تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انفجار بركان هونغا تونغا قد يكون السبب في ظهور ثقب الأوزون مبكرًا فوق القارة القطبية الجنوبية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

ظهر ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية أبكر من المعتاد، وربما يكون ذلك بسبب ثوران هونغا تونغا في يناير 2022.

أدى الثوران إلى زيادة كبيرة في بخار الماء في الستراتوسفير، مما تسبب في تبريد طبقة الستراتوسفير وربما أثر على طبقة الأوزون.

بينما قد يكون ثوران هونغا تونغا عاملًا مساهمًا، توجد عوامل أخرى، منها التغير المناخي الذي يلعب دورًا في حالة طبقة الأوزون الحالية.

طبقًا لموقع Space، ظهر ثقب الأوزون مبكرًا فوق القارة القطبية الجنوبية هذا العام، ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو ثوران بركان هونغا تونغا الضخم الذي حدث في يناير 2022، وتوقع العلماء أن ذلك سوف يؤثر على طبقة الأوزون بسبب كمية بخار الماء الهائلة التي انطلقت في الجو.

نتج عن ثوران البركان إطلاق ما يقرب من 50 مليون طنًا من بخار الماء، هذا أدى إلى زيادة تركيز بخار الماء في الستراتوسفير بنسبة 10%، وهي الطبقة التي تقع فيها طبقة الأوزون، وهذه الزيادة تسبب في تبريد طبقة الستراتوسفير، ويؤثر ذلك على طبقة الأوزون بالسلب، كما أشارت البيانات أن تركيزات الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية انخفضت جدًا في أوائل يوليو، وهذا التدهور لاحظه العلماء 10 مرات فقط خلال 43 سنة.


يُعد ثقب الأوزون الجديد هو عاشر أكبر ثقب بمساحة تصل إلى 6 مليون ميلًا مربعًا أو أكثر، ويتوقع العلماء استمرار الثقب في التوسع حتى نهاية سبتمبر وقد لا يُغلق حتى نهاية نوفمبر، لكن كيف تؤثر زيادة تركيز بخار الماء على طبقة الأوزون؟

ذو صلة

زيادة بخار الماء تُسبب تكون سُحب الستراتوسفير القطبية، وهذه السحب تُمثل بيئة مناسبة لمواد تدمير الأوزون مثل الكلوروفلوروكربونات والهيدرو فلورو كربونات، وعلى الرغم من حظر هذه المواد منذ عام 1987، إلا أن تحللها بالكامل قد يستغرق عقودًا من الزمن.

لم يتأكد العلماء حتى الآن من أن ثوران البركان هو السبب في ثقب الأوزون الجديد، ويعتمد العلماء على القياسات في الأشهر القادمة للتأكد من ذلك، ويُعد بركان هونغا تونغا أرضًا لم يستكشفها العلماء، لأنه لم يُرى أي ثوران بركاني يُطلق هذه الكمية من بخار الماء في الجو من قبل، وقد يكون ثوران البركان عاملًا أساسيًا في ظهور ثقب الأوزون لكن يوجد العديد من الأسباب الأخرى منها التغير المناخي الذي يؤثر على سلوك طبقة الأوزون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة