تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الذكاء الاصطناعي مع أشعة الصدر.. قوة متقدمة للتحذير المُسبق من السكري

مريم مونس
مريم مونس

2 د

دراسة جديدة من جامعة إيموري تستخدم الذكاء الاصطناعي لكشف علامات مبكرة للسكري من خلال أشعة الصدر.

تم تدريب النموذج على أكثر من 270,000 صورة، وأظهرت النتائج أن مواقع الدهون في الجسم تعتبر مؤشرات قوية لخطر الإصابة بالسكري.

يسعى الفريق لدمج النموذج في أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية للمساعدة في التشخيص المبكر.

في استخدام ثوري للذكاء الاصطناعي، كشفت دراسة أن أشعة الصدر يمكن أن تكون نظامًا للتحذير المبكر من السكري. أعلن باحثون من جامعة إيموري أن هذه الطريقة الجديدة، التي تم نشرها في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز"، قد تغير قواعد الكشف المبكر عن السكري والعلاج التالي.

النموذج الذي تم تطويره خصيصًا لهذا الغرض لا يقتصر فقط على تحديد الأشخاص المتعرضين لخطر مرتفع، بل يمكنه تحديد علامات مبكرة للسكري سنوات قبل إجراء التشخيص الرسمي. وبالنظر إلى الزيادة المقلقة في حالات السكري في الولايات المتحدة خلال الـ35 سنة الماضية، يأتي هذا التدخل في الوقت المناسب.

أكدت جودي واويرا جيشويا، الأستاذة المساعدة في الأشعة وعلوم التصوير في جامعة إيموري والباحثة الرئيسية في الدراسة، على إمكانيات الابتكار. قالت جيشويا: "تقدم أشعة الصدر بديلاً محتملًا لاختبارات السكري الشاملة".

لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، تم استخدام أكثر من 270,000 صورة أشعة من 160,000 مريض. يعلم النموذج كيفية تحديد ميزات الصورة التي تعد مؤشرات قوية على تشخيص السكري في المستقبل. وتم التأكيد أن المواقع التي تتراكم فيها الدهون خاصة في الجزء العلوي من الجسم والبطن من المؤشرات الرئيسية.

ذو صلة

فرانسيسكو باسكيل، أستاذ مشارك في قسم الغدد الصماء في جامعة إيموري، علق على أهمية الدراسة قائلاً: "هذا الاستخدام الجديد لأشعة الصدر يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري حتى قبل حدوث تغيرات ملحوظة في مستويات السكر في الدم، مما يمهد الطريق للعلاج المبكر وتحسين النتائج المحتملة".

سيتطلع فريق البحث الآن إلى كيفية دمج النموذج في أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية. والأمل هو أنه سيشير إلى المرضى المعرضين للخطر العالي، مما يحث الأطباء على القيام بالكشف التقليدي عن السكري. وسيكونون حريصين أيضًا على استكشاف كيف يمكن أن تساعد أشعة الصدر في تشخيص حالات صحية أخرى، مثل أمراض الأوعية الدموية وقصور القلب.إذ تم دعم هذا البحث في المقام الأول من قبل المركز الوطني للصور الطبية ومركز موارد البيانات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة