اقتحم تعلم الآلة Machine Learning من خلال الماتلاب وحزمة التدريب هذه

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تختلف الأدوات المستخدمة في تطوير خوارزميات وأدوات جديدة في مجال تعلم الآلة، وأغلب المطورين الجدد يميلون إلى استخدام الأدوات الشهيرة ولغات البرمجة ذائعة الصيت في مجال تعلم الآلة وعلى رأسها لغة بايثون>

إلا أن تعلم الآلة لا يقتصر على لغة أو أدوات محددة، فهو عبارة عن أسلوب برمجي أو خوارزميات برمجية تعمل بشكل أفضل من الطرق التقليدية أو تؤدي مهام ذكية وتكون قادرة على اتخاذ قرارات بناءًا على معطيات معينة، مما يجعلها مناسبة في الكثير من الأماكن لتتخذ القرارات بالنيابة عن اليد البشرية وتفكر بالنيابة عن العقل البشري.

سنتعرف اليوم على كيفية استخدام الماتلاب كأداة هامة لبداية طريق تعلم الآلة، وهذا ما سيفرح الكثير من خبراء هذه البيئة البرمجية الشهيرة، فلا حاجة لتعلم لغات جديدة دائمًا عندما تفي الأدوات التي نعرفها مسبقًا بالغرض وأكثر.

ما هو الماتلاب

الماتلاب هو عبارة عن بيئة برمجية تعتمد على البيانات في تطوير خوارزميات وبرمجيات تخدم أبحاث وتجارب ضمن مجالات مختلفة كالفيزياء والكيمياء والرياضيات وخوارزميات الحاسوب، وهو من أكثر الأدوات أهمية لعمليات الحوسبة التجارية، إلى جانب وجود لغة برمجية ذات مستوى يلائم المختصين وغير المختصين في البرمجة.

يحوي الماتلاب على مكتبات تعلم آلة قياسية لأهم الخوارزميات الشهيرة، كما يقدم خدمات غاية في الأهمية بما يخص الجبر والمصفوفات والرياضيات ومعالجة البيانات ونمذجة الأنظمة، ولا تتوقف عمليات تطوير وإضافة المزيد إلى هذه البيئة الشاملة.

اقرأ المزيد: كيفية إجبار سوق بلاي Play Store على تحديث نفسه في هواتف الأندرويد

التعلم الآلي عن طريق الماتلاب

يجعل الماتلاب التعلم الآلي أسهل من غيره من أدوات التعلم الآلي، حيث يقدم الكثير من الأدوات والمكتبات والوظائف للتعامل مع البيانات الضخمة والتي تتواجد ضمن الماتلاب بشكل طبيعي للأهداف العامة، إلى جانب تطبيقاته الكثيرة والجهد المبذول فيه لتوفير ما يلزم لمطوري تطبيقات و خوارزميات تعلم الآلة نفسه والذي يجعله أكثر ملائمة كأداة تعلم آلة.

كما يعتبر الماتلاب بيئة مثالية لتحليل البيانات وعرضها رسوميًا بشكل غاية في الوضوح، حيث يتيح الماتلاب للمطورين والمهندسين  إنشاء تطبيقات عن طريق أدوات هندسية ورياضية بسيطة ووظائف خاصة بتعلم الآلة ومبنية مسبقًا، بالإضافة للكثير من أدوات التصنيف والتجميع وغيرها.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث في عالم الويب العميق؟ قصص حقيقية وحقائق مرعبة!

حزمة دورات ماتلاب لتعلم الآلة

يتوفر الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت لدخول مجال تعلم الآلة باستخدام الماتلاب، وهنا سنعرض لكم أهم الدورات في هذا المجال:

دورة خوارزميات تعلم الآلة عن طريق الماتلاب – موقع Udemy

عدد الدروس: 26

مدة الكورس: 02:39:46

متطلبات الكورس: أساسيات الرياضيات – أساسيات البرمجة.

تقدم هذه الدورة دليلًا كاملًا لتعلم الآلة عن طريق الماتلاب، كما تقدم بعض الدورس في أساسيات الماتلاب لسد أي فجوة بين خبرة المتعلم في الماتلاب وحاجيات الدورة، ومن أهم العناوين التي تشملها:

  • البرمجة في الماتلاب.
  • أداة التصنيف الخاصة بالماتلاب.
  • استخدام تعلم الآلة للأغراض الشخصية.
  • إجراء عمليات التحليل.
  • تعلم اختيار نموذج الآلة المناسب لنوع المشكلة.
  • بناء مجموعة من نماذج تعلم الآلة ودمجها معًا لحل أي مشكلة.
  • فهم وتطبيق آخر الأبحاث في هذا المجال.

استخدام الماتلاب في علم البيانات – موقع Udemy:

عدد الدروس: 64

مدة الكورس: 09:25:22

متطلبات الكورس: نسخة ماتلاب  2017a أو أكثر.

يقدم هذا الكورس دروسًا تعليمية لتطبيق توابع التصنيف والعنقدة، باستخدام الماتلاب بوجود أمثلة حقيقية، ويشمل المفاهيم التالية:

  • تطبيق خوارزميات التصنيف المختلفة عن طريق الماتلاب.
  • تطبيق خوارزميات العنقدة المختلفة عن طريق الماتلاب.
  • كيفية ومتى يجب استخدام تقليل الأبعاد في التعليم.
  • تحضير البيانات قبل معالجتها وتحليلها.
  • إظهار النتائج رسوميًا.
  • بعض الأمثلة عن الكود البرمجي.
  • اتخاذ قرار حول نوع الخوارزمية الواجب استخدامه لمجموعة البيانات المتوفرة.

اقرأ المزيد: أقوى وأفضل برامج التحميل للانترنت لأجهزة ويندوز لعام 2018 !

تعلم الآلة وتدريب الشبكات العصبية عن طريق الماتلاب – موقع Udemy

مدة الكورس: 1.5 ساعة.

متطلبات الكورس: برنامج ماتلاب – لغة انكليزية.

يساعد هذا الكورس في فهم أساسيات تعلم الآلة وكيفية تدريب الشبكات العصبية باستخدام الماتلاب ومجموعة البيانات Iris، ومن أهم ميزات هذا الكورس بساطته وأفكاره المباشرة، والتي تقدم مفاهيم هامة باستخدام مثال بسيط واحد وشهير.

حزمة كورسات مجتمعة لاستخدام الماتلاب في تعلم الآلة

عدد الكورسات: 5

عدد الدروس: 183

تشمل الكورسات كل ما يهم الطالب حول الماتلاب وتعلم الآلة ضمن واحدة من أحدث الكورسات حول العالم، وهي تلبي المتطلبات الحديثة في استخدام الماتلاب بهدف بناء تطبيقات تعلم آلة، وتكون عناوين الكورسات الخمسة كما يلي:

  • خوارزميات التصنيف الخاصة بتعلم الآلة عن طريق الماتلاب.
  • استخدام تعلم الآلة في علم البيانات عن طريق الماتلاب.
  • تحليل البيانات باستخدام الماتلاب لمستخدمي Excel.
  • نمذجة سيارة واستخدام المتحكم PID ضمن الماتلاب.
  • أساسيات المحاكاة باستخدام الماتلاب.

مهارات الماتلاب اللازمة لتعلم الآلة – موقع الماتلاب للمهندسين

أقسام الكورس: 7

يحوي كل قسم على مجموعة من الفيديوهات وتهتم هذه الدورة بطريقة استخدام الماتلاب في مجال تعلم الآلة، واستخدام مختلف الأدوات المتاحة ضمنه في هذا المجال، من أدوات إحصائية وأدوات التعلم الآلي وأدوات تدريب الشبكات العصبية، كما تقدم أفكارًا حول التعلم بمشرف والتعلم بدون إشراف وهي باللغة الإنكليزية.

من الجدير بالذكر أن الموقع الرسمي الخاص بكل ما يتعلق بالماتلاب يحوي الكثير من التفاصيل الدقيقة والتي قد لا تجدها في أي مكان آخر، يمكنك الوصول إليه عبر النقر هنا.

اقرأ المزيد: مراجعة هاتف Galaxy Note 8

0

شاركنا رأيك حول "اقتحم تعلم الآلة Machine Learning من خلال الماتلاب وحزمة التدريب هذه"

أضف تعليقًا