هل تحلم بالدراسة في بريطانيا؟ إليك الخطوات

2

الجمال الساحر، التراث العتيق، التعليم المتميز، إمكانية العمل أثناء الدراسة، كل هذه المميزات تجعل من الدراسة في بريطانيا حلمًا يراود الملايين من الطلاب حول العالم. في هذا التقرير نلقي الضوء على كافة الخطوات التي تمكنك من تحقيق حلمك بالدراسة في بريطانيا.

لماذا بريطانيا؟
1 هناك العديد من بلدان العالم التي يذهب إليها الطلاب للدراسة كل عام، من بين هذه البلدان، تتميز بريطانيا عن غيرها بعدة عوامل جعلتها في مصاف الدول العظمى في مجال التعليم.

1- تعدد الثقافات.

تستقبل بريطانيا كل عام ما يقرب من 240000 طالب من شتى بلدان العالم، الراغبين في الدراسة في جامعاته. بمجرد أن تطأ قدمك أرض المطار ستلاحظ التنوع الثقافي والعرقي الفريد من نوعه في بريطانيا، ففي مدينة مثل لندن لن يفتقد الطالب الوافد وطنه الأم أبداً، حيث يمكنه أن يجد أصدقاء وذكريات في كل ركن أو منعطف يمر به.

2- إتقان اللغة الإنجليزية بصورة مثالية.

وهل يوجد مكان أفضل من إنجلترا لمثل هذا الغرض؟ بمجرد إقامتك في بريطانيا ستتطور لغتك الإنجليزية وستواصل تعلمها بلهجة أهلها إلى أن تصل لدرجة إبهار مدرائك عندما تجري معهم مقابلات العمل للحصول على وظيفتك الأولى بعد التخرج، وبالطبع ستلقى إعجاب أصدقائك وعائلتك في بلدك الأم.

3- الدرجة العلمية المتميزة.

كما سبق وأشرنا فإن بريطانيا واحدة من أفضل بلدان العالم في مجال التعليم، كما يوجد بها جامعة أوكسفورد العريقة والحاصلة على المركز الثالث هذا العام في تصنيف أفضل 100 جامعة في العالم.
وفي عام 2007 دخلت 42 جامعة بريطانية في التصنيف الأكاديمي لأفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

تكاليف الدراسة ومتطلبات القبول.

2الدراسة في بريطانيا تبدأ في سبتمبر / أكتوبر وتنتهي في مايو / يونيو من كل عام، وتستغرق دراسة البكالوريس 3 أعوام.
أما الرسوم الدراسية فهي تتراوح من مجال دراسي إلى آخر، ومن جامعة إلى أخرى، لكن في الغالب فإن تكلفة الدراسة ستبلغ 10000 إلى 13000 جنية استرليني في العام الدراسي الواحد، هذه المصاريف بالطبع لا تشمل الإقامة والمعيشة، وإنما هي مصاريف الدراسة وحدها.

الخطوات الصحيحة للإلتحاق بجامعة بريطانية.

على الطلاب الوافدين لبريطانيا التقدم بطلب للإلتحاق بالجامعات عبر خدمة التقديم على الإنترنت وهي نفس الخدمة التي يستخدمها الطلاب المحليون. بداخل كل موقع في أي جامعة بريطانية طلب التقدم للدراسة بها،

في هذا الرابط تجد قائمة شاملة بالجامعات البريطانية المختلفة ومواقعها عبر الإنترنت التي ستقوم بمراسلتها من خلالهم.

ستحتاج في هذا الطلب إلى:

1- المقال التعريفي بالنفس.

في هذا المقال ينبغي عليك تعريف نفسك جيداً وتوضيح شغفك للدراسة في بريطانيا. لا تجعله مقالاً عادياً متكلف ومليئ بعبارات الإطراء بشكل مبالغ فيه، لكن اجعل من يقرأة يلتفت إليه من بين آلاف الطلبات التي تُقدم كل عام. أخبرهم عن السبب الذي يجعلك تدرس هذا المجال بالتحديد ولماذا اخترت هذه الجامعة دون غيرها.

2- درجاتك الدراسية.

عليك أن تقدم بياناً بدرجاتك الدراسية في الثانوية العامة (التوجيهي)، قبل إرسالها ينبغي ترجمتها بواسطة مركز ترجمة معتمد وختمها وتوثيقها من الجهات الرسمية في بلدك.

3- اختبار القبول.

هناك العديد من الجامعات التي تشترط اختبار للقبول عند تقدمك بطلب للدراسة بها، لذا عند تقديم طلب الإلتحاق عليك معرفة موعد الإختبار وكيفيته. لا تقلق ليست هذه الإختبارات بالصعوبة البالغة كما تظن، وأغلبها في العديد من أساسيات العلوم التي ينبغي عليك معرفتها قبل الإلتحاق بالجامعة.

4- اختبارات اللغة.

لابد من إجادتك لقدر معين من اللغة الإنجليزية حتى تستطيع الدراسة في بريطانيا. أهم هذه الاختبارات على الإطلاق هو اختبار الأيلتس، ستحتاج إلى درجة 5.6 كحد أدنى للقبول أو 80 في اختبار التوفل.

الوثائق المطلوبة.

تأكد من حصولك على النسخ الأصلية من هذه الوثائق والأوراق التالية:
1- جواز سفر ساري الصلاحية.
2- إثبات لمصادر تمويلك، سواء كان حساب بنكي لك أو لوالديك أو لمن يتولى أمرك.
3- قد تحتاج إلى صور شخصية بنفس مقاس صور جواز السفر.
4- شهادة مؤهلك الدراسي مترجمة وموثقة.
5- بيان بدرجاتك في إختبارات القبول واللغة.
6- سيرة مهنية أو تعريف بمسيرتك التعليمبة والوظيفية.
7- عدد 2 خطابات توصية واحد منهم من شخص ذي منصب تعليمي أو أكاديمي، مدرس لك في الثانوية أو دكتور يدرس لك بالجامعة. جامعة كامبردج
الحصول على التأشيرة.

3

مبروك! لقد تم قبولك الآن للدراسة في بريطانيا، لكن تتبقى لك الخطوة الأهم وهي الحصول على التأشيرة، ستحتاج إلى التقديم على تأشيرة طالب من المستوى الرابع (للبالغين) فور حصولك على القبول الجامعي الذي يمكنك من التقدم لطلب الحصول على التأشيرة من خلال الموقع الرسمي للحكومة البريطانية من هناقيمة تكاليف التأشيرة 289 جنية إسترليني.

المقابلة الشخصية.

يحتاج أغلب المتقدمين لتأشيرة (تير 4) للبالغين الى حضور مقابلة شخصية في بلدهم في مركز طلب التأشيرة. سيطلب منك موظف المركز بضعة اسئلة عن خططك الدراسية في بريطانيا، ولا تكن متوتراً .كن صريحا عند ذهابك للمقابلة، من الأفضل لك إحضار الوثائق السابق ذكرها معك.

بعد حصولك على التأشيرة بإمكانك الآن شراء تذكرة السفر والاستعداد للمغادرة وتوديع الأهل والأصدقاءبشكل عام ننصحك بالاستعداد للسفر والدراسة في بريطانيا قبلها بعام إلى عامين بحيث تستوفي كافة الشروط والأوراق ويكون لديك متسع من الوقت لجميع الإجراءات.

مواقع هامة ستساعدك في رحلة البحث عن الجامعات المناسبة والحصول على التأشيرة.

1- موقع HOTCOURSES : ستجد بهذا الموقع معلومات إضافية عن السكن والدراسة والعمل أثناء الدراسة وحياة الطلب الوافد إلى بريطانيا.

2- موقع MIGRATE : هذا الموقع متميز للغاية، ستقوم بإدخال بياناتك والمجال الذي ترغب بدراسته ومن ثم يحدد لك أنسب الجامعات والأوراق المطلوبة لها.

4
أخيراً: كما ذكرنا من قبل فإن أكثر من 420000 طالب تستقبلهم بريطانيا سنوياً للدراسة بجامعاتها، من بينهم مواطنون عرب.

لو نظرت إلى الإجراءات ووجدتها مستحيلة، وفرصتك صعبة قبل أن تقدم على أي شيئ فبالطبع لن تحصل على الفرصةاذهب الآن يا صديقي وابدأ بتجهيز الأوراق ومراسلة الجامعات البريطانية ودعك من اليأس.

مئات الآلاف من الطلاب لا يتميزون عنك بشيئ سوى أنهم آمنوا بفرصتهم، ووثقوا في أنفسهم وحققوا حلمهم بالدراسة في بريطانيا.

وغداً حين تذهب إلى هناك ستدرك أنها مغامرة تستحق بالفعل ما بذلته فيها من مجهود وأموال حين ترى قدر الإضافة الذي ستحصل عليه في ثقافاتك ومعارفك بشتى مجالات الحياة.

2

شاركنا رأيك حول "هل تحلم بالدراسة في بريطانيا؟ إليك الخطوات"