تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جميع البشر الموجودين الآن تعود أصولهم إلى السودان… وفقًا لدراسة حديثة!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

وجدت دراسة حديثة أن جميع البشر الموجودين على قيد الحياة الآن تعود أصولهم المشتركة إلى أجداد عاشوا فيما يُعرف حديثًا باسم السودان.

  • يعود تاريخ أجداد البشر وفقًا للدراسة إلى أكثر من مليون سنة
  • إنشاء أكبر شجرة عائلية من الجينومات البشرية التي تضك 27 مليون من الأجداد
  • الدراسة تفتح المجال للتنبؤ بالأمراض الوراثية ومحاولة السيطرة عليها

فلقد تمكّن مجموعة من الباحثين في معهد البيانات الضخمة والتابع إلى جامعة أكسفورد من إنشاء أكبر شجرة عائلية بشرية على الإطلاق مع خريطة متكاملة من الجينات والتي أعادت أصول البشرية المعروفة الآن إلى منطقة في السودان.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور أنطوني ويلدر وونس أن هؤلاء الأجداد المذكورين عاشوا منذ أكثر من مليون سنة.

ويعتبر هذا الرقم أكبر بكثير من التقديرات العلمية لعُمر الإنسان على الأرض والتي حددها الكثيرون بنحو من 250 - 300 ألف سنة فقط، مما يعني أن جيناتنا الحديثة أتت من أفراد لا يمكن اعتبارهم علميًا من البشر الحديثين.

وأعلنت الدراسة أنه مع استخدام 8 قواعد بيانات مختلفة على مستوى العالم نجح الباحثون في إنشاء شجرة عائلة شديدة الضخامة تستخدم التسلسل الجيني لشخص ما ومقارنته بآخر عبر نقاط الجينوم أو ما يُعرف باسم المجموعة الكاملة من المعلومات الوراثية للإنسان والتي تكون موجودة في الحمض النووي.

ومن خلال هذا التسلسل تم إعادة بناء جينات الأسلاف واستخدامها لتشكيل شبكة واسعة من العلاقات عبر الاستعانة بنحو 3609 تسلسلًا فرديًا للجينوم تأتي من 215 مجموعة وعينة تعود إلى فترات تتراوح بين 1000 إلى أكثر من 100 ألف سنة.

وعبر إدخال هذه الشبكات والتسلسلات إلى قواعد البيانات واستخدام طريقة جديدة في التجميع تمكنّت خوارزميات الذكاء الاصطناعي من التعرف بشكل ما على مكان وجود الأجداد الأوائل المشتركين للبشر الذين يعيشون الآن مع شرح بعض أنماط التباين الجيني وأسباب الاختلاف بين البشر الآن.

ذو صلة

وتهدف هذه الشبكة الجينية في الأساس والتي جمعت ما يقرب من 27 مليون من الأجداد ليس فقط للتعرف على المكان الأقدم لحياة أسلاف البشر، ولكن أيضًا لاستخدامها في المجالات الطبية وبالتحديد تأثير العوامل الوراثية على الإصابة بالأمراض ومحاولة السيطرة عليها.

وعلى الرغم من التناقض الكبير بين نتائج هذه الدراسة والكثير من المعتقدات، إلا أن الدراسة اكتسبت أهمية كبيرة في التعرف على التسلسل الجيني ومعرفة طريقة تطوره.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ولافخر لذلك يسع الجميع دون فرز وخيرو لغيرو بس نخلي.

حسب هذه الدراسة فإن جدنا الأول كان أسود البشرة وهو ما يتعارض مع نظريات العنصريين البيض. الحقيقة العلمية تنتصر على الخرافة والإدلوجيات.

ذو صلة