تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هل تترشح أفلام “بيونسيه” و”تايلور سويفت” الوثائقية لجوائز الأوسكار؟

هل تترشح أفلام "بيونسيه" و"تايلور سويفت" الوثائقية لجوائز الأوسكار؟ أراجيك
نرمين حلمي
نرمين حلمي

4 د

هل يمكن أن نتوقع حضور "بيونسيه" و"تايلور سويفت" على السجادة الحمراء لحفل توزيع جوائز الأوسكار الـ96؟ لا شك أن هذا مطلب جماهيري يتطلع إلى وجود اثنين من أكبر أسماء الترفيه بهوليوود في هذا الحدث الكبير.

مع طرح أحدث أفلام وثائقية من النجمتين العالميتين بالسينمات العالمية؛ "Taylor Swift: The Eras Tour" و" Renaissance: A Film by Beyoncé" ؛ فإنهما على الرغم من ذلك غير المؤهلين للمنافسة ضمن جوائز الأوسكار لهذا العام في فئة الوثائقي السينمائي أو أي فئة فنية أخرى وفقًا لإرشادات اللوائح الحالية.

وفقًا لنظام الأكاديمية، تُعرَّف الأفلام الوثائقية على أنها "أفلام وثائقية غير الخيالية تم عرضها في السينما وتتناول بإبداع مواضيع ثقافية وفنية وتاريخية واجتماعية وعلمية وإقتصادية أو مواضيع أخرى".

يمكن أن تكون مصورة خلال حدث حقيقي أو قد تستخدم إعادة تمثيل جزئي، وصور ومشاهد أرشيفية، وتقنيات الرسوم المتحركة، والتصوير الزمني أو تقنيات أخرى، طالما أن التركيز يكون على الوقائع وليس على الخيال. كذلك تنص الأنظمة الخاصة على أن "الأعمال التي تكون جوهرها ترويجية أو تعليمية غير المؤهلة".

بالإضافة إلى ذلك، كان آخر موعد لتقديم الأفلام الوثائقية للمنافسة ضمن جوائز الأوسكار يوم الأثنين الماضي الموافق 2 أكتوبر، وعلى ما يبدو لم يقم أي من صناع الفيلمين بذلك.

ليس هذه هى المرة الأولى التي يصدر بها نجوم الموسيقى لقطات خلف الكواليس من جولاتهم الفنية ويحصلون على إثارة الجدل والضجة حول منافستهم بالجوائز السينمائية.

" Madonna: Truth or Dare"، الذي يروي قصة المغنية أثناء جولتها الجدلية " Blond Ambition" في عام 1990، عُرض في مهرجان كان السينمائي في عام 1991 خارج المنافسة قبل عرضه المحدود. على الرغم من ذكرها في المركز الثالث من قبل جمعية نقاد السينما الوطنية، إلا أنه في النهاية تم اعتباره كمتنافس في فئة الوثائقي التلفزيوني لتلك السنة.

بالطبع، وجدت العديد من الأفلام الوثائقية حول الموسيقى، مثل " Summer of Soul (أو When the Revolution Could Not Be Televised)" من إخراج Questlove، طريقها إلى المنافسة الأوسكارية. يتضمن الفيلم مقاطع فيديو من مهرجان هارلم الثقافي في عام 1969 الذي لم يحظ بتغطية كبيرة على الرغم من وجود فنانين مشهورين مثل جلاديس نايت ونينا سيمون. ولكنه لم يسلم أيضًا من انتقادات وتعليقات المؤرخين والأطراف ذي الصلة بالموضوع.

جدير بالذكر أن فيلم تايلور سويفت يقدم تسجيلاً لحفلها المذهل الذي حققت فيه 12 جائزة غرامي، والذي حقق أكثر من 2 مليار دولار في إيرادات.

فيديو يوتيوب

فيلم بيونسيه قد يكون أكثر تعقيدًا من حيث التأهيل للجوائز، حيث سيتميز بجانب عروضها الموسيقية بلقطات تُظهر تدريبها مع ابنتها، بل وتضم أيضًا لمحات من أفراد عائلتها الأخرى، بما في ذلك جاي زي والتوأم رومي وسير.

وكانت ترشحت "بيونسيه" سابقًا لجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية عام 2021 عن أغنيتها "Be Alive" التي قامت بكتابتها بجانب ديكسون. وقد تم ترشيح أفلام موسيقية سابقة لها مثل "Lemonade" عام 2016 و "Homecoming: A Film by Beyoncé" عام 2019 لجوائز إيمي الأساسية بعدة ترشيحات.

كذلك "تايلور سويفت" كان لديها مواجهات قريبة مع جوائز الأوسكار سابقًا، آخرها مع مشروعيها لعام 2022 - الفيلم القصير المباشر "All Too Well"،والأغنية الأصلية "Caroline" من الفيلم الدرامي "Where the Crawdads Sing”. نجح الأخير في الوصول للقائمة الأولية المكونة من 15 أغنية لكنه فشل في الحصول على ترشيح.

من ناحية أخرى، تخطت جولة تايلور سويفت " Taylor Swift: The Eras Tour" الـ 100 مليون دولار في مبيعات تذاكر السينما المسبقة قبل طرحه. بينما أعلنت تقارير صحفية أن فيلم "بيونسيه" قد حقق تقريبًا بين 6 و7 ملايين دولار في أول يوم لبيع التذاكر المسبق، مما يضعه في مستوى أفلام مميزة مثل "Avatar: The Way of Water" و "Guardians of the Galaxy Vol. 3".

على الرغم من عدم التوقع بالحصول على ترشيح لجوائز الأوسكار، فإن الفرصة للفوز بجائزة غرامي في فئة أفضل فيلم موسيقي ستكون متاحة بالتأكيد، ولكن في حفل الجوائز لعام 2025. ومن المتوقع أن تؤهل الأفلام للترشيح لجوائز إيمي في الدورة التالية للجوائز بعد ذلك، بحسب المنشور على variety.

"بيونسيه" و"تايلور سويفت" يمنحان الأمل لسلاسل السينما مثل AMC وRegal وCinemark، التي تعاني من قدر استضافة محبي السينما مجددًا، بعد جائحة كوفيد وإضراب كتاب وممثلي هوليوود الذي أثر على الصناعة خلال الفترة الماضية.

ذو صلة

" Taylor Swift: The Eras Tour" سيصدر يوم الجمعة، بينما من المقرر أن يتم عرض " Renaissance: A Film by Beyoncé " في مطلع شهر ديسمبر المقبل.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة