تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الإيمان بالله يعزز ثقة الناس في الذكاء الاصطناعي.. بناءً على دراسة حديثة!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

دراسة جديدة من جامعة ديوك تظهر أن الأشخاص الذين يتقربون من الله يثقون بشكل أكبر في توصيات الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من تفضيل الناس للتوصيات البشرية، فإن التفكير في الله قد يقلل هذا الفارق، ويجعل الثقة في الذكاء الاصطناعي والبشر متساوي في بعض الحالات.

الأشخاص الدينيين يميلون بشكل أكبر إلى قبول التوصيات التي تقدمها أنظمة الذكاء الاصطناعي مقارنةً بغير الدينيين.

في دراسة رائدة من كلية فوكوا للأعمال بجامعة ديوك، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتقربون من الله ويؤمنون به يظهرون ميلًا متزايدًا للثقة في توصيات الذكاء الاصطناعي، مما يقرب من مستوى الثقة بتوصيات البشر.

عملت كيشا كترايت، أستاذة التسويق في جامعة ديوك، بالتعاون مع مصطفى كراتاش من جامعة نازارباييف في هذا البحث الواسع النطاق الذي تم نشره مؤخرًا في إجراءات الأكاديمية الوطنية للعلوم. امتدت تجاربهم عبر مجالات متنوعة، حيث قاموا بملاحظة توصيات الذكاء الاصطناعي في اختيارات الأفلام والقرارات المالية والإجراءات الطبية للأسنان وحتى في اختيارات الشركاء الحميميين.

يقول كاترايت: "إن التفكير في الله يؤثر على كيفية رؤيتنا للأشياء في بيئتنا وعلى عملية صنع القرار لدينا". "في أحد الأيام، خطر لي أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا يتشابهان في كثير من النواحي مع الدين، حيث يُنظر إليهما في كثير من الأحيان على أنهما يقللان من دور البشر. أردنا أن نرى ما إذا كان بروز الله يؤثر على كيفية اعتماد الناس على الذكاء الاصطناعي.

في تجاربهم، قام الباحثون بشكل عشوائي بتعريض نصف المشاركين لمهام أو تجارب تهدف إلى جعلهم يفكرون في الله. وفي إحدى الدراسات، طلبوا منهم أن يكتبوا ما يعنيه الله لهم. وفي تجارب أخرى، استخدموا إشارات دينية أكثر دقة، مثل تعريض الأشخاص في غرفة الانتظار في عيادة طب الأسنان لموسيقى تستحضر الإله مقابل الموسيقى الأخرى العشوائية؛ أو مقارنة مدى تأثير القرب من مكان العبادة على الاختيارات.

أظهرت النتائج أنه عندما يفكر الناس في الله، فإنهم يكونون أقل نفورًا من الذكاء الاصطناعي وأكثر استعدادًا للنظر في التوصيات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي. يقول كاترايت: "بغض النظر عما إذا كنا متدينين أم لا، فإننا نعلم أن الله مرتبط بإحساس القوة والاتساع والعجب". "إن هذه الرهبة للإله تثير شعوراً بالصغر والقابلية للخطأ لدى الناس."

ذو صلة

تفتح هذه الدراسة آفاقًا جديدة للشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في عملياتها. فقد وجدت أن المتدينين بشكل عام يفضلون توصيات الذكاء الاصطناعي أكثر من غير المتدينين. وعلى الشركات أن تأخذ هذه النتائج بعين الاعتبار عندما تستهدف أسواقًا معينة، وخصوصًا في المناطق التي تتمتع بميول دينية أعلى.

قالت كترايت: "يمكنهم استخدام تذكير مُبطّن بصغر الإنسانية مقارنةً بالقوة الإلهية، سواء من خلال إشارات مرتبطة مباشرة بالله أو من خلال مؤثرات أخرى تثير الدهشة. وقد يساعد ذلك في زيادة استعداد المستهلكين لقبول التوصيات التي تقدمها الأنظمة المبنية على الذكاء الاصطناعي ."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة