تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لتوفير فواتير الكهرباء .. طور علماء من جامعة ستانفورد طلاءً جديدًا يعكس أشعة الشمس بفاعلية عالية

محمد نصار
محمد نصار

2 د

باحثون من جامعة ستانفورد طوروا طلاءً يمكنه عكس حتى 80٪ من ضوء الأشعة تحت الحمراء المتوسطة من الشمس، مما قد يقلل من فواتير الكهرباء والانبعاثات.

تصميم الطلاء المكون من طبقتين يسمح بمجموعة متنوعة من الألوان ويضمن الانعكاس الفعال للحرارة، مع اختبارات تظهر توفير طاقة تصل إلى 36٪ في التدفئة و 21% في التبريد.

هذا الابتكار يقدم حلاً مستدامًا لإدارة درجات الحرارة الداخلية، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

طبقًا لموقع Science Alert، استطاع علماء من جامعة ستانفورد تصميم طلاءً متعدد الألوان وقادر على تقليل فاتورة الكهرباء والانبعاثات بشدة، إذ يستطيع هذا الطلاء عكس ما يقرب من 80% من الأشعة تحت الحمراء المتوسطة المنبعثة من الشمس، وهذا يُعد أقوى عشر مرات مقارنةً بالطلاءات التقليدية.

تمتص حوائط المنزل الأشعة تحت الحمراء وهو ما يتسبب في حرارة المنزل، لكن باستخدام هذه الطلاءات فإنها سوف تمنع دخول الحرارة إلى المنزل، وعند استخدامه في الداخل فإنه سوف يحافظ على دفء المنزل في الشتاء، وهذا يعد حلًا مبتكرًا لتوفير الطاقة ومناسب للمناخات المختلفة.


خلال الاختبارات أظهر الطلاء فعاليته في تقليل الطاقة المطلوبة لتبريد ماسحة من المنزل بنسبة تصل إلى 21% تقريبًا، واستطاع تقليل نسبة الطاقة المطلوبة لتسخين نفس المساحة بنسبة 36%، وعند تطبيقه على مبنى كامل استطاع توفير 7.4% من الطاقة الكلية المطلوبة لتسخين أو تهوية أو تبريد مبنى مكون من عدة شقق متوسط الارتفاع، وهذه نسبة كبيرة بالنسبة للطاقة الكلية للدولة.

ذو صلة

ما يميز الطلاء أنه يتكون من طبقتين، طبقة أساسية تعكس الضوء وتتكون من رقائق الألومنيوم الفضي، وطبقة أخرى تعكس الأشعة تحت الحمراء التي تتكون من جسيمات لا عضوية ملونة، وهذا يسمح للطلاء بأن يأتي بمجموعة من الألوان مثل الأبيض والأزرق والرمادي وغيرها، وهذا يميزه عن الطلاءات السابقة التي تأتي باللون الأبيض فقط.

حلول مثل هذه توفر طرق للتعامل مع التغيرات المناخية والظروف التي تؤثر على استهلاكنا للكهرباء، إذ أنه من المتوقع زيادة عدد أجهزة التكييف بشدة على مستوى العالم، مما سوف يؤثر على استهلاك الكهرباء عالميًا مما سوف يقلل من الانبعاثات التي تلوث الهواء، ويهدف العلماء من خلال هذه الطرق إلى الوصول إلى الانبعاثات الصفرية للتصدي للاحتباس الحراري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة