وكالة ناسا: أكثر من 5000 كوكب من ضمنهم “الأرض الفائقة” يقعون وراء نظامنا الشمسي

الأرض الفائقة
آية حسني
آية حسني

2 د

لا شك أن الكون مزدحم بالكثير من العوالم الجديدة والغريبة التي تدفعنا أكثر إلى الرغبة في استكشافها، وقد أعلنت وكالة ناسا عن اكتشاف العلماء لأكثر من 5000 كوكب جديد موجود خارج نظامنا الشمسي، حسبما ذكرت الوكالة.

وعن طريق تيليسكوب (كبلر) الفضائي- الذي أطلق عام 2009 وتوقف عمله في 2018- تم اكتشاف أكثر من 2600 كوكب، ومع تقدم التيليسكوبات الفضائية سيكتشف العلماء المزيد من الكواكب الجديدة وستزيد معرفتهم بالكواكب التي اكتشفت بالفعل من قبل.

وتقول جيسي كريستينان -عالمة الأبحاث في معهد ناسا لعلوم الكواكب الخارجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بباسادينا أثناء الإعلان عن هذا الاكتشاف يوم الاثنين-

"إنّ الأمر ليس مجرد رقم" فكل كوكب منهم هو عالم جديد تمامًا، وأنا متحمسة لكل واحد منهم لأننا لا نعرف أي شيء عنهم.

ومنذ اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية عام 1995، وجد العلماء مجموعة متنوعة من الكواكب بما في ذلك عوالم صغيرة وصخرية مثل الأرض، وكواكب غازية أكبر بعدة مرات مثل كوكب المشتري.

وصرّحت "ناسا" في إعلانها عن هذا المَعْلَم يوم الاثنين: أنه تمّ العثور أيضًا على " الأرض الفائقة" (Super Earth) التي تشبه كوكبنا ولكنها أكبر حجمًا منه، وشبهّت كوكب (كبلر بي 16) ب (تاتوين) موطن (لوك سكاي ووكرز) في سلسلة حرب النجوم الشهيرة (star wars) حيث يدور حول نجمين.

ذو صلة

وفي مقابلة على YouTube أضافت ناتالي باتالها عالمة الفيزياء الفلكية في ناسا: عندما بدأت البحث لم تكن هناك كواكب معروفة خارج المجموعة، وأشعر وكأنني كنت جالسة في الصف الأول لهذا الحقل الجديد والذي ولد ثم أصبح مركز الأبحاث بالقرب من ماونتن فيو كاليفورنيا جزءًا منه.

ومن بين الاكتشافات الأخرى المثيرة للاهتمام أيضًا، أن العلماء الذين استخدموا التلسكوب الكبير جدا في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي رصدوا كوكبًا خارج المجموعة الشمسية يسمى (centauri (AB وهو أكبر بعشرات المرّات من كوكب المشتري، ويدور حول زوج من النجوم في نظام شمسي آخر على بعد 325 سنوات ضوئية من الأرض.

أحلي ماعندنا،واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة