تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صاحب شركة يخسر 9000 دولار في عملية احتيال عبر تطبيق مصرفي!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

أصدر صاحب شركة تحذيرًا من مخاطر الاحتيال المصرفي، وذلك بعد أن تم خداعه واحتيال ما يقرب من 8000 جنيه إسترليني منه من خلال إعطاءه رمزًا موجودًا في تطبيقه المصرفي.

صاحب شركة يحذر من مخاطر الاحتيال المصرفي، بعد أن تم خداعه واحتيال ما يقرب من 8000 جنيه إسترليني منه.

قال المتصل أنهم يشتبهون في إجراء معاملات احتيالية على حسابه، وطلب منه رمز دفع موجود في تطبيقه للموافقة على التحويل.

قال الخبير الأمني: "إن أول شيء يقوم به المحتالون هو شعور الضحية بالإلحاح، إنهم يخلقون لحظة عصيبة ليجعلوك تتصرف في تلك اللحظة من الزمن".


تلقى ماركوس جير الذي يمتلك شركة في بريستول، في سبتمبر الماضي، مكالمة من شخص ما يعتقد أنه يعمل في مصرف، وأخبره أنهم يشتبهون في إجراء معاملات احتيالية على حسابه، وقال إنهم سيدفعون المدفوعات من خلال تطبيق.

وأوضح جير قائلًا: "أخبرني بالمبلغ الذي كان سيظهر على هاتفي، ثم طُلب مني رفض 6 مدفوعات قبل إخباره أنه سيُساعد في إغلاق حسابه وتحويل كل أمواله إلى حساب جديد".

طلب منه المتصل رمز دفع موجود في تطبيقه للموافقة على التحويل. ثم أخذ 7950 جنيهًا إسترلينيًا من حساب جير، تاركًا حوالي 200 جنيه إسترليني.

قال جير إن المتصل كان مقنعًا للغاية، حيث قام بإقناعه باستخدام تطبيقه المصرفي لتسليم كل الأموال التي كان يعتمد عليها في عمله.

وأوضح جير: "كانت لدي ثقة كاملة في هذا الشخص، الذي كان يتحكم في التطبيق".

ومن جهة أخرى قال المصرف الذي يتعامل معه جير (ستارلينج): "إنه كان مخطئًا في إعطائه رمزًا موجودًا في التطبيق".

وأضاف بنك ستارلينج: "إن العملاء يتلقون تحذيرات وإرشادات بشأن الاحتيال في جميع أنحاء التطبيق، بما في ذلك رسالة مفادها أنه لن يطلب من العملاء أبدًا مشاركة رمز الدفع ولو لمرة واحدة".

بينما قال جير: "شعرت وكأنني أبله، ولكن عندما يخبرك أحدهم أن أموالك تتعرض لعملية احتيال ويحدث ذلك في نفس الوقت، فإن بعض الأفكار تهرب وتعتقد أن هذا الشخص يحاول حماية أموالك".

وأضاف جير: :منذ أن تحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، اكتشف أن نفس عملية الاحتيال حدثت للعديد من الأشخاص الذين كنت أعرفهم، بما في ذلك عميل ستارلينج آخر".

ويُعتقد أن المحتالين لديهم بالفعل التفاصيل المصرفية الخاصة بجير، ومن خلال إنشاء تنبيهات بالدفع، اكتسبوا ثقته، وأقنعوه بتسليم الرمز الذي مكّنهم بعد ذلك من تحويل أمواله إلى حسابهم.

قال الخبير الأمني ​​جيسون هارت: "إن أول شيء يقوم به المحتالون هو شعور الضحية بالإلحاح، إنهم يخلقون لحظة عصيبة ليجعلوك تتصرف في تلك اللحظة من الزمن".

ونصح الخبير الأمني أي شخص يتلقى مكالمة أو رسالة من فريق الاحتيال بمعاودة الاتصال به باستخدام الرقم الموجود في تطبيق البنك أو على موقعه على الإنترنت.

وحذر قائلًا: "لا تعاود الاتصال بهم عبر الرقم الذي أعطوه لك أو عبر رسالة نصية ربما تكون قد تلقيتها".

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أنه منذ أن ظهر جير وحكى ما حدث له في وسائل الإعلام، قام البنك بإعادة المبلغ بالكامل.

وقال المتحدث باسم البنك: "يعمل ستارلينج بجد لحماية عملائه من هذا النوع من الاحتيال، مضيفًا أن أموال جير لم يتم ردها في البداية لأنه شارك رمز المرور لمرة واحدة".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة