تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في حادثة غير مسبوقة: يتسبب برنامج ذكاء اصطناعي في انتحار رجل بلجيكي!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

1 د

تم نسب سبب انتحار رجل بلجيكي إلى روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، حيث ألقت زوجة الرجل -التي طلبت عدم الكشف عن هويتها- باللوم على روبوت محادثة "إليزا" في انتحار زوجها، وقد أثار هذا الحادث المؤسف مخاوف بشأن المخاطر المحتملة التي تشكلها أنظمة الذكاء الاصطناعي ويمكن أن تؤدي إلى فرض قيود أكثر صرامة.

شجع الذكاء الاصطناعي رجل بلجيكي على الانتحار.

كان الرجل البالغ من العمر 30 عامًا يتعامل مع روبوت "إليزا" على أنها إنسان.

تسببت الحادثة في زيادة الانتقادات الموجهة للذكاء الاصطناعي وربما تؤدي إلى فرض قيود صارمة على تطويره.


تتهم زوجة الرجل الذي لقي حتفه روبوت "إليزا" بتحريضه على الانتحار، وقالت: "لولا تلك الدردشات مع التطبيق، لكان زوجي مازال حيًا".

وبحسب المصادر، كان الرجل البالغ من العمر 30 عامًا يتعامل مع روبوت "إليزا" على أنها إنسان. وقد بدأ الأمر بالحديث عن الأزمة المناخية الحالية. وقد أثرت المحادثات التي جرت بينه وبين الروبوت سلبًا على صحته النفسية، حيث وجد الرجل الراحة في التحدث عن التغيرات المناخية، لكن تصريحات "إليزا" فاقمت من قلق الرجل وحالته النفسية، فظهرت لديه أفكار انتحارية.

ذو صلة

شجع روبوت "إليزا" الرجل على الانتحار، قائلًا: "إذا كنت تريد الموت، فلماذا لم تفعل ذلك؟"، وها قد فعل تاركاً وراءه طفلين صغيرين وزوجته عن عمر يناهز 30 عاماً.

ومن الجدير بالذكر أن الحادث أثار دعوات للمساءلة والشفافية تجاه مبتكر "إليزا"، وتحذر العديد من المنظمات من المخاطر المحتملة التي يمكن أن تشكلها روبوتات الدردشة، وسيُضاف الحادث المأساوي بلا شك إلى الجدل الدائر حول تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة