاكر النقل إذا كان لديك تصريح الدراسة الكندي.

المناخ

تعيش تورنتو صيفاً دافئاً رطباً وشتاء بارداً طويلاً، حيث يصل متوّسط درجة الحرارة بين شهري يونيو وأغسطس إلى 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، في حين أن متوسط درجة الحرارة القصوى في يناير سيكون -1 درجة مئوية (30 درجة فهرنهايت).

يمكن أن يستمرّ الطقس في فصل الشتاء لمدة تصل إلى ستة أشهر هنا (من شهر نوفمبر إلى أبريل)، ممّا يترتب عليك بارتداء المعاطف الشتوية لغاية شهر أبريل لذلك تجهّز جيّداً.

أوتاوا Ottawa

وفقاً لاستطلاعات QS، تعدّ العاصمة الكنديّة واحدةً من أفضل المدن المناسبة للطلبة الدوليين من سائر أنحاء العالم، حيث تحتضن بيئة طلابيّة حيويّة ومتنوّعة.

يجعل التنوع الثقافي من أوتاوا مركزاً عالميّاً لكندا، ونظراً لتعدّد الجنسيات التي تقطنها يتم التحدّث بمختلف لغات العالم مثل الإيطاليّة والإسبانيّة، والألمانيّة والصينيّة والعربيّة أيضاً.

التعليم العاليّ في أفضل الجامعات

تتنافس جامعات أوتاوا فيما بينها بقوائم التكاليف المقبولة والمتاحة لجميع الطلاب الدوليين، حيث تقدّم تعليماً عالي الجودة يشمل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وأغلب البرامج الدراسية المقدمة ذات رسوم دراسية ميسورة التكلفة.

تتبع مؤسّسات التعليم العاليّ نهجاً متعدد التخصّصات في مجال البحث العلميّ، أثمرت عنه اكتشافات وابتكارات مهمّة نالت الاعتراف الدوليّ والكثير من الجوائز.

فيما يلي قائمة بالجامعات والكليات ذات الأسعار المقبولة في أوتاوا للطلاب الدوليين:

  • جامعة أوتاوا University of Ottawa
  • جامعة كارلتون Carleton University
  • جامعة سانت بول Saint Paul University
  • مدرسة Telfer للإدارة
  • كلية أوغسطين Augustine College
  • كليّة ويليس Willis College

تكاليف الدراسة والمعيشة

يرى الكثير من الطلبة أنّ أوتاوا أحد أفضل المدن الكنديّة بسبب حيويتها وتكلفة المعيشة والتعليم الذي يمكن توفيره.

عليك أخذ النفقات الشهرية التالية بعين الاعتبار:

  • شقة للإيجار (غرفة نوم واحدة) 1120 دولاراً كندياً
  • 3 وجبات طعاميّة بـ 70 دولاراً كندياً
  • تذاكر وسائل النقل 107 دولارات كندية

طبيعة الحياة في مدينة أوتاوا

تضجّ مدينة أوتاوا بالعديد من الثقافات المختلفة، لذلك ستجد مهرجانات ولغات وعادات متنوّعة بين سكان المدينة، هذا التنوّع في حدّ ذاته يجعل من المدينة نابضة بالحياة والمتعة.

يمكن لأيّ مهاجرٍ جديد إلى المدينة أن يجد بسهولة شخصاً من موطنه الأصليّ، وأن يتماشى ويتكيّف مع الناس خلال فترة قصيرة.

تشتهر المدينة برياضتها الشتويّة مثل التزلّج والتزحلّق على الجليد، وكذلك بالمهرجانات السنويّة، بالإضافة إلى وجود حديقة تكنولوجيا المعلومات التي تجذب العديد من الطلاب الأجانب وتجعلهم يقررون البقاء والاستقرار في المدينة، فضلاً عن وجود مساحات خضراء من الغابات وبحيرات المياه العذبة.

المواصلات

تقدّم أوتاوا لقاطنيها خدمات نقل مميّزة، بدءاً من حافلات الطرق الثابتة والخطوط السريعة وصولاً إلى نظام قطارات السكك الحديدية، بالإضافة لتوافر خدمات Para Transpo لذوي الاحتياجات الخاصّة.

المناخ

في أوتاوا سيكون الصيف طويلاً ودافئاً وغائماً جزئياً، بينما الشتاء سيكون ماطراً ومثلجاً وغائماً في الغالب. على مدار العام ستتراوح درجات الحرارة عادةً من 6 إلى 80 درجة فهرنهايت، ونادراً ما تكون أقلّ من -13 أو أعلى من 88 °F.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا: كل ما تحتاج معرفته عن فتح حساب بنكي للطلاب

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في كندا: أفضل المدن الطلابية ومعلومات مفصلة عن المعيشة فيها"