تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جوجل تطيح ببرنامج CryptBot الخبيث الذي سرق بيانات الآلاف من المستخدمين!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

قامت جوجل بتعطيل البنية الأساسية المرتبطة بالرنامج الخبيث "CryptBot"، والذي تدعي الشركة أنه قد سرق بيانات حساسة من مئات الآلاف من مستخدمي المتصفح في العام الماضي وحده.

جوجل تعطّل البنية التحتية لبرنامج CryptBot الخبيث الذي يسرق بيانات حساسة من مئات الآلاف من مستخدمي المتصفحات.

البرنامج الخبيث عادة ما ينتشر عن طريق تحميل برامج مزيفة وتمكّن من اختراق حوالي 670 ألف حاسوب في العام الماضي وحده.

جوجل قدّمت شكوى قضائية ضد موزعي البرنامج في باكستان وحصلت على أمر قضائي مؤقت لإعاقة قدرة المطورين على نشر البرنامج الخبيث، مما سيؤدي إلى تباطؤ نموه وحماية المستخدمين من الاختراقات.


ذكرت جوجل في مدونة أنها رصدت انتشار CryptBot عن طريق التطبيقات التي تم تعديلها بشكل خبيث مثل Google Chrome و Google Earth Pro.

ويُعرف CryptBot على أنه برنامج خبيث لسرقة المعلومات تم اكتشافه لأول مرة في عام 2019، وعادةً ما يتم توزيع البرامج الضارة المخترقة عن طريق مواقع الويب المزيفة التي تتنكر كمواقع البرامج شرعية وتوفر تنزيلات مجانية، لكن بمجرد التثبيت، تسرق البرامج الضارة المعلومات الحساسة من أجهزة الكمبيوتر المصابة، مثل كلمات المرور وملفات تعريف الارتباط ومحافظ العملات المشفرة ومعلومات بطاقة الائتمان.

وقالت جوجل أن البرمجيات الخبيثة قد تمكنت من اختراق حوالي 670 ألف حاسوب في الـ12 شهرًا الماضية وسرقت معلومات حساسة مثل كلمات المرور ومعلومات بطاقات الائتمان، والتي يتم بيعها في نهاية المطاف لجهات سيئة للاستخدام في حملات خرق البيانات.

ذو صلة

بعد التعرف على الموزعين للبرمجيات الخبيثة في باكستان، قدمت جوجل شكوى قضائية ضد العديد من الموزعين الرئيسيين لـ CryptBot وحصلت على أمر قضائي مؤقت لإعاقة قدرة المطورين على نشر البرمجيات الخبيثة. ويتيح الأمر القضائي لجوجل إزالة النطاقات الحالية والمستقبلية المرتبطة بتوزيع برمجيات CryptBot، مما سيؤدي إلى تباطؤ نموها.

ومن الجدير بالذكر أن الإجراءات القانونية لجوجل ضد موزعي CryptBot تشكل خطوة إضافية لمحاسبة الجرائم الإلكترونية واستهداف أولئك الذين يديرون شبكات "البوتنت" والذين يستفيدون من توزيع البرامج الخبيثة. ويمثل هذا الإجراء تقدمًا آخر في مكافحة الجرائم الإلكترونية ومنع انتشار البرامج الخبيثة التي تهدد أمن البيانات والخصوصية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة