تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

OpenAI غاضبة.. والذكاء الاصطناعي الجديد من جوجل سيسحق GPT-4

مريم مونس
مريم مونس

2 د

النموذج الذكي القادم من جوجل "جيميني" سيتفوق على نموذج OpenAI's GPT-4 بفضل البنية التحتية الكبيرة لوحدات معالجة الرسومات الجوجل.

أثار هذا الاعتقاد ردود فعل متنوعة في مجتمع التكنولوجيا، مع تعليقات ساخرة من سام ألتمان.

النقاش الحالي يتركز حول ما إذا كانت القوة الحاسوبية وحدها تعد العامل الرئيسي في تفوق الذكاء الاصطناعي.

في تطور درامي، من المتوقع أن يتجاوز النموذج الاصطناعي القادم من جوجل"جيميني" أداء GPT-4 من OpenAI. وقد تم استنتاج هذا الادعاء استنادًا إلى مشاركة حديثة في مدونة SemiAnalysis من قبل الخبراء ديلان باتيل ودانيال نيشبال، وقد أثار هذا الاعتقاد جدلاً واسعًا في مجتمع التكنولوجيا.

يزداد عالم الذكاء الاصطناعي اضطرابًا مع شائعات حول وجود زعيم محتمل جديد في سباق الذكاء الاصطناعي. زعمت مدونة "SemiAnalysis" الشهيرة، التي كتبها الباحثان ديلان باتيل ودانيال نيشبال، مؤخرًا أن نموذج جوجل الاصطناعي الجديد "جيميني" سيتفوق بشكل كبير على GPT-4 من OpenAI. تُرجع المدونة هذا الاعتقاد إلى البنية التحتية الكبيرة لوحدات معالجة الرسومات (GPU) التي تمتلكها جوجل، مما يعطي انطباعًا بوجود تحول محتمل في هيمنة الذكاء الاصطناعي.

تُشير المشاركة المثيرة للجدل، التي تحمل العنوان الاستفزازي "جوجل جيميني تلتهم العالم - جيميني تسحق GPT-4 بخمسة أضعاف، GPU الفقراء"، إلى أن القدرة الحاسوبية التي تمتلكها جوجل قد تغير اللعبة. وقد أثار هذا الزعم ردود فعل متنوعة عبر منصات مثل "X-formerly-Twitter" و"Hacker News"، مما أثار النقاش المستمر: هل القدرة الحاسوبية الأكبر تعني بالضرورة نموذج ذكاء اصطناعي أفضل؟

لم يظل الرئيس التنفيذي لـ OpenAI، سام ألتمان، صامتًا بشأن المسألة. في منشور صريح على "X-formerly-Twitter"، بدا أنه يسخر من الادعاءات المقدمة في مدونة "SemiAnalysis"، ملمحًا إلى أنها قد تكون مؤثرة بواسطة أجندة تسويق جوجل. رد ديلان باتيل، بمنشور يشير إلى أن بياناتهم وتحليلهم مستقلين، مستخدمًا ميم طريف يظهر فيه الرئيس التنفيذي لجوجل، سوندار بيشاي.

ذو صلة

 "القوة الحاسوبية هي المحدد النهائي في قدرات الذكاء الاصطناعي بالشكوك" كما أشار أحد مستخدمي "Hacker News" هناك عوامل عدة تلعب دورًا، بما في ذلك جودة البيانات وعملية التدريب نفسها. إذ يبدو أن المجتمع التكنولوجي يتفق على أن الاختبار الحقيقي سيكون مقارنة مباشرة بين قدرات "جيميني" وGPT-4.

بينما يهدد دخول جوجل إلى سباق النماذج الاصطناعية بإحداث تغييرات جذرية، من الواضح أن الصناعة لم تتوصل بعد إلى توافق بشأن ما يجعل الذكاء الاصطناعي متفوقًا. مع مواجهة العملاقين التكنولوجيين، يتمتع المراقبون بمشهد مثير، يذكرنا مرة أخرى بالديناميات المتغيرة باستمرار في وادي السيليكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة