تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف قرص تراكم يُحيط بالثقوب السوداء .. مما يزيد من فهمنا لكيفية عمل هذه الثقوب الضخمة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء أطراف قرص تراكم ضخم يحيط بثقب أسود ضخم في مجرة III Zw 002.

اكتشف العلماء ذلك باستخدام جهاز الأشعة تحت الحمراء القريبة، مما يشير إلى أول كشف عن ارتفاعات مزدوجة في المنطقة الواسعة لقرص التراكم.

يوفر هذا الاكتشاف فهمًا أعمق لعملية التغذية والبنية الداخلية للمجرات النشطة.

طبقًا لموقع Science Alert، استطاع العلماء لأول مرة اكتشاف أطراف قرص تراكم ضخم يُحيط بثقب أسود ضخم في مجرة تُدعى III Zw 002 التي تقع على بعد حوالي 1.17 مليار سنة ضوئية، باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

كشفت الباحثة دينيمارا دياس دوس سانتوس من المعهد الوطني للبحوث الفضائية في البرازيل عن قرص التراكم الذي يمتد إلى مسافة تصل إلى 52 يومًا ضوئيًا تقريبًا حول الثقب الأسود، وهذا الاكتشاف سوف يُعزز من فهمنا للطريقة التي تستهلك بها الثقوب السوداء للمادة التي تقترب منها.

من الصعب للغاية تفسير المادة التي تُحيط بالثقب الأسود بسبب المسافة الهائلة بيننا وبين المجرات التي تتواجد بها الثقوب السوداء، لكن توقيع الضوء القادم من هذه المجرات يُشير إلى إمكانية وجود قرص التراكم، إحدى هذه التواقيع هي ارتفاع مزدوج في طيف الانبعاث نتيجة لدوران القرص.


ذو صلة

الاكتشافات السابقة المتعلقة بهذه الارتفاعات المزدوجة قريبة من الثقب الأسود، وهذا يوفر معلومات محدودة عن حجم قرص التراكم بالكامل، لكن في الدراسة الجديدة اكتشف العلماء ارتفاعين مزدوجين في طيف الانبعاث من المنطقة الأوسع لقرص التراكم، وهذا يُشير إلى أول اكتشاف من هذا النوع باستخدام جهاز الأشعة تحت الحمراء القريبة  near-infrared instrument.

يؤكد العلماء على أهمية هذا الاكتشاف إذا أن التواقيع المزدوجة تساعدنا على فهم منطقة لا يمكن تحديدها بأي طريقة أخرى، وهذا يوفر دليلًا واضحًا على عملية التغذية والبنية الداخلية للمجرة النشطة، كما يوفر هذا الاكتشاف رؤى واضحة حول بنية وسلوك المنطقة الواسعة في مجرة III Zw 002، ويُسلط الضوء على الظواهر الرائعة التي تُحيط بالثقوب السوداء الضخمة الموجودة في المجرات النشطة، ويُخطط الفريق لمتابعة مراقبة المجرة للتحقق مما إذا كانت الأنشطة المستمرة تتوافق من توقعاتهم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة