تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ويل سميث وميسي ونجوم العرب.. «البودكاست الرمضاني» بين الإذاعة والتلفزيون!

البودكاست الرمضاني 2024 أراجيك فن
نرمين حلمي
نرمين حلمي

4 د

«البودكاست» يطل علينا في رمضان 2024 كوسيط إعلامي جديد على المنافسة الرمضانية بين زخم المسلسلات والبرامج العربية الجديدة لهذا العام.

يتنوع محتوى البودكاست الرمضاني 2024 ما بين برامج الحوارات الصوتية، كذلك الحكايات التي تدمج بين عالمي الدراما والخيال.

"ويل سميث" و"ليونيل ميسي" و"نجوم العرب" في ضيافة النجمة السورية أصالة والإعلامي المصري عمرو أديب في بودكاست يحمل اسم "Big Time" في رمضان 2024، عَبر فضائية MBC، تحت إشراف الهيئة العامة للترفيه.


تمتد حلقات بودكاست "بيج تايم" لـ 37 حلقة لأكثر من 60 ساعة مع مشاهير الفن والرياضة، ومتوسط مدة الحلقات ساعة ونصف، إلا أنه بعض الحلقات امتدت على مدار ساعتين مثل حلقة فنان العرب محمد عبده.

فيديو يوتيوب

قبل انطلاق الماراثون الرمضاني، كان أوضح "أديب" انه اختيار "صولا" بعد تقديمها إحدى البرامج التلفزيونية الناجحة بعدة سنوات، جاء وفقًا لنوع التجربة واختلافها بحسب اعتمادها على "الصوت والاستماع"، كاشفًا عن فقرات غنائية جمعت بين "صوت أصالة الذهبي"  والضيوف.


بودكاست السوشيال ميديا

كذلك أعلنت شركة "العدل جروب" الفنية عن إطلاق برامج بودكاست "العدل ديچيتال" ضمن هذا الماراثون الرمضاني، المقرر بثها عَبر منصات السوشيال ميديا "فيس بوك"، و"إنستجرام"، و"يوتيوب"، و"أنغامي"، و"سبوتيفاي"، و"تيك توك".

تشمل عدة برامج ترفيهية متنوعة يقدمها مشاهير الإعلام والفن، ‎منها: "لعل وعسى" مع إبراهيم عيسى، و"زي الفل" مع محمد صفوان، و"قهوة بلبل" مع جيلان علاء، و"ترانزيت" مع مصطفى عاطف.

بالإضافة إلى طرح أفلام وثائقية تم إعدادها بطريقة عصرية تلائم اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك تقديم العديد من الحلقات الدرامية القصيرة، في إطار لايت كوميدي بعد تحقيقها نجاحات مختلفة بالإنتاج الدرامي التلفزيوني خلال الأعوام الماضية.


عن حداثة الوسيط الإعلامي وقدر المنافسة الرمضانية، يقول إيهاب التركي: "البودكاست يفكرني بالراديو زمان، كما كان هو مصدر الترفية الأهم في رمضان رغم وجود التلفزيون وقتها".


الحوار الصوتي.. والبصري!

يفسر الناقد الفني ضمن تصريحاته الصحفية لـ "أراجيك فن"، أنه البودكاست وسيط معاصر ومنافس للراديو التقليدي والمنصات، ويصف: "أظن الاهتمام به هذا العام يمكن أن يحقق نجاحًا، خصوصًا للجمهور الذي يحب يتابع هذه النوعية من البرامج".

يضيف: "تحدي كبير بالتأكيد طرح برامج البودكاست وسط مسلسلات رمضان، لكن جمهور البودكاست هيتابعها بكل تأكيد، ووجود أسماء مثل ابراهيم عيسى وعمرو أديب سيعطي زخمًا للاستماع، فهما لهما جمهور يحب يتابعهما".

أمًا وجود حلقات درامية يصفه "التركي" بـ "التجربة الرائعة"، قائلاً: "كما ذكرت البودكاست إعادة إحياء مُعاصرة لراديو زمان، بإمكانيات وأفكار النهاردة، وأتمنى هذا ينعكس على نوعية وشكل الدراما التي ستقدمها شركة العدل أو أي بودكاست".

وعن توجه البعض لتصوير "البودكاست" صوت وصورة بدلاً من الارتكاز على الحوار الصوتي، يشير إلى أنه لا يحب فكرة تصوير البرامج الإذاعية أو البودكاست؛ مضيفًا: "لا قيمة تضيفها الصورة؛ ثانيًا فكرة النوع قائمة على الاستماع وهذا في حد ذاته له متعته الخاصة، وأتمنى تتوقف فكرة تصوير البودكاست وبرامج قنوات الـ “fm.

أمًا الخبير الإعلامي والناقد محمد عبد الرحمن، يقول: "مع بداية ظهور البودكاست كان صوتيًا فقط، ويُسمع في المواصلات وغيره، ومن ثمً تحول لصوتي مرئي؛ أي من الممكن مشاهدة "البودكاست" وهو مسجل على موقع "يوتيوب"، وكان معظم مضامينه "مغايرة" للمتاح والسائد على القنوات التلفزيونية".

يوضح "عبد الرحمن" ضمن تصريحات الخاصة لـ "أراجيك فن": "لكن ما يُطرح الاَن خصوصًا في رمضان معظمه ليس جديدًا؛ فهو عبارة عن برامج تلفزيونية تسمى "بودكاست"، لكنها ليست بودكاست بالمعنى المتعارف عليه إعلاميًا للكلمة".

يتابع مفسرًا: "كما أن هناك البعض يقدمون "بودكاست" بصورة منفردة؛ أي يتحدث وحده ضمن المقطع الصوتي، لكنها لديها اشتراطات أيضًا، أي إنه من الضروري أن يكون لهذا المذيع "محتوى خاص ومختلف" يقدمه بفواصل بها هندسة إذاعية حقيقية".

ذو صلة

يضيف محمد عبد الرحمن رؤيته تجاه المحتوى المتوفر خلال الفترة الراهنة؛ "بالتالي نحن في حالات التجريب وستستمر لفترة، ومن ثمً تتوالى مرحلة الفرز الحقيقي بين برامج البودكاست والبرنامج الحواري المعتاد بين مذيع وضيف مع الفرق في مشاهدتهم وهم يسجلون الحوار فقط".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة