تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شركة HyveGeo الناشئة لتكنولوجيا المناخ في الإمارات تجمع تمويلًا أوليًّا غير مُعلن

مريم مونس
مريم مونس

3 د

جمعت شركة HyveGeo تمويلاً مبكراً بقيمة غير معلنة، بقيادة صندوق SystemaNova، لتطوير برنامجها التجريبي في دولة الإمارات.

تأسست شركة HyveGeo عام 2023 على يد عبد العزيز بن رضا، وسامسورين ويلش، وإيفا موراليس، وهارجيت سينغ، وتستخدم تكنولوجيا الطحالب الدقيقة لتجديد التربة وإزالة الكربون لمعالجة العلاقة بين تغير المناخ والأمن الغذائي.

صُنّفت HyveGeo ضمن أفضل 100 شركة مستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من الشركات الناشئة في فئة الاستدامة والبيئة.

نجحت شركة HyveGeo الناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ ومقرها الإمارات العربية المتحدة في الحصول على تمويل أولي في جولة قادتها SystemaNova.vc، دون الكشف عن المبلغ. تأسست شركة HyveGeo في عام 2023 بواسطة عبد العزيز بن رضا، وسامسورين ويلش، وإيفا موراليس، وهارجيت سينغ.

تستخدم الشركة تكنولوجيا الطحالب الدقيقة لتجديد التربة وإزالة الكربون، مع التركيز على العلاقة الحاسمة بين تغير المناخ والأمن الغذائي. تم تخصيص هذا التمويل، والاعتراف به كمشروع استثماري مستدام تم التحقق منه من قبل حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وبدعم من صندوق Majra UAE CSR Fund، لإطلاق برنامج HyveGeo التجريبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي تناول العلاقة الحتمية بين تغير المناخ والأمن الغذائي، تؤكد HyveGeo على دور تغير المناخ في التصحر، مع توسع الصحراء الكبرى بنسبة 10٪ منذ عام 1920 وزيادة التصحر بنسبة 1٪ سنويًا في مجلس التعاون الخليجي منذ عام 1990. كان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) بمثابة لحظة تاريخية مع الإعلان بشأن النظم الغذائية القادرة على الصمود والزراعة المستدامة والعمل المناخي، الذي سلط الضوء على الحاجة إلى تحويل 160 مليون هكتار إلى الزراعة المتجددة.

شهد تغير المناخ الناجم عن زيادة الكربون في الغلاف الجوي، ارتفاعًا بنسبة 50٪ في ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي منذ الثورة الصناعية، وفقًا لـ AGGI. ولتحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في 1.5 درجة مئوية، تشير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إلى ضرورة خفض الانبعاثات العالمية بشكل كبير وإزالة ما بين 5 إلى 10 مليارات طن من الكربون سنويا من الغلاف الجوي.

تقدم تقنية HyveGeo القائمة على الطحالب الدقيقة نهجًا فريدًا لمواجهة هذا التحدي، بهدف تحويل الأراضي الصحراوية غير الصالحة للزراعة إلى أرض خصبة لإنتاج الغذاء المستدام. وتخطط الشركة الناشئة لبناء أكبر مصفاة حيوية تعتمد على الطحالب الدقيقة في المناطق الصحراوية، بدءًا من دول مجلس التعاون الخليجي. يستعيد مصنعهم الحيوي للطحالب الدقيقة الدائرية ويحول العناصر الغذائية المهدرة إلى منتجات زراعية لتجديد التربة. تشتمل التركيبة الخاصة على الفحم الحيوي، مما يعمل على إثراء التربة وإزالة الكربون بشكل دائم.

تستفيد الشركة الناشئة من سلالات الطحالب الدقيقة المتكيفة محليًا والتصميمات الهندسية المتقدمة للمناخات الصحراوية القاحلة. يدمج نظامهم الدائري الهجين أنظمة التحكم في العمليات ومراقبتها القائمة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، مما يزيد من الكفاءة ويحقق صافي الانبعاثات السلبية. تتعاون HyveGeo مع المؤسسات الرائدة من أجل الابتكار المستمر في التخفيف من تغير المناخ.

آفاق السوق لـ HyveGeo واعدة، حيث تجمع بين أسواق تجديد التربة وإزالة الكربون. إن الإعانات والحوافز السخية التي تقدمها حكومة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب الدعم المقدم من Majra، الصندوق الوطني للمسؤولية الاجتماعية للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تثبت التزامها بتعزيز الحلول المبتكرة والمستدامة للتخفيف من آثار تغير المناخ والأمن الغذائي.

تسلط نهى صفر، مديرة Majra، الضوء على هدف ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمحرك عالمي للتأثير المستدام، ودعم شركات مثل HyveGeo. وتتوافق الشراكة مع الالتزامات الدولية بخفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030.

ذو صلة

وأعرب SystemaNova.vc، وهو صندوق رأس المال الاستثماري في المراحل المبكرة، عن ثقته في رؤية HyveGeo. يشير فريد حق، الشريك العام، إلى الحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ ويشيد بالنهج متعدد التخصصات الذي يتبعه الفريق، والذي يخفف من مخاطر المشاريع.

أعرب عبد العزيز بن رضا، الرئيس التنفيذي لشركة HyveGeo، عن سعادته بالشراكة ومهمة تخضير الصحراء ومكافحة انبعاثات الكربون والمساهمة في العمل المناخي العالمي. ويؤكد الاعتراف بالشركة الناشئة كواحدة من 100 شركة مستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها بالابتكار من أجل تغير المناخ والأمن الغذائي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة