تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف دير مسيحي عمره نحو 1400 عام في الإمارات العربية المتحدة

اكتشاف دير مسيحي عمره نحو 1400 عام في الإمارات العربية المتحدة
أحمد سعيد
أحمد سعيد

2 د

تم اكتشاف دير مسيحي قديم - ربما يعود تاريخه إلى سنوات ما قبل انتشار الإسلام عبر شبه الجزيرة العربية - في جزيرة قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة.

يلقي الدير الواقع في جزيرة سيناء، وهو جزء من مشيخة أم القيوين ذات الكثبان الرملية، ضوءًا جديدًا على تاريخ المسيحية المبكرة على طول شواطئ الخليج العربي. وهو ثاني دير يعود تاريخه إلى أكثر من 1400 عام تم العثور عليه في الإمارات العربية المتحدة.

في الوقت الحاضر، لا يزال المسيحيون يمثلون أقلية في جميع أنحاء الشرق الأوسط الأوسع، بالنسبة لتيموثي باور - أستاذ مشارك في علم الآثار في جامعة الإمارات العربية المتحدة، والذي ساعد في التحقيق في الدير المكتشف حديثًا - فإن الإمارات العربية المتحدة هي "بوتقة تنصهر فيها الأمم".

وقال: "حقيقة أن شيئًا مشابهًا كان يحدث هنا منذ ألف عام أمر رائع حقًا، وهذه قصة تستحق أن تُروى". إذ يعود تاريخ تأسيس الدير إلى عام 534 م

يقع الدير في جزيرة السينية، التي تحمي مستنقعات خور البيضاء في أم القيوين، وهي إمارة تبعد حوالي 50 كيلومترًا شمال شرق دبي على طول ساحل الخليج الفارسي.

في جزيرة السينية سلسلة من القضبان الرملية تنطلق منها مثل الأصابع الملتوية. اكتشف علماء الآثار الدير من جهة الشمال الشرقي للجزيرة. تأريخ الكربون للعينات التي عثر عليها في تأسيس الدير يعود تاريخه إلى ما بين 534 و 656 بعد الميلاد.

تحتوي الغرف على جرن معمودية، بالإضافة إلى فرن لخبز الخبز أو رقائق لطقوس الشركة. من المحتمل أيضًا أن يكون صحن الكنيسة يحتوي على مذبح وتركيب لنبيذ الشركة.

بجانب الدير يوجد مبنى ثانٍ به أربع غرف، من المحتمل أن يكون حول فناء - ربما منزل رئيس الدير أو حتى الأسقف في الكنيسة الأولى.

ذو صلة

يقول المؤرخون إن الكنائس والأديرة القديمة انتشرت على طول الخليج الفارسي حتى سواحل عمان الحالية وعلى طول الطريق إلى الهند. إذ وجد علماء الآثار كنائس وأديرة أخرى مماثلة في البحرين والعراق وإيران والكويت والمملكة العربية السعودية. ففي أوائل التسعينيات، اكتشف علماء الآثار أول دير مسيحي في الإمارات العربية المتحدة، في جزيرة صير بني ياس، والتي أصبحت الآن محمية طبيعية وموقعًا للفنادق الفاخرة قبالة سواحل أبوظبي، بالقرب من الحدود السعودية. وبالمثل، يعود تاريخه إلى نفس فترة الاكتشاف الجديد في أم القيوين.

ومع ذلك، قال باور إن الأدلة على الحياة المبكرة على طول مستنقعات خور البيضاء في أم القيوين تعود إلى العصر الحجري الحديث، مما يشير إلى استمرار السكان في المنطقة لما لا يقل عن 10000 عام.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة