تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف العلماء طريق الطوب الأصفر في قاع المحيط الهادئ .. السبب هو النشاط البركاني

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف علماء في المحيط الهادئ "طريق الطوب الأصفر" نتيجة للجيولوجيا البركانية في سلاسل الجبال البحرية القديمة في Liliʻuokalani Ridge.

يشبه التكوين الطوب نتيجة للتسخين والتبريد المتكرر من الانفجارات البركانية على مر الزمن.

هذا الاكتشاف هو جزء من أول استطلاع على الإطلاق لهذه المنطقة تحت الماء، ويتوقع الفريق المزيد من الاكتشافات المثيرة في المستقبل.

حاول فريق من العلماء اكتشاف ودراسة سلسلة من الجبال التي تحتوي على براكين في قاع المحيط الهادي، لكنهم صدفةً وجدوا طريق من الطوب الأصفر في قاع المحيط، واكتشف العلماء ذلك خلال بعثة Luʻuaeaahikiikekumu.

اكتشف العلماء أثناء محاولتهم أخذ عينة من قشرة المنجنيز من قاع البحر باستخدام ذراع روبوتية تكوين غريب وفريد من نوعه، إذ وجدوا طريق يبدو أنه مصنوع من الطوب الأصفر، وبعد تحليل هذا الطريق وجدوا أنه تكون بفعل كتلة من قشرة الحديد والمنجنيز، وهي رواسب بحرية تتكون من أكاسيد الحديد والمنجنيز، وأثناء تعمقهم في دراسة هذا التكوين الجديد، وجدوا ممر يُشبه القشرة المخبوزة، إذ أصبح التكوين المشابه للحصى واضحًا.

وصفه أحد الباحثين مازحًا أنه الطريق إلى أتلانتيس المدينة الخيالية الموجودة في كتب القصص المصورة، لكنه مثال على الجيولوجيا البركانية النشطة القديمة، ويقع هذا الطريق الحديث على  قمة الجبل البحري Nootka داخل نصب Papahānaumokuakea البحري الوطني.


ذو صلة

طبقًا لموقع CNET، فإنه في البداية ظهر الطريق كأنه جزء من بحيرة جافة، لكن بواسطة التقنيات الحديثة توصل العلماء أنه نوع من الصخور البركانية، التي نتجت من ثورات البراكين عالية الطاقة، وتطلق شظايا في قاع المحيط، والسبب في أنه أصبح يُشبه الطوب هو أنه تشقق بسبب التبريد والتسخين المتكرر على مر الزمن، نتيجة للانفجارات البركانية في هذه المنطقة.

هذا الاكتشاف في المحيط الهادئ يُعد أحد العجائب الجيولوجية تحت الماء، وأحد الألغاز الكامنة في الطبيعة، ومع استمرار العلماء في استكشاف المنطقة، من المتوقع اكتشاف المزيد عن تاريخ هذه المنطقة، وظهور عدة اكتشافات غريبة مثل هذا الاكتشاف.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة