تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

Midjourney والمصمم البشري.. من المسيطر على سوق العمل؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم يعتبر أداة مكملة وليس بديلاً عن المصممين.

المصممون يمتازون بقدرتهم على الفهم العاطفي وحل المشكلات الإبداعية وتفسير ردود الفعل بشكل فعال.

التقدم في الذكاء الاصطناعي سيساعد المصممين في التركيز على جوانب استراتيجية أكثر، مع الاستفادة من التقنية لزيادة الكفاءة.

مع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي، تزداد المخاوف حول الأمان الوظيفي في مجال التصميم. لذا تقول كاترينا نيشان أنه على الرغم من التقدم في أدوات التصميم المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل Gen AI وMidjourney، فهي تبقى مجرد أدوات ولا يمكن أن تحل محل اللمسة البشرية الفريدة للمصممين.


لا يمكن استبدال اللمسة البشرية والبصيرة الإبداعية والحكم المهني للمصمم بخوارزمية، بغض النظر عن مدى تقدمها.

تسبب التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي في زيادة المخاوف من فقدان الوظائف، خصوصًا في مجالات مثل التصميم. ومع ذلك، تقدم نيشان وجهة نظر جديدة، مشيرةً إلى أن هذه الأدوات تعزز المصممين البشر بدلاً من استبدالهم. وإليك الأسباب:


العاطفة والتعاطف

على الرغم من تقدمه، لا يمكن للذكاء الاصطناعي تقليد العواطف البشرية أو الخبرات أو الفهم الثقافي. إذ يمكن للمصممين بتعاطفهم الطبيعي إنشاء تصميمات تتواصل بعمق مع الجمهور.


حل المشكلات الإبداعية

يتجاوز التصميم الجانب الجمالي. فهو يتعلق بحل المشكلات المعقدة. وقد يولد الذكاء الاصطناعي تصميمات ولكنه لا يستطيع فهم وحل مشكلات التصميم المعقدة كما يمكن للبشر.


تقييم الذكاء الاصطناعي

 مع تقديم الذكاء الاصطناعي للعديد من خيارات التصميم، تتحول أدوار المصممين نحو تقييم وتوجيه التصميمات التي أنتجها الذكاء الاصطناعي. يمكنهم التركيز أكثر على القرارات الاستراتيجية، معززين إمكانياتهم الإبداعية.


التفسير والتكييف

ذو صلة

لا يقوم المصممون فقط بالإبداع، بل يفسرون أيضًا المفاهيم الغامضة في ردود العملاء ويعدلون تصميماتهم وفقًا لذلك. إذ يمكن للذكاء الاصطناعي اتباع التعليمات، ولكنه يفتقر إلى القدرة على فهم المفاهيم المجردة، مما يجعل التفسير البشري لا غنى عنه.

مستقبل التصميم ليس حول الاختيار بين البشر والذكاء الاصطناعي، بل حول تناغم قدراتهما. تُعد الحدسية التي لا يمكن استبدالها للمصممين، جنبًا إلى جنب مع كفاءة الذكاء الاصطناعي، مجموعة واعدة لإعادة تعريف المشهد التصميمي، مما يجعله أكثر ابتكارًا وملاءمة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة