تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

باحث سابق في شركة OpenAI يحذر: الذكاء الاصطناعي يشكل خطراً على بقاء الإنسانية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

الباحث السابق في شركة OpenAI، باول كريستيانو، حذر من احتمالية القضاء على البشر بسبب تطور الذكاء الاصطناعي.

كريستيانو يروج لفكرة توافق أهداف الآلات مع أهداف البشر، ويعتبر أن نهاية الإنسان على يد الذكاء الاصطناعي ستكون تدريجية بعد تخطيه حد الذكاء البشري.

تحذيرات الباحث تأتي كتذكير بضرورة البحث والتطوير لتحقيق التوافق بين أهداف الآلات وأهداف البشر، وذلك لضمان التطور الآمن لتقنية الذكاء الاصطناعي.

حذر باول كريستيانو، الباحث السابق في فريق السلامة في شركة OpenAI ورئيس مركز ابحاث التوافق، من احتمالية تسبب التطور السريع للذكاء الاصطناعي في القضاء على البشر، حيث أشار الباحث إلى أن هناك نسبة تتراوح بين 10 و20% من احتمالية أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من السيطرة على العالم، وأن ذلك سيؤدي إلى موت الكثير من البشر.

قال كريستيانو خلال حواره مع بودكاست "Bankless": أن نهاية الإنسان على يد الذكاء الاصطناعي ستكون تدريجية، ومختلفة تماماً عن المشاهد الشهيرة في فيلم "The Terminator". وأضاف: "عندما يتخطى التطور السريع للذكاء الاصطناعي حد الذكاء البشري، فإن الأمر يصبح خارج نطاق التحكم".

وأشار الباحث إلى أن أخطر طريقة للموت بسبب الذكاء الاصطناعي تتمثل في تجميع كل الآلات الحالية في الحياة اليومية للهجوم علينا، مؤكداً أنه إذا كانت جميع هذه الأنظمة الذكية تحاول قتلنا، فإنه لن يكون هناك أي فرصة للبشر في النجاة من الهجوم.

وحذر كريستيانو من أنه عندما يتمكن الذكاء الاصطناعي من الوصول إلى مستوى الذكاء البشري، فإن نسبة احتمالية الهلاك تزداد إلى 50%.

ذو صلة

تأسست المنظمة الجديدة لكريستيانو، وهي Alignment Research Center، على فكرة توافق أهداف الآلات مع أهداف البشر. وعلى الرغم من أن OpenAI  تتحدث عن الالتزام بجعل الذكاء الاصطناعي متوافقاً مع قيم الإنسان ومتابعة نوايا البشر، إلا أن فكرة وجود ذكاء اصطناعي عام يكفي لإثارة مخاوف الباحثين مثل كريستيانو.

ومن الجدير بالذكر أن تحذيرات كريستيانو الذي يتمتع بسمعة جيدة في مجتمع الذكاء الاصطناعي، تأتي كتذكير بخطورة التطور السريع للذكاء الاصطناعي، وضرورة البحث والتطوير لتحقيق التوافق بين أهداف الآلات وأهداف البشر. وبالرغم من أن بعض الباحثين يستبعدون فكرة سيطرة الذكاء الاصطناعي على العالم، فإن تحذيرات كريستيانو لا ينبغي تجاهلها. وتحتاج المناقشات حول سلامة وتوافق الذكاء الاصطناعي للاستمرار، وذلك لضمان التطور الآمن لتقنية الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة