تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كلود 2 مقابل ChatGPT.. من هو النموذج الأكثر أخلاقية ومسؤولية؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أطلقت شركة البحوث أنثروبيك نموذجًا لغويًا ذكيًا جديدًا "كلود 2" متفوّقًا على النموذج اللغوي ChatGPT من حيث الأخلاق والمسؤولية.

تقوم الشركة بتصميم كلود 2 بناءً على قاعدة بيانات تدريبية ضخمة مع مسؤولية قوية، بحيث يكون النموذج قادرًا على توفير محتوى أكثر دقة وذات صلة.

بالرغم من أن كلود 2 لا يزال قيد التطوير، إلا أنه أظهر بالفعل قدرته على إنتاج مجموعة واسعة من المحتوى المبتكر والتعليمي المسؤول.

أطلقت أنثروبيك، الشركة الرائدة في مجال البحث والذكاء الاصطناعي، نموذجًا لغويًا ذكيًا يُطلق عليه اسم كلود 2، مدّعية أنها تحافظ على أعلى معايير الأخلاق والمسؤولية. ويأتي هذا التطور كرد على الانتقادات السابقة الموجهة إلى النماذج اللغوية للذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، التي عُرفت بأنها تنتج أحيانًا محتوى مهين وضار.

يحدد كلود 2 سابقة جديدة في نمذجة لغة الذكاء الاصطناعي بمجموعة بيانات تدريبية مذهلة أكبر بمئة مرة من تلك الموجودة في ChatGPT. وتجهز هذه المجموعة كلود 2 بفهم أكثر شمولية للعالم، مما يتيح له توليد محتوى دقيق وذات صلة. فقاعدة المعرفة الهائلة لكلود 2 تعزز بشكل كبير الموثوقية والجودة للبيانات التي يولدها.

تصميم كلود 2 متأصل بعمق في الأخلاق والمسؤولية. فقد أزال المطورون أي محتوى ضار أو مهين من مجموعة البيانات التدريبية، مما يقلل من فرصة توليد نص قد يكون مؤذيًا أو مهينًا. ويتم تعزيز هذا الاتزام بتأكيد كلود 2 على الشفافية. فقد صممت أنثروبيك النموذج لتمكين المستخدمين من فهم العملية وراء إنشاء النص من المدخلات إلى المخرجات. إذ تعزز هذه الشفافية ثقة المستخدم ودعم المسؤولية في عمليات النموذج.

ضمنت أنثروبيك المزيد من المسؤولية في كلود 2 من خلال دمج آليات تتيح للمستخدمين الإبلاغ عن أي محتوى معارض أو ضار ينتجه النموذج. وتتخذ الشركة إجراءات سريعة لتصحيح وإزالة مثل هذا المحتوى، معززةً بذلك التزامها بالحفاظ على التفاعلات الإيجابية والبناءة.

ذو صلة

على الرغم من أن كلود 2 غير جاهز تمامًا للطرح، فقد أظهر بالفعل تنوعه من خلال إنتاج محتوى متنوع، بما في ذلك الشعر، والرمز، والتوثيق الفني. مع خطط للتحسين المستمر. إذ تهدف أنثروبيك في النهاية إلى جعل كلود 2 متاحًا للجمهور العام.

يمثل إطلاق كلود 2 تقدمًا بارزًا نحو التطوير الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي. يحمل هذا النموذج اللغوي المبتكر، مع مجموعته الضخمة من بيانات التدريب والشفافية وآليات المسؤولية والقدرة على ثورة في مختلف الصناعات. يحمل كلود 2 وعدًا في تعزيز الإبداع، وتحسين التواصل بين الثقافات وتبسيط اكتساب المعرفة والمساعدة في حل المشكلات. إذ يقدم هذا المشروع من أنثروبيك نظرة إلى مستقبل الذكاء الاصطناعي الأخلاقي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

وتلك الأيام تداولها بين الناس

ذو صلة