تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج التهاب المفاصل لغوريلا لأول مرة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

استخدم العلماء العلاج بالخلايا الجذعية لعلاج التهاب المفاصل في غوريلا تبلغ من العمر 46 عامًا.

تضمن العلاج استخدام الخلايا الجذعية الميزانشيمية المُستخرجة من غوريلا أخرى، مما يبرز إمكانيات الخلايا الجذعية في علاج التهاب المفاصل.

هذا العلاج يُعد تطور كبير في علاج الحالات المرتبطة بالشيخوخة في حيوانات الحديقة، وقد يكون له أيضًا تأثيرات على العلاجات البشرية في المستقبل.

طبقًا لموقع IFLScience، استطاع العلماء استخدام الخلايا الجذعية لعلاج غوريلا تبلغ من العمر 46 سنة كانت تُعاني من التهاب المفاصل، وذلك يُعد أول استخدام لهذا النوع من العلاجات، مما يبرز إمكانيات الخلايا الجذعية في علاجات الحالات المرتبطة بالشيخوخة في الحيوانات.

التهاب المفاصل ينتج عن تدهور الغضاريف التي تحمي نهايات العظام، وتحدث نتيجة عدة أسباب منها التقدم في العمر، وفي الإنسان لا يمكن للعلاجات الحالية إعادة بناء الغضروف بعد تدهوره، ويعتمد العلاج على تخفيف الأعراض التي يشعر بها، لكن حاول العلماء قبل ذلك استخدام الخلايا الجذعية في علاج التهاب المفاصل في الحيوانات مثل الأرانب والأغنام والكلاب.


ذو صلة

بدأت ليزل التي تُعد أكبر غوريلا في حديقة حيوانات بودابست في المعاناة من المشي على ساقها اليسرى، وهذا جعل طاقم الفريق يشكون في إصابتها بالتهاب المفاصل، ولمعالجة هذا العمر تعاونت الحديقة مع علماء الخلايا الجذعية، وأصبحت ليزل أو غوريلا تُعالج بالخلايا الجذعية الميزانشيمية التي لها القدرة على التحول إلى مجموعة من الخلايا المتعلقة بالمفاصل.

حصل العلماء على الخلايا الجذعية من نسيج دهني أخذوه من أصغر غوريلا في الحديقة، ثم عزلوا ونقوا الخلايا الجذعية في المختبر، وطبقوا العلاج على مفصل الورك ومفصل الركبة اليُسرى للغوريلا ليزل، ويقول العلماء أن ذلك خيار علاج جديد لتحسين جودة الحياة، ويراقب العلماء الغوريلا الآن لرؤية أي تحسن في استخدامها لساقها اليُسرى، كما يحاول العلماء الآن معرفة هل يمكن تطبيق ذلك العلاج على البشر أم لا، لعلاج إحدى المشكلات الصحية الصعبة التي تؤثر على جودة الحياة بأكملها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة