إصدارات نظام Windows 10: ما هي أوجه الاختلاف فيما بينها وما هو الإصدار المناسب لك؟

أشرف ابراهيم
أشرف ابراهيم

7 د

يعتبر نظام Windows 10 أفضل إصدارات نظام تشغيل ويندوز وأكثرها انتشاراً الآن، فبعد أن غيّرت مايكروسوفت سياستها وقررت جعله آخر نظام تشغيل رئيسي أصبح أكثر استقراراً مع الوقت ولم يعد يعاني من مشاكل التوافقيّة التي كانت أحد أبرز سلبيّات أي نظام ويندوز جديد، في حال أردت شراء نسخة ويندوز 10 جديدة ستلاحظ وجود عدّة إصدارات مختلفة منه مع تسميّات وفروقات غير واضحة بالنسبة للمستخدم العادي، حيث يعد ذلك أحد سلبيّات أنظمة ويندوز منذ سنوات.

بالنسبة للواجهة الرئيسيّة ومعظم الميزات الأساسيّة فإنّ إصدارات ويندوز 10 تبدو متشابهة إلى حدّ كبير، ولكنّها تختلف في كثير من الخصائص المهمّة مثل إمكانيّة إيقاف التحديثات لمدّة أطول وبعض خيارات التحكّم وميزات الأمان الإضافيّة الخاصّة بالشركات وغيرها الكثير أيضاً، كما يوجد بعض الإصدارات المخصّصة لأجهزة أو أنماط عمل محددة وقد تكون غير متاحة للمستخدم العادي. تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على جميع إصدارات ويندوز 10 حتى تصبح قادراً على اختيار ما يناسبك منها.


إصدارات نظام Windows 10 للحواسيب


إصدار Windows 10 Home

السعر: $139

إصدار Windows 10 Home
ذو صلة

يعتبر Windows 10 Home أكثر الإصدارات انتشاراً كونه يأتي مثبّتاً بشكل مسبق على معظم الحواسيب المكتبية والمحمولة والأجهزة اللوحيّة أيضاً، حيث يعد الأرخص ثمناً ويحتوي معظم ميزات النظام الأساسيّة من قائمة ابدأ ومتصفّح Edge ومساعد Cortana الصوتي ومضاد الفيروسات Windows Defender بالإضافة إلى دعمه لخيارات فتح القفل عبر الوجه عبر تقنيّة Windows Hello وغيرها الكثير أيضاً.

بالنسبة للتحديثات الأمنيّة والرئيسيّة فلا يوجد فارق بينه وبين إصدارات ويندوز 10 الأخرى باستثناء عدم تواجد خيار لإيقاف تثبيت التحديثات الأمنيّة بشكل تلقائي، أحد الميزات المهمّة التي يفتقر لها هذا الإصدار هي إمكانيّة تشفير الأقراص وقفلها بكلمة مرور باستخدام برمجيّة BitLocker، ولكن لحسن الحظ فيوجد الكثير من البرمجيّات المجّانيّة التي تقدّم هذه الميزة مجاناً.

في السابق كان إصدار Home من ويندوز 7 لا يسمح باستخدام ذاكرة عشوائية أكثر من 16GB فقط، حيث كان ذلك أحد أهم أسباب الترقية إلى الإصدارات الأعلى، ولكن الآن مع إصدارات Home من ويندوز 10 و8 تم رفع هذا الحدّ حتى 128GB من الذاكرة العشوائيّة لذلك لم يعد هنالك أي داعٍ للترقية بالنسبة للمستخدم العادي.


إصدار Windows 10 Pro

السعر: $199

إصدار Windows 10 Pro

يحتوي هذا الإصدار على الكثير من الميّزات الخاصّة بالأعمال الاحترافية للشركات والمؤسسات بالإضافة إلى دعم حواسيب بمواصفات أعلى بكثير من تلك التي يدعمها Windows 10 Home، بالإضافة إلى خاصيّة التشفير باستخدام BitLocker يتيح لك Windows 10 Pro الكثير من خيارات التحكّم بميزات النظام والبرامج التي يتمّ تشغيلها وبعض الصلاحيّات الإضافيّة للمستخدمين أو الحواسيب الأخرى على الشبكة باستخدام محرر Group Policy.

تستطيع أيضاً مع Windows 10 Pro الاستفادة من تقنيّة Hyper-V الخاصة بتشغيل الأنظمة الوهميّة، وعلى الرغم من تواجد برامج خارجيّة تتيح لك ذلك لكنّها لا توفّر نفس الأداء والتوافقيّة بالطبع، بالنسبة للتحديثات فبإمكانك تأخير تثبيت أي نوع منها لمدة شهر كامل مع إمكانيّة جدولة موعد تثبيتها في غير أوقات العمل مثلاً. ميزة أخرى مهمّة وهي Assigned Access التي تتيح تشغيل برنامج واحد على النظام بحيث لا يستطيع المستخدم الوصول إلى إي برامج أو ملفات أخرى.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته عن مؤتمر سامسونج الأخير وهواتف جلاكسي اس 10 الجديدة

معظم إصدارات ويندوز 10 تدعم خاصيّة Remote Desktop لكن إصدار Pro يسمح بأن يتم التحكّم بجهازك عن بعد على عكس Home الذي يتيح إمكانيّة التحكّم بأجهزة أخرى فقط، بالطبع يمكنك تثبيت برامج خارجيّة لتحقيق ذلك لكنها أيضاً لن تكون متوافقة وسريعة الاستجابة كما هو الأمر مع Remote Desktop. بالنسبة للذاكرة العشوائيّة فإنّ هذا الإصدار يدعم تشغيل 2TB منها والذي يعد أعلى بكثير مما تستطيع الحواسيب العاديّة استيعابه.

في عام 2017 قامت مايكروسوفت بإطلاق إصدار جديد باسم Windows 10 Pro for Workstations والذي كما يشير اسمه موجّه لمنصّات العمل الاحترافيّة التي تحتوي حواسيب بعدّة معالجات وأحجام هائلة من الذاكرة العشوائيّة، حيث يدعم تشغيل أربعة معالجات بالإضافة إلى 6TB من الذاكرة العشوائيّة لكنّه أعلى ثمناً من Pro العادي بكثير حيث تكلّف النسخة الواحدة منه حوالي $300 من متجر مايكروسوفت.


إصدار Windows 10 Enterprise

السعر: اشتراك شهري أو سنوي بحسب عدد المستخدمين والميزات المطلوبة.

إصدار Windows 10 Enterprise

يحتوي هذا الإصدار على جميع ميزات Windows 10 Pro بالإضافة إلى خصائص إضافيّة خاصّة بالشركات التي تحتوي عدد كبير من الحواسيب المتصلة مع بعضها والتي يجب ربطها والتحكّم بها أو وضع بعض القيود على صلاحيّاتها، مثل التحكّم بنوعيّة الروابط أو الملفّات التي يمكن تشغيلها وتقييد وصول مستخدمين محددين إلى بعض التطبيقات أو الميزات مثل محرر الريجستري وغيرها الكثير أيضاً.

يتيح Windows 10 Enterprise أيضاً إمكانيّة مشاركة التحديثات والملفّات التي يتم تحميلها داخل النظام بين الحواسيب التي على نفس الشبكة، كما يمكّنك من منع التحديثات الرئيسيّة من التثبيت والسماح بتثبيت التحديثات الأمنيّة فقط. يوجد أيضاً بعض الميزات المتعلّقة بحماية عمليّات تسجيل الدخول على الأجهزة مثل Device Guard Protection وCredential Protection.

لا تتيح مايكروسوفت إمكانيّة الترقيّة من إصدارات ويندوز 10 الأخرى إلى Enterprise للمستخدم العادي، حيث أن الترقيّة متاحة للشركات التي تمتلك عدّة حواسيب مع نظام Windows 10 Pro مثبّت مسبقاً لكل واحد منها. يختلف سعر الاشتراك بحسب عدد الأجهزة والميزات التي قد تحتاجها الشركة، إذ يوجد نسختان مختلفتان باسم E3 و E5 تتيح الثانيّة بعض ميزات الأمان الإضافيّة.

يوجد إصدار آخر يسمّى Windows 10 Enterprise LTSC وهو مخصص للأجهزة التي لا تحتاج إلى ميزات إضافيّة قد تسبّب بعض مشاكل التوافقيّة على المدى الطويل، مثل الحواسيب المرتبطة بأجهزة الرنين المغناطيسي وحواسيب التحكّم بالمرور والمطارات مثلاً. فبدلاً من التحديثات الرئيسيّة مرّتين كل عام على إصدارات ويندوز 10 الأخرى تستطيع منع وصولها لعدّة سنوات حيث يساعد ذلك على تخفيض نسبة المشاكل التي قد تسببها بعض هذه التحديثات.


إصدار Windows 10 Education

السعر: يختلف بحسب عدد الأجهزة والميزات المطلوبة.

إصدار Windows 10 Education

يتضمّن هذا الإصدار معظم ميزات Windows 10 Enterprise الخاصّة بالأمان والتحكّم بالأجهزة والمستخدمين وصلاحيّاتهم، لكنّه موجّه للمؤسسات التربويّة والتعليميّة وبأسعار أقل بعض الشيء من إصدارات Enterprise، حيث الممكن الترقيّة إليه مباشرة من Windows Home دون الحاجة إلى تواجد إصدار Pro أولاً، حيث يساعد ذلك المؤسسات التعليمية على ترقيّة الأجهزة الجديدة الخاصّة بالطلاب أو المعلمين والمشرفين الجدد.

لا يمتلك هذا الإصدار إمكانيّة تثبيت نسخة Windows 10 LTCS حيث أنّها حصريّة لإصدارات Enterprise فقط، بالنسبة للسعر فهو يختلف بحسب عدد الأجهزة والميزات بالإضافة إلى أن الطلّاب قد يحصلون عليه مجّاناً أو بسعر منخفض في حال استخدام حسابات المدرسة او المؤسسة التعليمية لإصدار Windows 10 Education.


إصدارات نظام Windows 10 الخاصة بأجهزة محدّدة


إصدار Windows 10 IoT

السعر: اشتراك شهري يختلف بحسب النسخة وعدد الأجهزة.

إصدار Windows 10 IoT

نسخة مخفّفة من نظام ويندوز 10 الأساسي الموجّهة إلى أجهزة إنترنت الأشياء IoT والحواسيب المصغّرة التي تتحكّم بها مثل راسبيري باي Raspberry Pi. يوجد ثلاثة نسخ رئيسيّة من هذا الإصدار هي IoT Core و IoT Enterprise و Server IoT 2019، حيث تختلف هذه النسخ بحسب نوع وقدرة المعالج وحجم الذاكرة العشوائيّة للجهاز التي تريد تثبيت النظام عليه بالإضافة إلى تواجد بعض الميّزات المتعلّقة بالأمان وربط الأجهزة مع الشبكة.


إصدار Windows 10X

السعر: غير متوفّر حالياً.

إصدار Windows 10X على جهاز Surface Neo

تم الإعلان عن هذا النظام مؤخراً في مؤتمر مايكروسوفت سيرفس لعام 2019 إلى جانب جهاز Surface Neo القابل للطي، وهو عبارة عن نسخة ويندوز 10 عاديّة لكن مع بعض التعديلات والتحسينات حتى يعمل بشكل أفضل مع الأجهزة التي تحتوي شاشتين، قامت الشركة بالإعلان عنه قبل عام كامل من تاريخ الإطلاق الرسمي لجهاز Surface Neo حتى يمكن للمطوّرين تحسين  تطبيقاتهم وتحديثها حتى تعمل عليه كما يجب، بالنسبة للسعر قد لا يمكنك شراء هذه النسخة بمفردك مثلها مثل Windows 10 Pro على سبيل المثال أي قد تكون مثبّتة بشكل مسبق على أجهزة مايكروسوفت بشكل مسبق.

من الجدير بالذكر أن أسعار إصدارات ويندوز 10 قد تختلف بحسب المنطقة والمكان التي تقوم بشرائها منه، من الممكن أن تجد الكثير من التخفيضات والعروض أو أسعار أعلى أحياناً على المتاجر الإلكترونيّة مثل Amazon، لذلك قم بالبحث جيّداً قبل قيامك بالشراء.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات