تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعد تصدره التريند.. مؤلف أغنية يا قمر يكشف لـ “أراجيك” كواليس تعاونه مع عمرو دياب

مصطفى حدوتة وعمرو دياب أغنية يا قمر أراجيك فن
نرمين حلمي
نرمين حلمي

4 د

تصدرت أغنية "يا قمر"، الصادرة ضمن ألبوم "مكانك"، تريند مواقع التواصل الاجتماعي وقوائم الأكثر استماعًا، بمجرد طرحها على منصة "أنغامي" خلال الأيام القليلة الماضية.

نالت أغنية "يا قمر" إعجاب محبي المزيكا بشكل عام كذلك جمهور عمرو دياب المتشوق لأعماله خاصة مع طرح الألبوم كعودة قوية بعد ألبوم "يا أنا يا لأ" في عام 2021 الذي يضم 12 أغنية أيضًا؛ هذه الحالة الاستثنائية من الانتشار التي دفعت رواد السوشيال ميديا لاستخدامها في كوميكس يصفها مؤلفها "بالمتوقعة" بسبب تفرد الفكرة عن السائد.

فيديو يوتيوب

يقول الشاعر مصطفى حدوتة، مؤلف أغنية "يا قمر"، في تصريحات صحفية خاصة لـ مجلة "أراجيك" العربية، إنه أراد أن يقدم تجربة غنائية جديدة في فن الغزل عن طريق توظيف الأرقام في حدوتة الأغنية لعمرو دياب؛ وصولاً للرقم "12"؛ وكأنه يقول للحبيبة "يا سلام لو في منك دستة تتكرر في حياتي".


كواليس أغنية يا قمر لـ عمرو دياب

ويصف مصطفى حدوتة ضمن حديثه لـ "أراجيك فن": "فكرت تكون أغنية رومانسية لايت مبهجة؛ أحب دومًا العمل على الأغاني الخفيفة التي يحبها الجمهور "متبقاش تقيلة" سواء للكبار أو الأطفال؛ حتى ولو هذا يصعب من عملية الكتابة إلى أن نصل بالمرحلة الأخيرة لكنني أجد المتعة في ذلك الأمر".

يضيف موضحًا إيقاع كلمات "يا قمر": "يا قمر لو في اتنين منك يبقوا اتنين قمرات، ويا قمر لو في تلاتة منك يبقوا الأهرامات، لو كان في أربعة منك أنا أحب 4 مرات بمعنى أنه حلال أتزوج 4 مرات من جمالك، لو 5 يبقى منك 5 نجمات على غرار أنه رقم 5 يُستخدم كإشارة للأفضل مثل فندق 5 نجوم، ولو 6 بحب الستات كإيفيه ضمن الكوبليه والسابعة يبقوا عجايب الدنيا".

وعن كواليس مشاركة عمرو دياب كملحن أيضًا في أغنية "يا قمر"، يوضح مصطفى حدوتة أنه بعد الانتهاء من كتابة "يا قمر" أرسلها للهضبة وبعد العمل على وضع اللحن المناسب لها، عمل عليها مصطفى حدوتة مرة أخرى من أجل كتابة المفرادات المناسبة لمعاني الكوبليهات المغناة بين جمل الغزل بالأرقام مثل؛ "ممنوع تتقارني بغيرك" و "لو الممنوع مرغوب".

هكذا أضاف مصطفى حدوتة جملة شاعرية بين كوبليه "لو أكتر من كده هبقى أسعد واحد في الكون بس إنتي مفيش زيك تاني واحدة الباقي مش مضمون" لتكون "لو نص الكون كانوا إنتي، النص التاني أنا أكون"؛ لتكون ملائمة للجملة اللحنية التي تربط بينهما.

كذلك تغير اسم الأغنية واختياره "يا قمر" بدلاً من كلمة "نسخة واحدة" والتي كان يريد اختيارها كتعبير مجازي على مطرب الأغنية "عمرو دياب" والذي يعد نسخة واحدة بتميزه الذي ليس له مثيل في عالم الغناء والطرب؛ بحسب وصف مصطفى حدوتة.

يشير مصطفى حدوتة إلى أن عمرو دياب "يتطور" في أعماله ولكنه لا يزال محافظًا على "منطقته الفنية الخاصة به"، مؤكدًا انه كان الاختيار الأول؛ أي أنه الأفضل والأنسب لغناء أغنية "يا قمر" خاصة وإنه "عمرو دياب" عندما يتغزل صوته دمه خفيف وإلقاءه للكلمة خفيفة "سهلة الحفظ"، ومن مدرسته الفنية (كمغني أو ملحن) والتي تتفق تمامًا مع مدرسة "حدوتة".

فيديو يوتيوب

يتابع مصطفى حدوتة متحدثًا عن سر الكيمياء التي تجمع بينه ومدرسة عمرو دياب؛ في "البحث عن تأثير الكلمة" على المستمعين؛ أي أنه يشعر بنجاح الأغنية كلما وجد السميعة يحفظونها "من غير ما ياخد باله" تأثرًا بمفراداتها أكثر من أسماء صناعها.


نجومية "التريند"

اشتهر الشاعر مصطفى حدوتة خلال الأعوام الماضية بأغانيه على إيقاع المهرجانات والشعبي؛ والتي يأتي منها "بنت الجيران"، و"عود البطل"، و"بسكوتاية مقرمشة"، بالإضافة إلى أغاني "مسيطرة"، و"مخاصماك"، و "وسع وسع" لأحمد سعد، و"بص الحركة دي" لأحمد حلمي.

فيديو يوتيوب

أمًا عن توجه بعض نجوم الغناء لأغاني إيقاع المهرجانات بدلاً من أغاني البوب الفترة الأخيرة، يفسر مصطفى حدوتة أنه نوعًا من التواجد ومواكبة التغيرات في شكل الموسيقى، موضحًا أنه أغنية "يا قمر" لـ عمرو دياب، تعد أغنية "مقسوم" وليست بإيقاع شعبي أو مهرجانات؛ كما تختلف بدرجة كبيرة عن أغنية "عم الطبيب" التي قدمها عمرو دياب على نسق الشعبي (كغناء وتلحين) مع الشاعر صابر كمال.


وبسؤاله عن مدى قابلية إجراء تغيرات على شكل اللحن أو التوزيع الخاص بأغنية "يا قمر" خاصة مع تأثر صناعة الأغنية الفترة الأخيرة بالذكاء الاصطناعي، والتغيرات المختلفة التي تحول الأغاني لنسخ مغايرة عن الأصل بأشكال مختلفة.

يصف مصطفى حدوتة لحن وتوزيع النسخة الأصلية لأغنية "يا قمر" بـ "الأكفأ" ومن الأغاني الصعب تكرارها أو اقتباسها بسبب تميز فكرتها "كحدوتة" لكن كل كلمة يمكن أن يقدم من خلالها عدة ألحان أو تقطعات تفعيلة مختلفة بالفعل.


يلفت إلى ان استخدام تكنيك "الحدوتة" يعد نهجًا فنيًا يحب مصطفى حدوتة اتباعه في أعماله؛ كذلك استخدم كل مصطلحات الحسد في أغنية "خمسة كل خميس" للفنان محمد رمضان، مشيرًا إلى أنه ينشغل الفترة المقبلة بالعمل على عدة أغاني جديدة لمطربين مختلفين منهم أنغام، وحكيم، وعمرو دياب، وأحمد سعد.

ذو صلة

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة