تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بايدو ريسيرش تبتكر “LinearDesign”: الذكاء الاصطناعي الثوري لتحسين فعالية واستقرار لقاحات كورونا

محمد نصار
محمد نصار

2 د

الذكاء الاصطناعي الجديد "LinearDesign" من بايدو ريسيرش يُحسن استقرار وفعالية تسلسلات اللقاحات المركبة.

توفر هذه الخوارزمية التقدم الرئيسي في تعزيز استجابة الأجسام المضادة بزيادة تصل إلى 128 مرة.

تطمح بايدو في تطبيق الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع في علوم الحياة، وتوقعاتها تشمل الأثر البالغ في صحة الإنسان والرفاهية على المدى الطويل.

بنجاح فائق ابتكر الباحثون في بايدو ريسيرش خوارزمية ذكاء اصطناعي تُدعى "LinearDesign"، القادرة على توليد تسلسلات سريعة وثابتة للقاحات كوفيد-19 المركبة بطرق غير مسبوقة، هذا الابتكار الرائد يحقق زيادة هائلة تصل إلى 128 ضعفًا في استجابة الأجسام المضادة للقاح كوفيد-19، مما يشير إلى مستقبل واعد لإدارة اللقاحات بكفاءة أعلى.

يُمثل "LinearDesign" قفزة كبيرة نحو تحسين استقرار وفعالية تسلسلات اللقاحات المركبة، وأشار الدكتور هي زهانغ -مهندس البرمجيات الرئيسي في بايدو ريسيرش- إلى أن الأبحاث التي تقودها الشركة قد تُوسع التطبيقات التي يُمكن استخدام تلك التقنية فيها لتشمل مجموعة أوسع من البروتينات العلاجية، بما في ذلك الأجسام المضادة والأدوية المضادة للسرطان.

وقد نُشرت نتائج هذه الأبحاث المبتكرة -التي نتجت عن تعاون بين جامعة ولاية أوريغون و StemiRNA Therapeutics ومركز جامعة روتشستر الطبي- اليوم في المجلة العلمية العريقة نيتشر Nature، ويشرح البحث المنشور كيف يمكن استخدام الأساليب المعروفة في حل المشكلات البيولوجية المعقدة.

ظهرت تقنية الرنا (mRNA) كقوة ثورية في تطوير اللقاحات وعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان، لكن عدم استقرارها يُشكل تحديات كبيرة، لذلك بناءً على هذا اُستخدمت تقنية في معالجة اللغة تُعرف بتحليل الشبكة، والتي تُمثل الروابط المحتملة بين الكلمات في رسم بياني وتختار الخيار الأكثر احتمالية استناداً إلى القواعد، هذه العملية تمكنت من إنشاء التسلسل الأكثر استقراراً لـ RNA الذي يُشفر البروتين في غضون 11 دقيقة فقط.

ذو صلة

بالتعاون مع العملاق الصيدلاني سانوفي، تهدف بايدو إلى إدخال خوارزمية "LinearDesign" في خط إنتاج سانوفي لتطوير اللقاحات والأدوية المركبة.

تُطور بايدو كذلك منصة حيوية حاسوبية تُدعى PaddleHelix، والتي تستكشف تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة مثل الجزيئات الصغيرة والبروتينات/الببتيدات والرنا، بينما تواصل الشركة السير قدماً فإنها تُخطط لاستكشاف مزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في علوم الحياة، وتسعى لإحداث تأثير عميق على الصحة العالمية والرفاهية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة