تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جوجل مُتهمة باستخدام بيانات ChatGPT في تدريب Bard

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

يدعي تقرير صادر عن The Information أن Google قامت باستخدام بيانات ChatGPT لتدريب Bard، وهو أحدث روبوت خاص بالدردشة من Google، وذلك دون إذن OpenAI، وقد أثارت الاتهامات مخاوف بشأن القضايا الأخلاقية المتعلقة باستخدام بيانات التدريب وانتهاكات شروط خدمة OpenAI.

اتُهمت شركة جوجل باستخدام بيانات ChatGPT دون إذن OpenAI لتطوير Bard.

تم استخدام موقع ShareGPT لمشاركة ردود ChatGPT كبيانات تدريبية لـ Bard.

تم إنكار الاتهامات من قبل جوجل، ولكن الوضع لا يزال غير واضح حول استخدام بيانات ChatGPT في تدريب Bard.


طورت Google روبوت Bard لمنافسة ChatGPT من OpenAI، وفي حين أن هناك الكثير من المكتبات مفتوحة المصدر متاحة لباحثي الذكاء الاصطناعي لاستخدامها في بيانات التدريب، إلا أن Google ربما استخدمت بيانات من ChatGPT دون إذن. حيث يدعي تقرير صادر عن The Information أن جوجل دربت Bard باستخدام الردود التي تمت مشاركتها علنًا من خلال ShareGPT، وهو موقع ويب حيث يمكن للمستخدمين مشاركة ردود ChatGPT.

وبحسب ما ورد حذر جاكوب ديفلين -الباحث السابق في شركة جوجل- كبار المديرين التنفيذيين من أن استخدام بيانات ChatGPT ينتهك شروط خدمة OpenAI وقد يؤدي لحصول Bard على ردود مماثلة. ويدعي التقرير أيضًا أن قسم DeepMind في جوجل قد تعاون مع فريق Brain في مبادرة جديدة تُعرف باسم Gemini.

ذو صلة

ومن جانبها نفت Google الاتهامات، مشيرة إلى أن تدريب Bard لا يعتمد على بيانات ChatGPT أو ShareGPT. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت البيانات الواردة من ChatGPT قد تم استخدامها لتدريب Bard في مرحلة ما قبل إطلاقه أم أن Bard لازال يستخدمها.

ومن الجدير بالذكر أن اندفاع جوجل لتطوير Bard وفقًا لجدول زمني متقدم أثار مخاوف بشأن القضايا الأخلاقية وعدم إحراز تقدم. وبحسب ما ورد طلب الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي من موظفي جوجل قضاء ما يصل إلى 4 ساعات من يومهم لتسوية مكامن الخلل في برنامج الدردشة الآلي قبل إطلاقه. وسلطت الاتهامات الضوء على أهمية الشفافية والاستخدام الأخلاقي لبيانات التدريب في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة