تريند 🔥

🤖 AI

هل يستطيع الإنسان تنفس الهواء على المريخ؟

هل يستطيع الإنسان تنفس الهواء على المريخ؟
روان سالم
روان سالم

2 د

خبرُنا مفاده أنك إذا حاولت التنفس على سطح المريخ بلا بدلة فضاء ومعدات، فستموت ببساطة. ولكن اقرأ السطور القليلة التالية لتفهم لماذا.

بالنسبة للأوكسجين الذي نتنفسه على سطح الأرض، فهو متوفر بفضل النباتات وأنواع البكتيريا التي تنتجه لنا، ومع ذلك، فهو ليس بالغاز المتوفر لدرجة كبيرة على الأرض، لأن نسبته قليلة أولًا، وثانيًا، لأنه ليس الغاز الوحيد في الغلاف الجوي للأرض. يتكون الغلاف الجوي من 21% من الأوكسجين، بينما النسبة الباقية كلها تقريبًا، عبارة عن نيتروجين (حوالي 78%).

وعلى الرغم من وجود كميات كبيرة من النيتروجين، نحن لا نستهلكه أكثر من الأوكسجين: عندما نتنفس، نستنشق الهواء بأوكسجينه وننروجينه ومواده الأخرى، ولكن عمليًا، جسمنا يمتص الأوكسجين فقط، ونتخلص من باقي المواد في عملية الزفير.

كان ذلك على سطح الأرض، أما على سطح المريخ، فيُعتبر الغلاف الجوي المريخي رقيقًا، يمثل حجمه حوالي 1% فقط من الغلاف الجوي الأرضي، أي يوجد الهواء على المريخ أقل بنسبة 99% منه على الأرض، ذلك كون حجم كوكب المريخ يقارب نصف حجم الأرض فقط، وهذا يعني أن الجاذبية ليست قوية بشكلٍ كافٍ لمنع غازات الغلاف الجوي من الهروب إلى الفضاء.

عدا عن أن أكثر الغازات وفرة في ذلك الهواء الرقيق هو ثاني أكسيد الكربون، الذي يُعتبر بالنسبة للإنسان غاز سام بتركيزات عالية، ولهذا يشكّل ثاني أكسيد الكربون أقل بكثير من 1% من الغلاف الجوي الأرضي، بينما يشكل على المريخ نسبة 96% من الهواء!

إذًا، يشكل الأوكسجين على المريخ واحد بالألف من الهواء الموجود، وهي نسبة غير كافية تقريبًا لبقاء البشر على قيد الحياة. ولذا إذا حاولت التنفس على المريخ بدون بدلة، ستموت في لحظتها: ضغط جوي منخفض واختناق، والموت خلال ثوانٍ.

ذو صلة

حتى اليوم، لم يعثر الباحثون على دليل لوجود كائنات حية على المريخ، ولكن يفترضون وجود الحياة ولو منذ مليارات السنين، عندما كان الغلاف الجوي أكثر سمكًا، وهناك المزيد من الأكسجين، ودرجات الحرارة وكميات كبيرة من الماء السائل على السطح. بيئة المريخ قاسية جدًا للعيش فيها، ولكن هناك الكثير من الكائنات الحية على الأرض، والتي تعيش في البيئات القاسية، لذا الأمر ممكن على المريخ مستقبلًا ربما.

يأمل العلماء في ذلك، خاصة باستخدام جهاز MOXIE؛ أحد الأدوات السبعة الموجودة على متن مركبة برسفيرنس الجوالة، والذي يأخذ ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي للمريخ ويحوله إلى أوكسجين. إذا عمل جهاز MOXIE بالطريقة التي يأملها العلماء، فلن يقوم رواد الفضاء في المستقبل بصنع الأكسجين الخاص بهم فقط؛ بل سيتمكنون أيضًا من استخدامه كعنصر في وقود الصواريخ الذي يحتاجونه للعودة إلى الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة