تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شائعات وتسريبات حول PS5 Pro: ما نعرفه عن الجهاز القادم من سوني

مريم مونس
مريم مونس

6 د

أُطلِق جهاز "PlayStation 4" من قِبل شركة سوني في الخامس عشر من نوفمبر لعام 2013، وبعد ثلاث سنوات تقريبًا، في نفس اليوم، قدّمت الشركة نسخة مُطورة تُعرف بـ "PlayStation 4 Pro". أما جهاز "PlayStation 5"، فقد رأى النور في الثاني عشر من نوفمبر 2020. وبمرور أكثر من ثلاث سنوات على إطلاقه، قد يتساءل المرء إذا ما كان بالإمكان توقع إطلاق جهاز Sony PS5 Pro قريبًا.

جهاز "PS4 Pro" كان تكرارًا بسيطًا لجهاز "PS4"، إذ استخدم نفس وحدة التحكم ودعم نفس الألعاب بميزات متطابقة. الغاية الرئيسية من وجوده كانت تحسين سلاسة اللعب ودعم دقة 4K في الألعاب المختلفة، إضافة إلى بعض التحسينات الأخرى المتعلقة بجودة الحياة. فإذا ما تم إطلاق "PlayStation 5 Pro"، فما الذي يمكن أن يُقدّمه؟

في هذه المقالة، جمعنا كل الشائعات الموثوقة التي ظهرت حتى الآن حول جهاز "PS5 Pro". كما أعددنا قائمة بالميزات التي نأمل في رؤيتها، حتى وإن لم تظهر أدلة على وجودها بعد.


هل سيكون هناك PS5 Pro؟

تمامًا كما هو الحال مع جهاز Nintendo Switch Pro الأسطوري، لم تؤكد شركة Sony بعد أن هناك جهاز PS5 Pro قيد التطوير أو حتى في طور الإعداد. من المثير للاهتمام، أن شركة Sony قد أطلقت الإصدار "Pro" من وحدة التحكم الخاصة بها لمرة واحدة فقط. لم ترى أجهزة PlayStation الأصلية وPlayStation 2 وPlayStation 3 أي نماذج من المستوى الاحترافي على الإطلاق. هذا يعني أن توقعاتنا بوجود PlayStation 5 Pro تعتمد بشكل كبير على وجود PlayStation 4 Pro.

ومع ذلك، هناك العديد من الأدلة التي تدعم فكرة ظهور PS5 Pro. صرح الرئيس التنفيذي لشركة Take-Two Interactive – الشركة التي تقف وراء سلسلة ألعاب Grand Theft Auto – بأنه يعتقد أن جهاز PS5 Pro سيظهر. في الوقت نفسه، أكد المسرب توم هندرسون بثقة تامة أن جهاز PlayStation 5 Pro يخضع للتطوير حاليًا. أضاف جيف جراب، الصحفي البارز في مجال الألعاب، صوته إلى هذا الادعاء في بودكاست Game Mess، مشيرًا إلى أن المطلعين على الصناعة أكدوا وجود ترقية متوسطة الجيل. يبدو تقريبًا مؤكدًا أننا سنشهد ظهور جهاز Sony PlayStation 5 Pro في المستقبل القريب.

كما رصدنا تسربًا للإسم الرمزي المفترض للجهاز وهو "Trinity"، وهو بلا شك إشارة إلى سلسلة أفلام The Matrix. في السابق، كانت Sony تستخدم أسماء رمزية مستوحاة من سلسلة The Matrix، مثل PlayStation 4 Pro الذي كان يُعرف بـ "Neo" وPlayStation VR الذي كان يُعرف بـ "Morpheus".

أفاد تسريب آخر من مصدر يُدعى Im A Hero Too أن كلًا من شركتي Square وSega تمتلكان أدوات تطوير PS5 جديدة. من المعقول جدًا الاعتقاد بأن هذا يمثل تأكيدًا إضافيًا على أن جهاز PS5 Pro في طريقه إلى الإطلاق قبل موسم العطلات لعام 2024. تشير التسريبات الأحدث أيضًا إلى أن جهاز PS5 Pro موجود بالفعل وأن إطلاقه قريب.


متى سيصدر PS5 Pro؟

بما أن شركة Sony لم تؤكد بعد وجود جهاز PS5 Pro، لا يمكننا الجزم بموعد إصداره. استنادًا إلى دورة إطلاق سلسلة PlayStation 4، كان من المفترض أن نرى الجهاز في نوفمبر 2023. إذا كان الإطلاق سيكون في أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر 2024، فسيتيح ذلك لشركة Sony استغلال موسم التسوق الخصب خلال العطلات. تاريخيًا، قامت Sony بإطلاق معظم وحدات التحكم الجديدة في شهر نوفمبر.

في نوفمبر 2023، أعلنت شركة Sony عن إطلاق وحدة تحكم PS5 "جديدة". بالرغم من أنها لم تُطلق عليها اسم PlayStation 5 Slim، فإن الإصدار الجديد شهد تقليصًا في الحجم، وترقية لمساحة التخزين إلى 1 تيرابايت، وأصبح محرك الأقراص ملحقًا قياسيًا، وزاد سعر النسخة الرقمية بمقدار 50 دولارًا. من المتوقع أن تحل هذه التصميمات الجديدة محل التصميمات الأصلية مع انخفاض المخزون.

نظرًا لإطلاق شركة Sony هذه الوحدات المحدثة، من المحتمل أن ننتظر حتى أواخر 2024 لرؤية جهاز PS5 Pro – إذا كان مُقررًا إطلاقه. ذكر أحد المتسربين، في تغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين، أن إطلاق PS5 Pro قد يتزامن تقريبًا مع الجيل الثاني من Nintendo Switch. تشير الشائعات بقوة إلى أن Nintendo تستهدف على الأقل إطلاق نموذج Switch جديد في عام 2024، مما يعزز فكرة أن هذا العام قد يكون الوقت المناسب لظهور PS5 Pro جديد أيضًا.

في بودكاست Game Mess، ذكر Grubb في البداية أنه من المقرر إطلاق PS5 Pro في سبتمبر 2025، ثم صحح نفسه لاحقًا قائلًا إن الإصدار من المتوقع أن يكون في عام 2024. كما أشار سيركان توتو، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات الألعاب Kantan Games، في حديث لقناة CNBC إلى أن هناك إجماعًا واسعًا في صناعة الألعاب على أن Sony تستعد فعلًا لإطلاق PS5 Pro في النصف الثاني من عام 2024. أكدت Insider Gaming أن خريف 2024 هو تاريخ الإصدار المستهدف لوحدة التحكم PS5 Pro، وأيد Tom Warren من The Verge هذا التقدير.

بالتالي، نتوقع أن يتم إطلاق جهاز PlayStation 5 Pro في خريف عام 2024. ربما يكون هذا مبكرًا، ولكن من المرجح أن يحدث ذلك في وقت لاحق من العام.


ما هو سعر  PS5 Pro؟

حتى أكتوبر 2023، كانت لدى PlayStation 5 نسختان: إصدار رقمي بدون مشغل أقراص بتكلفة 399 دولارًا وإصدار قياسي يحتوي على مشغل أقراص بسعر 499 دولارًا. في نوفمبر 2023، وصلت الإصدارات المحدثة من وحدات التحكم هذه إلى الأسواق، حيث ارتفع سعر الإصدار الرقمي من 399 دولارًا إلى 449 دولارًا، في حين ظل سعر الإصدار القياسي ثابتًا عند 499 دولارًا. قد يتوقع المرء أن يكون سعر النموذج الاحترافي أعلى من هذين النموذجين. ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا.

لتوضيح الأمر، كان سعر جهاز PlayStation 4 عند إطلاقه في عام 2013 هو 399 دولارًا. وفي سبتمبر 2016، تم إطلاق جهاز PlayStation 4 Slim بسعر 299 دولارًا فقط. وفي نوفمبر 2016، أُطلق جهاز PlayStation 4 Pro بسعر 399 دولارًا. لذا، هناك سابقة تشير إلى أن Sony قد تخفض سعر جهاز PlayStation 5 العادي وتطلق طراز Pro بسعر الـ 499 دولارًا الذي نشهده حاليًا. ومع ذلك، مع إطلاق Sony لوحدات تحكم PS5 "الجديدة" في نوفمبر 2023 بنفس الأسعار التي رأيناها في عام 2020 أو أعلى، فمن الممكن أن يكون طراز Pro، إذا تم طرحه، أكثر تكلفة بكثير.

ذو صلة

وفقًا لآخر المعلومات التي قدمها Grubb في بودكاسته، من المتوقع أن يكون جهاز PS5 Pro أكثر تكلفة، ربما يصل سعره إلى 600 دولار.

نأمل ألا يتجاوز سعر جهاز PlayStation 5 Pro الـ 500 دولار. المرة الأخيرة التي تخطت فيها Sony هذا الحد مع جهاز PlayStation 3 بسعة 60 جيجابايت لم تلق استقبالًا جيدًا. مع ارتفاع معدلات التضخم، قد يصل سعر الجهاز إلى حوالي 550 دولارًا، ولكن من الأمور المستبعدة أن يتجاوز ذلك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة