تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عذرًا لإخفاقك إيلون ماسك.. فالصين تحقق النجاح الكامل في إطلاق أول صاروخ يعمل بالميثان

مريم مونس
مريم مونس

2 د

نجحت شركة LandSpace Technology Corp الصينية الخاصة في إطلاق أول صاروخ يعمل بالميثان يصل إلى المدار، متفوقة على منافسيها مثل إيلون ماسك وجيف بيزوس.

وصل الصاروخ المعروف بZQ-2 إلى حافة الفضاء في محاولة سابقة في ديسمبر، وهو الأول من نوعه الذي يعمل بالميثان ويصل إلى الفضاء فعلًا.

على الرغم من هذا النجاح، ما زالت الشركات الأخرى مثل SpaceX و Blue Origin و United Launch Alliance و Rocket Lab و Relativity Space تسعى لتحقيق النجاح مع الصواريخ التي تعمل بالميثان.

في خطوة كبيرة متقدمة في صناعة الفضاء، تجاوزت شركة LandSpace Technology Corp الصينية نظرائها، بما في ذلك إيلون ماسك وجيف بيزوس، بإطلاق الصاروخ الأول الذي يعمل بالميثان والذي وصل الى مدار الأرض بنجاح، وهو الصاروخ ZQ-2. إذ أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الصينية CCTV أن الإطلاق تمّ بنجاح كامل.

أقيم إطلاق الصاروخ ZQ-2 في وقت مبكر من صباح الأربعاء بتوقيت بكين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية الحكومية، CCTV. وقام جوناثان مكدويل، عالم الفلك والفيزيائي الفلكي، بتأكيد الحدث من خلال تغريدة على تويتر.

هذا النجاح يلي محاولة سابقة في ديسمبر عندما وصل الصاروخ ZQ-2 إلى حافة الفضاء على الرغم من فشله في الوصول إلى المدار بسبب شذوذ في المرحلة الثانية، مما جعله أول صاروخ CH4 يصل إلى الفضاء.

ذو صلة

في الوقت نفسه، تعاني الصواريخ التي تعمل بالميثان من صعوبات. ففي الشهر الماضي، انفجر صاروخ Blue Origin's BE-4 المعمل بالميثان/LOX أثناء الاختبار. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن Starship الذي يعمل بالميثان والأكسجين السائل من SpaceX بعد من الوصول إلى الفضاء. وكانت المحاولة الأخيرة في أبريل قد فشلت في انفجار ناري، مما أدى إلى توقيفه لفترة غير محددة من قبل الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة.

بينما يمثل نجاح الصاروخ ZQ-2 معلمًا هامًا في صناعة الفضاء الخاصة بالصين، في الوقت الذي لا تزال شركات مثل SpaceX و Blue Origin و United Launch Alliance و Rocket Lab و Relativity Space تسعى لتحقيق النجاح مع الصواريخ التي تعمل بالميثان. وعلى الرغم من فعالية التكلفة للوقود وانخفاض إنتاج الكوك والسخام وكفاءته العالية لكثافته، فإن الدراسات البيئية حول انبعاثات الميثان ما زالت نادرة، مما يترك تأثيره البيئي الحقيقي غير واضح.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة