تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ناسا تكشف عن صورة نادرة لكثبان رملية دائرية على سطح المريخ.. قد تساعد في حل ألغاز الكوكب!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

التقطت مركبة استكشاف المريخ المدارية (MRO) التابعة لناسا صورة لكثبان رملية دائرية على سطح المريخ باستخدام كاميرا HiRise

تكون الكثبان دائرية تماماً وغير متناظرة إلى حد ما، مما يشير إلى أن الرمال تتحرك عموماً باتجاه الجنوب، لكن الرياح قد تكون متغيرة

الاكتشاف الأخير هو جزء من سلسلة من الصور التي تم التقاطها لمراقبة التغيرات الموسمية في تغطية الصقيع وخالية من الصقيع، والتي يمكن أن تساعد العلماء على فهم أفضل لمناخ الكوكب وأنماط الطقس.


تمّ التقاط الصورة باستخدام الكاميرا الملونة لتجربة التّصوير عالي الدقة (HiRise) من MRO، والتي تديرها جامعة أريزونا. تبدو الكثبان دائرية تماماً، ممّا يجعلها اكتشافاً "غير عادي"، كما ذكر عالم جيولوجيا الكواكب ألفريد ماكوين. هذا الاكتشاف مهمّ لأنه في حين أنّ الكثبان الرّملية ذات الأشكال والأحجام المتنوّعة شائعة على المريخ، فإن الكثبان الدائريّة نادرة نسبياً.

وأوضح ماكيوين في مذكّرة صحفيّة أنّ الكثبان الرملية غير متكافئة إلى حدّ ما، مع وجود أوجه انحدار شديدة في نهاياتها الجنوبية. يشير هذا إلى أنّ الرمال تتحرّك عموماً نحو الجنوب، لكنّ الرياح قد تكون متغيّرة. التقطت كاميرا HiRise الصورة في نوفمبر من العام الماضي بينما كان الباحثون يدرسون المنطقة لمراقبة التغيرات الموسمّية في تغطية الصقيع.


يأتي اكتشاف هذه الكثبان الرملية الدائريّة في أعقاب الاكتشاف الأخير لصخرة على شكل دب على سطح المريخ. خلق تشكيل السطح شكلاً غريباً يشبه وجه "دمية دب" بشكل لافت للنظر. هذا الحدوث هو نتيجة باريدوليا الوجه، وهو الميل أو الوهم الذي يدرك فيه الناس هياكل الوجه في الأشياء غير الحية. وفقاً لوكالة ناسا، فإن عيون الدبدوب هي الحفر الموجودة على الكوكب، ويمكن أن يكون نمط الكسر الدائري الذي شوهد في الرأس ناتجًا عن "ترسب رواسب فوق فوهة صدمية مدفونة".

تعد كاميرا HiRise جزءاً من مهمّة Mars Reconnaissance Orbiter، وهي المسؤولة عن التقاط صور عالية الدقة لسطح المريخ. كانت المهمّة مستمرة منذ عام 2005 وقدّمت رؤى لا تقدر بثمن حول جيولوجيا الكوكب ومناخه وتاريخه.

الاكتشاف الأخير للكثبان الرملية الدائرية هو جزء من سلسلة من الصور التي التقطتها كاميرا HiRise لمراقبة كيفية اختفاء الصقيع في أواخر الشتاء. وفقًا للسيد McEwen، فإن الصورة الأخيرة خالية من الصقيع.

ذو صلة

يعد هذا اكتشافاً مهمّاً لأن التغييرات الموسمية في تغطية الصقيع يمكن أن توفر رؤى حول مناخ الكوكب وأنماط الطقس.

في الختام، فإنّ الاكتشاف الأخير للكثبان الرملية الدائرية على المناظر الطبيعية للمريخ هو اكتشاف غير عادي يوفر رؤى قيمة في جيولوجيا الكوكب وأنماط الطقس. كانت كاميرا HiRise مفيدة في التقاط صور عالية الدقة لسطح الكوكب وساهمت بشكل كبير في فهمنا للمريخ.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة