رئيس فيفا بعد حظر الكحوليات: لن يموت المشجعون بلا بيرة لثلاث ساعات!

رئيس فيفا بعد حظر الكحوليات: لن يموت المشجعون بلا بيرة لـ3 ساعات!
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

جاء حظر قطر في اللحظات الأخيرة لبيع المشروبات الروحية في ملاعب كأس العالم بمثابة انفجار كبير للكثير من المشجعين القادمين من أوروبا وأمريكا ودول العالم المختلفة، ليقلل رئيس فيفا من الأمر قائلا "لن يموتوا".

تم وصف القرار القطري بالأوتوقراطي لتهدئة المواطنين المستائين من بعض الأحداث "الغربية" المزامنة للبطولة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تُثار فيها أزمة المشروبات الكحولية في كأس العالم وإن كان لأسباب مختلفة.

طمأن رئيس فيفا الجماهير بأنه يمكنهم الاستغناء والبقاء على قيد الحياة من دون مشروبات كحولية لمدة 3 ساعات.

فوصف رئيس فيفا جياني إنفانتينو منع قطر لبيع المشروبات الكحولية في ملاعب كأس العالم بأنه "مجرّد إزعاج قصير للمشاهدين" وأنه يمكنهم الحياة بالتأكيد لمدة 3 ساعات من دون بيرة.

وأضاف أنه إذا كان توجه الدولة الإسلامية المحافظة بشأن بيع المشروبات الروحية في الملاعب هو أكبر المشكلات لدينا فهذا بالتأكيد لا يُلغي الصفقة، مقللًا بهذا من أهمية الشعور الكبير بالإزعاج الذي استشرى في الكثير من الصفحات الاجتماعية منددًا بالقرار القطري.

ذو صلة

وبيّن إنفانتينو أن حظر المشروبات الروحية في الملاعب جاء باتفاق بين المسؤولين القطريين ومسؤولي فيفا، مؤكدًا أنهم حاولوا حتى النهاية التجاوز في الأمر إلا أن قرار المنع جاء نهائيًا.

وأعلن أنها ربما ليست المرة الأولى التي يتم فيها منع المشروبات الكحولية في بطولات كأس العالم أو إثارة جدل بشأنها، فقد تم منعها في فرنسا وإسبانيا واسكتلندا ولكن ليس بسبب الاختلافات الثقافية، كما اضطرت البرازيل إلى تغيير قانون يسمح ببيع المشروبات الكحولية في الملاعب استجابة لضغوط الفيفا عام 2014.

وطمأن رئيس فيفا المشجعين بأنه يمكنهم تناول البيرة الكحولية في مهرجان المشجعين في فيفا والذي يُقام مساءً في مناطق مخصصة للاحتفال وتقديم أنشطة موسيقية حيّة، كما يمكن تناول البيرة الخالية من الكحول في الملاعب الثمانية المخصصة لكأس العالم، بينما سوف تُقدم المشروبات الكحولية الفاخرة من نبيذ وويسكي وشمبانيا في مناطق الضيافة الفاخرة.

 وجاء الحظر القطري للمشروبات الروحية في اللحظات الأخيرة قبل انطلاق البطولة، فقد وافقت من قبل على شروط فيفا ببيعها في الملاعب وتم وضع الخطط النهائية لها قبل 11 أسبوعًا إلا أنها تغيرت من جديد يوم الجمعة.

ويمكن أن يضع هذا القرار فيفا في حرج كبير مع AB InBev  الراعي الرسمي للبيرة وأحد الشركاء الأساسيين في دعم مباريات كأس العالم، إلا أن إنفانتينو أكد على الشراكة بين الطرفين والقدرة على تجاوز الأمر بتحديد أماكن بيع المشروبات الكحولية في قطر خلال البطولة.

هذا وستنطلق بطولة كأس العالم اليوم،الأحد، بمباراة افتتاحية بين قطر باعتبارها البلد المضيف وبين الإكوادور.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة