0

قد يكون من غير الشائع لدينا نحن العرب الحرص على الالتحاق ببرامج التدريب الصيفي أثناء دراستنا بالمدرسة أو الجامعة، سواءً أكانت تلك البرامج داخل نفس البلد أو خارجها.

إن لم تهتم بهذا الشأن من قبل، فإنك تفوت على نفسك فرصاً ثمينة لتعزيز خبراتك ومهاراتك، بل ولتأهيلك لنيل فرص عمل مناسبة جداً في المستقبل!

ربما لم يكن الأمر هام لهذه الدرجة في الماضي لكن الآن يعتبر قضاءك لتدريبٍ صيفي ناجحٍ ومثمر بمثابة تذكرة عبور للكثير من العقبات التي تواجه أغلب الطلاب بعد إنهاء دراستهم الجامعية.

حسناً، نحن على أعتاب فصل الصيف فهل فاتتك الفرصة؟ لا، يمكنك اللحاق بأحدها إذا بدأت الآن وفي هذا المقال سنأخذ بيدك لتجد فرصة تدريبٍ صيفي على مقاسك.

ما هو التدريب الصيفي؟

فرص تدريب صيفي

هو مجموعة برامج تُقدَم من الشركات والجامعات تساعد الطلاب على ممارسة ما يدرسونه بطريقة عملية أثناء فترة العطلة وتتيح لهم الفرصة الاحتكاك بسوق العمل لتأهيلهم، ليكونوا جزءاً فعالاً منه في المستقبل.

قد تكون تلك التدريبات مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة، يختلف ذلك من مؤسسةٍ لأخرى، لكن في الحالتين سيعود عليك التدريب بكثير من الفوائد.

لتتمكن من الحصول على تدريب صيفي جيد، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتجعل عملية البحث أسهل وأجدى.

خطوات للبحث عن تدريب صيفي جيّد

عليك أن تخطط للتدريب قبل موعده بفترة كافية

على الأقل ابدأ في التحضير قبل الموعد بستة أشهر، فبعض الشركات تكتفي بعدد قليل من المتدربين ووجودك ضمن المتقدمين المبكرين يعطيك فرصة أكبر في أن يتم تفقد ملفك بعناية قبل الباقين.

كذلك التقديم مبكراً يتيح لك تحضير ملفك بتمعّن وتركيز حتى تجذب انتباه الجهات المرغوب في الالتحاق بها.

قيِم نفسك واحصر اختياراتك

حدد أهدافك المستقبلية، في أي المجالات تطمح أن تعمل بعد الانتهاء من الدراسة؟ هل هناك شركات معينة تتمنى أن تنضم إليها؟ هل لديك المؤهلات الكافية؟

ستجد في كل مجال العديد من الشركات المنافسة لبعضها، رتبها حسب تفضيلك الشخصي وحسب تدرجها في سوق العمل حتى يكون لديك نظرة أوسع على الخيارات.

جهِز سيرتك الذاتية

سيرتك الذاتية هي أول صورة تُكوَّن عنك لدى المؤسسة التي ترغب في الانضمام لها؛ فاحرص على أن تكون قويةً ومنظمة، وأبرز فيها مؤهلاتك ومهاراتك ونقاط قوتك حتى تشجعهم على اختيارك. إن استطعت أن ترسلها للمراجعة من قِبل مختصين للتأكد من خلوها من أي أخطاء، فافعل ذلك.

يمكنك أن تزيد من فرص قبولك بأن تحضر خطاباً تعريفياً جيداً إلى جانب سيرتك الذاتية؛ فالخطاب يوضح للمؤسسة سبب رغبتك للانضمام لها وكيف أنك ستكون إضافة رائعة لهم.

قم بالكثير من البحث

فرص تدريب صيفي

انتهينا من التحضير وجاء وقت الاختيار، ستجد الكثير من فرص التدريب الصيفي عندما تبحث على الإنترنت، لكن عليك أن تختار جيداً حتى لا تضيع وقتك.

استخدم القائمة الخاصة بالشركات التي تفضل الانضمام إليها التي تحدثنا عنها، وابحث عن فرص التدريب في كل واحدة منهم؛ ستقضي وقتاً ليس بالقليل في البحث، لكنني أضمن لك أن تمهّلك سيضمن لك أن يكون اختيارك صحيحاً ومناسباً بعد كل هذا الجهد.

ستجد جزءاً من الشركات يقدم فرصاً للتدريب الصيفي في البلد التي تعيش فيها، وجزءاً آخر يقدمها في الخارج وجزءاً أخيراً يتيح فرص التدريب عن بعد، وكل منهم بمجاله الخاص، فاختر جيداً ما تحتاجه وما يكون مناسباً لظروف معيشتك.

اختر الجهة المناسبة لتفضيلاتك

عندما يقع الاختيار على الجهة المناسبة لك قدِم فيها وتابع عملية التقديم، ولتكت بها بل كرر نفس العملية في كل جهة تجدها مناسبة لك واقرأ جيداً متطلبات التدريب في كلٍ منهم واحرص على أن تكون معلوماتك دقيقة وكافية. إن كنت حضرت سيرتك الذاتية والخطاب التعريفي مسبقاً سيكون ملء طلبات التقديم أسهل وأسرع.

استعد للمقابلة الشخصية

جاء الوقت المنتظر وتم قبول طلبك في إحدى المؤسسات وأرسلوا لك ميعاد المقابلة الشخصية، حسنا لقد قطعنا أكثر من نصف الطريق!

عليك الآن أن تعمل على أن تُبهرهم وتجعلهم يرغبون في توظيفك أكثر من باقي المتقدمين. حضر الملابس الرسمية التي ستذهب بها واطبع سيرتك الذاتية والخطاب التعريفي، والأهم تمرن على المقابلة مع نفسك أو مع صديق حتى تزيل رهبة الموقف وجهِز الأسئلة التي تريد أن تستفسر عنها. لا تتوتر وكن واثقاً في قدراتك التي أهلتك لتلك المرحلة المتقدمة، حظاً موفقاً!

أهم دورات التدريب الصيفية لعام 2021

فرص تدريب صيفي

تدريب مدفوع الأجر من المعهد الأمريكي للأبحاث الاقتصادية

المعهد الأمريكي للأبحاث الاقتصادية أحد أقدم المعاهد المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية. فترة التدريب فيه 10 أسابيع وفيها يتم دراسة أكثر من تخصص، كإدارة الأعمال، الفنون التطبيقية، التصميم، علوم البيانات وغيرها.

ما يجعل هذه الفرصة ممتازة وعليك انتهازها، أنها غير محددة السن ومتاحة لمعظم طلاب البلدان العربية.

آخر موعد للتقديم في 1/10/2021 ولتفاصيل أكثر يمكنكم زيارة الموقع من هنا.

فترة تدريب مدفوعة الأجر من المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا

تعتبر هذه المنظمة أكبر مختبر في العالم متخصص في فيزياء الجسيمات. فترة التدريب فيه متاحة لمعظم طلاب البلدان العربية.

شرط العمر أن يتراوح عمر المتقدمين بين 18-24 على أن يكون صاحب الطلب طالباً جامعياً. يتم فيها دراسة تخصصات كالهندسة وعلوم الحاسب وغيرها يمدة تدريب تبدأ من شهر وحتى ستة أشهر.

آخر موعد للتقديم في 30/9/2021 ولتفاصيل أكثر يمكنكم الإطلاع من هنا.

فترة تدريب شاملة كل التكاليف في مجال الصحافة العلمية في ألمانيا

هذه الفرصة مقدمة من المنظمة الأوروبية للأبحاث الفلكية، فيها يتم دراسة أكثر من تخصص كعلوم الفلك والصحافة والإعلام وغيرها، ومدتها تتراوح بين 6 أشهر إلى 12 شهر وهي مدعومة التكاليف بالكامل من قبل المنظمة مع مقابلٍ شهري لتغطية مصاريف المعيشة هناك.

آخر موعد للتقديم في 31/12/2021 ولتفاصيل أكثر، اضغط هنا.

 برنامج تدريبي عبر الإنترنت مقدم للفتيات من أكاديمية نيويورك للعلوم

البرنامج مقدّم للفتيات بين سن 13 و17 عاماً، ضمن مبادرة تسمى برنامج “الألف فتاة”، وهو موَجه للمهتمات بالعلوم، تكنولوجيا الهندسة والرياضيات من أي بلدٍ في العالم، لتعزيز مهاراتهم في تلك المجالات وتأهيلهم لشغل وظائف مناسبة لهم في المستقبل وهو مجاني بالكامل.

آخر موعد للتقديم في 29/7/2021 ولتفاصيل أكثر من هنا.

اقرأ أيضاً: 7 أفكار رائعة ومميزة ستساعدك على استغلال عطلة الصيف بمتعة وفائدة

0

شاركنا رأيك حول "6 خطوات للحصول على فرص تدريب رائعة في الصيف وأهم الدورات في 2021"