تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

على بعد 12 مليار ميل من الأرض .. ناسا تفقد الاتصال بمركبتها الفضائية فوياجر 2

محمد نصار
محمد نصار

2 د

فقدت ناسا الاتصال بمركبة الفضاء فوياجر 2 بسبب انحراف غير مقصود للهوائي الخاص بها، مما تسبب في انحرافه بمقدار درجتين عن توجهه نحو الأرض.

المركبة التي تبعد حالياً حوالي 12 مليار ميل عن الأرض، غير قادرة على إرسال البيانات أو تلقي الأوامر، ولا يتوقع استئناف الاتصال حتى إعادة التوجيه المقرر في 15 أكتوبر.

على الرغم من مشكلة الاتصال، تعتقد ناسا أن فوياجر 2 سوف تستمر في مسارها المخطط، وتبقى الوكالة متفائلة حول استعادة الاتصال في منتصف أكتوبر.

فقدت وكالة ناسا الاتصال مع مركبتها الفضائية فوياجر 2 (Voyager 2)، التي تبعد في الوقت الحالي ما يقرب من 12.4 مليار ميل عن كوكب الأرض، وأعلنت الوكالة يوم الجمعة أن مركبتها حاليًا غير قادرة على إرسال البيانات إلى الأرض، أو تلقي الأوامر بسبب انحراف غير مقصود للهوائي الخاص بها.

في يوم 21 يوليو تسببت مجموعة من الأوامر المخطط لها في انحراف الهوائي المسؤول عن التواصل مع المركبة الفضائية بمقدار درجتين عن توجهه نحو الأرض، لكن وكالة ناسا كانت قد أخذت إجراءات مسبقة لمثل هذه المواقف، فقد بُرمجت المركبة على إعادة توجيه الهوائي الخاص بها مرة أخرى نحو الأرض، لكن هذا لن يحدث قبل يوم 15 أكتوبر القادم، وحينها سوف تستطيع ناسا إعادة التواصل مع المركبة.


ذو صلة

في عام 1977 أطلقت وكالة ناسا كلًا من فوياجر 1 وفوياجر 2 لاستكشاف الكواكب الخارجية للنظام الشمسي، وحاليًا يعمل فوياجر 1 ويقع على بعد 15 مليار ميل من الأرض، وعلى مدار أكثر من 40 عامًا ساهمت هذه المركبات في فهمنا الحالي لمجموعتنا الشمسية، وتُعد مركبة فوياجر 2 أول كائن من صنع الإنسان يمر بين النجوم، ويمر بالكوكب السابق أورانوس، واكتشفت أكثر من عشرة أقمار جديدة، أما فوياجر 1 فاستخدم في دراسة كوكب المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.

وعلى الرغم من انقطاع الاتصال، إلا أن وكالة ناسا تعتقد أن فوياجر 2 سوف تستمر في مخططها حتى عودة الاتصال، وهذه المهمة هي جزء من مرصد ناسا لدراسة فيزياء الشمس، ويُدار بواسطة مختبر ناسا للدفع النفاث.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة