يشتهر المهندس المصري محمد عطا الله، بأنه مخترع ترانزستور موسفيت، ولمن لا يعلم فإن هذا الاختراع يعتبر الأداة الأكثر مبيعًا في تاريخ البشرية، ووصل عدد مرات تصنيع اختراعه إلى 13 سكستيليون ترانزستور، أي 13 وبجانبها 21 صفرًا.

ابن مدينة بورسعيد المصرية، حصل على إشادة قوية من مكتب براءات الاختراع الأميركية، الذي قال إن اختراع المهندس المصري أحد الأمور التي أدت إلى تغيير شكل الحياة والثقافة عمومًا حول العالم، ويعتبر اختراعه بأنه أبرز الاختراعات التقنية في تاريخ الصناعات الإلكترونية.

قام عطا الله بتطوير نظام رقم التعريف الشخصي في الصرافات الآلية، بداية سبعينيات القرن الماضي، وقد واجه العديد من الصعوبات في بداية اختراعه، الذي أصبح أحد أشهر الاختراعات في التاريخ الحديث.

ففي خمسينيات القرن الماضي، رفضت شركة آبِل الأميركية التي كان يعمل عطا الله فيها اختراعه، لأن تخصص الهندسي كان في الميكانيك وليس الإلكترونيات، لكن لاحقًا تبين أن الشركة قد خسرت الكثير بعدم إيلاء الاختراع الاهتمام اللازم.

قدم المهندس المصري الذي ولد في بورسعيد عام 1924، استقالته من الشركة وانتقل للعمل مع شركة "إتش بي"، ثم انتقل إلى شركة فيرتشايلد لأشباه المواصلات وقسم الإلكترونيات الضوئية عام 1969، وأجرى الكثير من الأبحاث، ونجح بتطوير أول تطبيق لشاشات إل إي دي.

لكن طموح المهندس المصري لم يقف عند هذا الحد، فترك الشركة وبات رائد أعمال في أمن البيانات وأمن لحاسوب، ليؤسس شركته الخاصة عام 1972، ويقدم براءة اختراع لنظام أمن رقم التعريف الشخصي PIN ، والتي تستفيد منها المصارف والتجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت.

أبصر أول جهاز النور عام 1973، وأطلق عليه اسم "صندوق عطا الله"، الذي من خلاله أتاح إمكانية تشفير رسائل التعريف الشخصي ورسائل ماكينات الصرافات الآلية، واليوم تعتمد 85 بالمئة من التحويلات العالمية على صندوق عطا الله الشهير.

قرر المهندس المصري التقاعد من العمل عام 1990، لكن بنك ويلس فارجو الأميركي، أقنعه بالعودة عن قرار الاستقالة والانضمام إليه، وبالفعل هذا ما جرى ليضيف المهندس المصري الراحل إنجازًا جديدًا، ويطور أنظمة الأمان الإنترنت في المصرف، ما أتاح للأخير أمانًا كبيرًا خلال عمليات تبادل البريد الإلكترونية والملفات.

حظي المهندس الذي توفي عام 2009، على العديد من الجوائز والميداليات، تكريمًا له من بينها ميدالية "بينجامين فرانكلين"، وأدخل اسمه في قائمة أشهر المخترعين الوطنيين في الولايات المتحدة.